متى تبدأ فعالية دواء اركاليون فورت وهل له اثار جانبيه اذا زيدت الجرعه ومتى اوقفه؟ وهل له تأثير على الشهية والوزن؟ انا سآخذه دون استشارة طبية..
إجابات الأطباء على السؤال
يحتوي دواء اركاليون فورت على فيتامين ب1 أو الثيامين (بالإنجليزية: Thiamine) بشكله الصناعي سولبوتيامين (بالإنجليزية: Sulbutiamine) وتعتمد الإجابة على سؤالك متى يبدأ مفعول اركاليون فورت على سبب استخدام الدواء ومستويات فيتامين ب1 في الجسم لديك فقد يبدأ مفعول الدواء خلال ساعات قليلة أو خلال عدة أيام أو أسابيع بعد بدء استخدام الدواء، ويمنع زيادة الجرعة دون استشارة طبية للحد من خطر التعرض لبعض الآثار الجانبية، كما أنصحك باستشارة الطبيب قبل المتابعة في استخدام الدواء للتأكد من استخدامه للغاية الصحيحة وبالطريقة الصحيحة.
لم يتم إدراج التغيرات في الشهية والوزن ضمن الآثار الجانبية المترتبة على استخدام دواء اركاليون لذلك لا داعي للقلق حول هذه التأثيرات خلال فترة استخدام الدواء، وعلى الرغم من أن دواء اركاليون يعد من الأدوية الآمنة عند الاستخدام المحدود إلا أن بعض الآثار الجانبية قد تظهر لدى مجموعة من مستخدمي الدواء، وسوف نبين في ما يأتي بعض هذه الآثار وطرق التخفيف منها:
- الشعور بالغثيان: يمكن تناول دواء اركاليون مع الطعام أو مباشرةً بعد الانتهاء من تناوله للتخفيف من الشعور بالغثيان.
- ألم البطن: بالإضافة إلى تناول الدواء مع الطعام فإن نشاط الجسم وممارسة التمارين الرياضية يساعد في تخفيف ألم البطن المصاحب لدواء اركاليون.
- الإسهال: يجدر الحرص على شرب كمية كافية من السوائل للحد من خطورة الإسهال الذي قد يصاحب استخدام الدواء.
في حال ملاحظة الألم في منطقة الصدر أو ضيق التنفس خلال استخدام الدواء يجب إيقاف استخدام الدواء على الفور ومراجعة الطوارئ الطبية فقد يدل ذلك على تطور حساسية تجاه الدواء، ويجدر ذلك أيضاً في حال ملاحظة خروج دم مع البراز أو البراز الأسود أو تقيؤ الدم، وأود التنويه إلى أن تحديد الجرعة المناسبة من دواء اركاليون فورت يعتمد على عدد من العوامل مثل سبب الاستخدام والعمر، كما قد تحتاج الحالة الصحية التي استدعت استخدام الدواء إلى تدخل طبي أو وصف الطبيب لأدوية أخرى فعليك استشارة أحد الأطباء في أقرب فرصة ممكنة.
للمزيد، اقرأ: