حاسه بحرقان فى المعده من فوق وحاسه فيها بنار وكمان ظهرى بيوجعنى و كل شويه ترجيع
سلامتك، هذه الأعراض تستدعي التقييم الطبي قبل تناول أي دواء لكي لا يخفي الدواء الأعراض ويتأخر تشخيص المشكلة، لذلك أنصحك بعدم التأخير في مراجعة الطبيب للتقييم، ومن الأسباب المحتملة:
- التهاب شديد في جدار المعدة أو قرحة معدية: قد تسبب شعور الحرقان والاستفراغ.
- مشاكل في المرارة أو البنكرياس: التهاب المرارة أو وجود حصوات بها غالباً ما يسبب ألماً شديداً في أعلى البطن يمتد إلى الظهر، ويصاحبه غثيان واستفراغ مستمر.
- ارتجاع مريئي حاد: يسبب حرقاناً شديداً في أعلى المعدة والصدر.
فيما يلي بعض النصائح للتخفيف من الأعراض حتى يحين موعد مراجعة الطبيب:
- توقفي عن تناول الطعام مؤقتاً: دعي معدتكِ ترتاح قليلاً طالما أن هناك استفراغاً مستمراً.
- رشفات صغيرة من الماء: اشربي الماء بكميات صغيرة جداً (رشفة كل بضع دقائق) لتجنب الجفاف ودون تحفيز القيء.
- تجنبي تماماً: الأطعمة الدسمة، المقليات، الحوامض (كالليمون والطماطم)، التوابل الحارة، والمسكنات (مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين) لأنها قد تزيد من تهيج المعدة.
- الراحة: حاولي الاستلقاء مع رفع رأسكِ وجذعكِ الأعلى قليلاً بوسائد، ولا تستلقي بشكل مسطح تماماً لتقليل الارتجاع.
أجاب عن السؤال
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا