هل وجبة السحور مهمة
ما هي افضل الاكلات للسحور؟ وهل وجبة السحور مهمة؟ فأنا أكون نائمة وقت السحور لكي أنام جيدًا قبل موعد عملي في الصباح ولكن أمي دائمًا تخبرني أن وجبة السحور مهمة، فماذا أتناول إذا استيقظت على السحور؟
إجابات الأطباء على السؤال
وجبة السحور مهمة للغاية للصائم خلال شهر رمضان، فهي تُؤمّن للجسم احتياجاته من الطاقة والسوائل، وتساعده على الشعور بالنشاط والحيوية خلال ساعات الصيام. وتساهم وجبة السحور في الآتي:
• تأخير الشعور بالجوع: تزود وجبة السحور الجسم بالطاقة اللازمة للصيام، مما يُؤخر الشعور بالجوع خلال ساعات النهار.
• الحفاظ على مستوى السكر في الدم: تساعد وجبة السحور على استقرار مستوى السكر في الدم، مما يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.
• الحفاظ على رطوبة الجسم: تساهم وجبة السحور في ترطيب الجسم، مما يقلل من الشعور بالعطش خلال ساعات النهار.
• تحسين التركيز والذاكرة: تساعد وجبة السحور على تحسين التركيز والذاكرة، مما يحسن من الأداء الدراسي أو المهني خلال ساعات الصيام.
أفضل الأطعمة في وجبة السحور هي الأطعمة التي لا تسبب العطش وتمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لمنع الشعور بالعطش والجوع لأطول فترة ممكنة خلال الصيام، ومن العناصر التي يجب أن تتوفر في وجبة السحور ما يلي:
• الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة؛ حيث تُساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول.
• البروتين: مثل البيض، الجبن، الدجاج، اللحم، السمك؛ حيث يُساعد البروتين على بناء العضلات والحفاظ على مستوى الطاقة.
• الكربوهيدرات المعقدة: مثل الأرز، المعكرونة، البطاطا الحلوة، الحبوب الكاملة؛ حيث تُساعد الكربوهيدرات المعقدة على إمداد الجسم بالطاقة لفترة أطول.
• الدهون الصحية: مثل المكسرات، الأفوكادو، زيت الزيتون؛ حيث تُساعد الدهون الصحية على الشعور بالشبع لفترة أطول.
• الماء: يُعدّ الماء من أهمّ العناصر في وجبة السحور، حيث يُساعد على ترطيب الجسم ومنع الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.
هناك مجموعة من النصائح الأخرى حول وجبة السحور في رمضان، ومنها الآتي:
• تجنب الأطعمة الدسمة أو المقلية، فهي تُسبّب الشعور بالعطش خلال ساعات النهار.
• تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة، فهي تُؤدّي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم ثم انخفاضه بشكل سريع، مما يُسبّب الشعور بالتعب والإرهاق.
• تناول وجبة سحور خفيفة ومتوازنة، تُلبي احتياجات الجسم من العناصر الغذائية دون الشعور بالثقل أو الإرهاق.
• شرب كمية كافية من الماء خلال وجبة السحور.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
للمزيد: