أصبحت ظاهرة الشيب المبكر شائعة لدى العديد من الشباب والمراهقين، والتي من الممكن أن تؤثر على نفسية الفرد نظراً لربط الشيب دوماً بالشيخوخة وكبر السن. فكيف يمكن علاج الشيب المبكر للبنات أو الشباب؟ هذا ما يجيب عليه مقالنا هذا.

يظهر شيب الشعر مع التقدم في السن نتيجة لفقدان بصيلات الشعر للخلايا الصبغية التي تعطي اللون للشعر، ولكن من الممكن أن يظهر الشيب مبكراً لدى فئة المراهقين والشباب نتيجة لعدة أسباب كالوراثة، أو التوتر والإجهاد، أو النقص في عدد من الفيتامينات والمعادن. 

وكخطوة أولى في علاج الشيب المبكر يجب التفكير أولاً في علاج المسبب الرئيسي له، وفي حال كان من الصعب التخلص من الشيب المبكر عندها يمكن اللجوء لاستخدام صبغات الشعر والوصفات الطبيعية لصبغ الشيب الأبيض.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب الشيب المبكر؟

هل يمكن علاج الشيب المبكر نهائيا؟

لا يمكن علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا، حيث أنه من غير الممكن استعادة لون الشعر مجدداً في حال أصبح رمادياً. ولكن من الممكن للشخص أن يحافظ على لون  المتبقي من الشعر وتأخير ظهور الشيب المبكر فيه من خلال إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة.

ما هي طرق علاج الشيب المبكر؟

فيما يلي نذكر عدد من الطرق التي تساهم في علاج الشيب المبكر والتخفيف منه:

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

من الممكن أن يساعد تناول الغذاء الصحي والمتوازن في منع ظهور الشعر الأبيض مبكراً، وعلى وجه الخصوص يمكن لتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أن يساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي علاج الشيب المبكر المرتبط بهذا الإجهاد التأكسدي.

وتشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ما يلي:

  • الفواكه والخضروات الطازجة.
  • الشاي الأخضر.
  • زيت الزيتون.
  • السمك.

تناول الفيتامينات والمعادن

يساهم نقص العديد من الفيتامينات والمعادن في ظهور الشيب المبكر، حيث أن هذه الفيتامينات والمعادن تساهم في جعل بصيلات الشعر تنتج الكمية الكافية من صبغة الميلانين التي يحتاجها الشعر للاحتفاظ بلونه الطبيعي. ومن هذه الفيتامينات والمعادن التي تساهم في علاج الشيب المبكر ومنع حدوثه:

  • الكالسيوم: والذي يتواجد في الحليب ومشتقاته، والخضراوات الخضراء، والأسماك، والأطعمة والحبوب المدعمة بالكالسيوم.
  • النحاس: والذي يمكن الحصول عليه من الفول السوداني، واللوز، والعدس، وكبد البقر، ولحم السلطعون، والفطر الأبيض.
  • الحديد: وأهم مصادره اللحوم، والعدس، والخضروات الورقية الداكنة.
  • الزنك: فنقص الزنك من الممكن أن يؤثر على صحة الشعر، والذي يتواجد في الفاصوليا، والحبوب الكاملة، واللحوم الحمراء، والمحار.
  • الفيتامين ب5: فقد وجد أن الفيتامين ب5 يمكن أن يعكس الشيب المبكر لدى الفئران، ولكن لا توجد أي دراسات سريرية تظهر أن مثل هذه الآثار يمكن أن تحدث في البشر. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 5 الأسماك، وكبد البقر، ولبن الزبادي.
  • الفيتامين ب6: والذي يتواجد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الأسماك، والدواجن، والبطاطس، والفواكه غير الحمضية.
  • حمض الفوليك: وتتضمن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الفاصوليا، والهليون، والخضروات الورقية، والحمضيات.
  • الفيتامين ب12: حيث أن نقص الفيتامين ب12 من أكثر الأسباب شيوعاً للشيب المبكر، لذا من المحتمل أن تناول الفيتامين ب12 يمكن أن يساهم في علاج الشيب المبكر الناجم عن نقصه، وأهم المصادر الغذائية الغنية به هي اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى الحبوب المدعمة به.
  • الفيتامين د: حيث وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر يعانون أيضاً من نقص الفيتامين د، ويعد التعرض لأشعة الشمس من أهم مصادر الفيتامين د الطبيعية، كما يمكن الحصول عليه من الحليب، والجبنة، والبيض، والأسماك الدهنية.

ومن الفيتامينات والمعادن الأخرى التي من الممكن أن تساهم في علاج الشيب المبكر البيوتين، والمغنيسيوم، والسيلينيوم.

وبالإضافة إلى هذه المصادر الغذائية يمكن للفرد أخذ  المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات والمعادن. كما يمكن للفرد أن يتناول الأوميغا 3 أو زيت السمك بهدف علاج الشيب المبكر، حيث تم الربط ما بين ظهور الشعر الأبيض المبكر وارتفاع الكوليستيرول في الجسم، لذا من الممكن أن يكون تناول الأوميغا 3 وزيت السمك مفيداً في علاج الشعر الأبيض المبكر نطراً لفعاليته في خفض مستويات الكوليستيرول.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين ب المركب للشعر والشيب؟

أخذ الكيراتين

يعد الكيراتين أحد أنواع البروتينات المتواجدة في الخلايا الشعر، وعند تحلل هذا البروتين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر وحدوث تغيرات في صبغة الشعر، لذا إن الحصول على هذا البروتين يساهم في منع الشيب المبكر.

ولكن لا يمكن للفرد الحصول على الكيراتين نفسه من الغذاء، لذا ولضمان الحصول عليه يجب على الفرد تناول الأحماض الأمينية والتي بدورها تجعل الجسم قادراً على إنتاج المزيد من بروتين الكيراتين.

التوقف عن التدخين

إن للتدخين آثار سلبية متعددة على مختلف أجزاء الجسم، ومنها الشعر، حيث أنه يساهم في ظهور الشيب المبكر، بالتالي إن الإقلاع عن هذه العادة الضارة بصحة الشعر من الممكن أن يساهم أيضاً في علاج الشيب المبكر ويمنع ظهوره.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

التقليل من مستويات التوتر

لا تزال العلاقة ما بين الإجهاد النفسي الشديد وظهور الشيب المبكر غير واضحة، فهناك جدل حول ما إن كان الإجهاد الشديد يسبب ظهور الشعر الأبيض بوقت مبكر أم لا.

مع ذلك، في حال كان التوتر يساهم بالفعل في ظهور الشيب المبكر، فإن التقليل من مستويات التوتر والإجهاد قد يساعد الفرد ولو قليلاً في منع ظهوره، خاصة أن التمتع بنمط حياة ذو مستوى منخفض من الإجهاد لا يضر الفرد بالتأكيد!

وفيما يلي عدد من النصائح التي تساعد في التقليل من مستويات التوتر والإجهاد:

  • تحديد الأولويات وعدم تحميل النفس المزيد من المهام الإضافية في حال لم يكن لدى الفرد الوقت الكافي.
  • تخصيص وقت خاص خلال الأسبوع لممارسة الهوايات المفضلة.
  • ممارسة التأمل، أو تمارين التنفس العميق، أو اليوغا بشكل يومي، وذلك لمدة خمس دقائق فقط في كل مرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية، فالرياضة تساعد على تقليل التوتر وتزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ.

استخدام العلاجات الطبيعية

يوجد عدد من العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها منزلياً من أجل علاج الشيب المبكر، حيث أن هذه العلاجات تساعد على إبطاء ظهور الشعر الأبيض، ومنها:

  • أوراق الكاري، حيث يمكن استخدامها مع زيت الشعر ووضعها على فروة الرأس من أجل إبطاء الشيب المبكر والاحتفاظ بلون الشعر.
  • عشبة البرينجراج، أو ما تسمى بزهرة الأقحوان الزائفة، والتي تعمل على تغميق الشعر وتمنع الشعر الأبيض من الظهور، ويمكن استخدامها  من خلال غلي عصير أوراقها مع زيت جوز الهند أو زيت السمسم ومن ثم تدليك الشعر به.
  • ثمار عنب الثعلب الهندي، والذي يعمل على علاج الشيب المبكر من خلال تعزيز عملية التصبغ في خلايا الشعر، فهو غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مكافحة الشيخوخة. ويمكن استخدامه من خلال خلط مسحوق هذه الثمار مع زيت جوز الهند ووضعه مباشرة على فروة الرأس.
  • الشاي الأسود، والذي يمكن أن يجعل الشعر أغمق اللون وأكثر لمعاناً، ويمكن استخدامه من خلال نقع 3 إلى 5 أكياس شاي في كوبين من الماء المغلي، ومن ثم وضعه وهو بارد على الشعر النظيف والمبلل.
  • الليف (بالإنجليزية: Ridge Gourd)، وهو أحد أنواع القرع، والذي يساعد في علاج الشيب المبكر من خلال استعادة صبغة الشعر وتحفيز جذور الشعر على إنتاجها. ويمكن تدليك فروة الشعر بشكل منتظم بزيت الليف من أجل منع الشعر الأبيض المبكر من الظهور.

أيضاً قد تتضمن العلاجات المنزلية للشيب المبكر دبس السكر، والزنجبيل، وزيت جوز الهند، وبذور السمسم الأسود، والسمن أو الزبدة، والبصل، وعصير الجزر، وزيت اللوز، وإكليل الجبل، وغيرها من الأعشاب والنباتات الطبيعية.

صبغ الشعر

كما ذكر سابقاً، أنه لا يمكن علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا، ويمكن للفرد تغطية الشعر الذي أصبح لونه أبيضاً من خلال صبغه، وتتوافر أنواع عديدة من صبغات الشعر في الأسواق التي يمكن استخدامها لتغطي الشعر الأبيض.

كما يوجد عدد من الطرق الطبيعية لصبغ الشعر والتي بإمكان الفرد تجربتها، خاصة وأن العديد من صبغات الشعر المتواجدة في الأسواق يمكن أن تساهم في زيادة احتمالية ظهور الشيب المبكر وقد تسبب أيضاً الحساسية، ومن صبغات الشعر الطبيعية المعروفة بشكل شائع نبات الحناء، كما يمكن استخدام عدد من الخيارات الأخرى وذلك بناء على اللون المراد الحصول عليه، كما يأتي:

  • الشعر الأشقر: شاي البابونج، أو قشر الليمون، أو الزعفران.
  • الشعر الأحمر: عصير الشمندر، أو عصير الجزر، أو عصير بتلات الورد الأحمر.
  • الشعر البني: القهوة أو القرفة.
  • الشعر الأسود: الجوز الأسود، أو الشاي الأسود، أو المريمية.

للمزيد: صبغات الشعر الطبيعية

هل يوجد أدوية لعلاج الشيب المبكر؟

حقيقة لا يوجد إلى الآن أي دواء مخصص لعلاج الشيب المبكر، ولكن من الممكن للطبيب وصف أدوية تساعد على علاج السبب الرئيسي لظهور الشيب المبكر، فمثلاً يمكن وصف هرمون الغدة الدرقية الصناعي من أجل علاج الشيب المبكر الناجم عن اضطرابات الغدة الدرقية، كما يمكن وصف حبوب المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين ب12 وغيره من الفيتامينات والمعادن التي يسبب نقصها ظهور الشيب المبكر.

ووجد مؤخراً أن الأدوية التي تستهدف السيتوكينات الالتهابية، مثل السورالين والسيكلوسبورين، أو الأدوية التي تقوم بتحفيز تكون صبغة الميلانين، مثل الإيماتينيب أو اللاتانوبروست، قادرة على إعادة اللون للشعر الذي أصبح رمادياً ولكن في حالات نادرة.

وبالرغم من أن الأدلة حول استخدام هذه الأدوية لا تزال غير كافية، كما أن إمكانية دراسة فعاليتها في علاج الشيب المبكر يعد أمراً صعباً، ولكنها تلقي الضوء على إعادة النظر بآلية عملها من أجل تطوير أدوية لعلاج الشيب المبكر مستقبلاً.

اقرا ايضاً :

لجمال البشرة ... النوم والغذاء أفضل من الماكياج

نهاية، لا يمكن علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا واستعادة لون الشعر من جديد، ولكن يوجد عدد من التدابير العلاجية التي تساعد في تأخير ظهور الشيب المبكر قدر الإمكان والتي يمكن للفرد تجربتها في سبيل ذلك.