عسر البلع بسبب جلطة دماغية
يعاني مريض من عسر وعدم القدرة على البلع نهائيا بسبب جلطة دماغية منذ عدة سنوات وبسبب قلة الغذاء اصبح نحيلا وهزيلا جدا وغير قادر على الحركة او الجلوس هل نستطيع تعويض نقص الغذاء بواسطة المكملات التي يستخدمها لاعبو كمال الاجسام كالبروتينات والكارب؟
إجابات الأطباء على السؤال
مكملات كمال الأجسام قد تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والكربوهيدرات، ولكنها قد لا تكون متوازنة من حيث الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة المريض بشكل عام. إذا كان المريض يعاني من صعوبة في البلع، قد تكون هذه المكملات صعبة البلع والهضم. يجب أن تأخذ في الاعتبار أن مرضى الجلطات قد يعانون من مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في الكلى، وبعض المكملات قد تؤثر سلبًا على هذه الحالات. حاول تقديم وجبات صغيرة ومتكررة من الأطعمة المهروسة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الخضروات والفواكه واللحوم المهروسة. هناك مكملات غذائية سائلة متوازنة طبية مصممة خصيصًا للمرضى الذين يعانون من صعوبة في البلع وتوفر جميع العناصر الغذائية الضرورية.
د. احمد مسلماني
طب عام