أسئلة واجابات طبية أمراض الجهاز الهضمي

 
سؤال من أنثى 45 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

حاسه بحرقان فى المعده من فوق وحاسه فيها بنار وكمان ظهرى بيوجعنى و كل شويه ترجيع

سلامتك، هذه الأعراض تستدعي التقييم الطبي قبل تناول أي دواء لكي لا يخفي الدواء الأعراض ويتأخر تشخيص المشكلة، لذلك أنصحك بعدم التأخير في مراجعة الطبيب للتقييم، ومن الأسباب المحتملة:

  • التهاب شديد في جدار المعدة أو قرحة معدية: قد تسبب شعور الحرقان والاستفراغ.
  • مشاكل في المرارة أو البنكرياس: التهاب المرارة أو وجود حصوات بها غالباً ما يسبب ألماً شديداً في أعلى البطن يمتد إلى الظهر، ويصاحبه غثيان واستفراغ مستمر.
  • ارتجاع مريئي حاد: يسبب حرقاناً شديداً في أعلى المعدة والصدر.

فيما يلي بعض النصائح للتخفيف من الأعراض حتى يحين موعد مراجعة الطبيب:

  • توقفي عن تناول الطعام مؤقتاً: دعي معدتكِ ترتاح قليلاً طالما أن هناك استفراغاً مستمراً.
  • رشفات صغيرة من الماء: اشربي الماء بكميات صغيرة جداً (رشفة كل بضع دقائق) لتجنب الجفاف ودون تحفيز القيء.
  • تجنبي تماماً: الأطعمة الدسمة، المقليات، الحوامض (كالليمون والطماطم)، التوابل الحارة، والمسكنات (مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين) لأنها قد تزيد من تهيج المعدة.
  • الراحة: حاولي الاستلقاء مع رفع رأسكِ وجذعكِ الأعلى قليلاً بوسائد، ولا تستلقي بشكل مسطح تماماً لتقليل الارتجاع.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 35 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

انا مريض قولون عصبي وصف لي الطبيب دواء نويب ( سيرترالين ) لتناوله لمدة 4 سنوات واريد توقف عنه ماذا افعل وماهي الخطة دون التعرض الأعراض الانسحابية واريد دواء يعوضه...

يجب عليك المتابعة مع طبيبك المعالج لوضع خطة سحب تدريجية تناسب حالتك. التوقف المفاجئ يسبب أعراضاً انسحابية شديدة وقد يؤدي لانتكاسة القولون.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 18 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 26 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

لدي امساك من فترة اكثر من شهر اخذ ملين تمشي اموري بعدها ارجع لنفس الموال اكل الياف واكل صحي أمارس رياضة الحديد والمشي ولا اخذ ادويه

إذا كان الإمساك مستمرًا لأكثر من شهر ويعود بعد إيقاف الملينات رغم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، فينصح بمراجعة طبيب باطنية أو جهاز هضمي لإجراء تقييم ومعرفة السبب. قد تحتاج إلى فحوصات مثل تحاليل الدم أو تقييم وظيفة القولون حسب الأعراض. راجع الطوارئ إذا صاحب الإمساك نزف شرجي، نقص وزن غير مبرر، ألم شديد، قيء، أو عدم خروج الغازات.

أجاب عن السؤال

الدكتور وائل الشوبكي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 25 سنة
أمراض الجهاز الهضمي

معدتي ليها اسبوع كدا مافيش شهية واي اكل باكله بيزيد الحرقان وتوجعني وتقلب وتتنفخ وفي حرقان والم طول الوقت واي حركة تزيد واي اكل يزيده كمان

الأعراض قد تتوافق مع التهاب المعدة أو ارتجاع المريء أو قرحة المعدة، خاصة مع الحرقة المستمرة وفقدان الشهية. يُنصح بمراجعة طبيب باطنية خلال أقرب وقت للتقييم، وقد تحتاجين إلى علاج مثبط لحمض المعدة وفحص جرثومة المعدة حسب الحالة. إلى حين المراجعة، تجنبي الأطعمة الحارة والدهنية، والقهوة والمشروبات الغازية، وتناولي وجبات صغيرة ومتكررة. وإذا كان الألم شديدًا أو صاحبه قيء دموي أو براز أسود، فتوجهي للطوارئ فورًا.

أجاب عن السؤال

الدكتور وائل الشوبكي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم