سؤال من أنثى سنة
تغذية
اريد زيادة وزني 5 كيلو فكيف ذلك ما النصائح
السلام عليكم، أنثى ووزني 55 كيلو وطولي 160سانتي، اريد زيادة وزني 5 كيلو فكيف ذلك ما النصائح؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، زيادة الوزن بشكل صحي تعتمد على زيادة السعرات الحرارية المتناولة من أطعمة مغذية، مع الحرص على ممارسة بعض التمارين لضمان أن الزيادة تكون في الكتلة العضلية وليست مجرد دهون.
زيادة تناول السعرات الحرارية الصحية:
• تناولي وجبات متوازنة وكبيرة: حاولي زيادة حجم وجباتك الرئيسية (الإفطار، الغداء، العشاء) وإضافة عناصر غذائية غنية بالسعرات الحرارية.
• قومي بزيادة عدد الوجبات الخفيفة: تناولي 2-3 وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية. اختاري أطعمة مثل المكسرات، الفواكه المجففة، الزبادي كامل الدسم، الأفوكادو، أو شرائح الخبز الأسمر مع زبدة الفول السوداني.
• أضيفي الدهون الصحية: استخدمي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في الطهي، وأضف الأفوكادو إلى السلطات أو الساندويتشات، وتناولي المكسرات والبذور.
• تناولي البروتينات: ركزي على مصادر البروتين الجيدة مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان.
• تناولي الكربوهيدرات المعقدة: اختاري مصادر الكربوهيدرات الصحية مثل الأرز البني، البطاطا الحلوة، الشوفان، والخبز الأسمر.
• اشربي المشروبات المغذية: بدلاً من الماء، يمكنك شرب الحليب كامل الدسم، العصائر الطبيعية الطازجة (باعتدال)، أو عصائر سموذي غنية بالفواكه والخضروات والبروتينات (مثل الزبادي أو مسحوق البروتين).
ممارسة التمارين الرياضية:
• تمارين المقاومة: تساعد تمارين رفع الأثقال وتمارين وزن الجسم على بناء الكتلة العضلية، مما يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي.
• التركيز على التمارين المركبة: مثل القرفصاء، الرفعة الميتة، وتمارين الضغط.
• التغذية بعد التمرين: تناولي وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات بعد التمرين مباشرة للمساعدة في بناء العضلات.
إليكِ بعض النصائح الإضافية:
• احصلي على قسط كافٍ من النوم ضروري لعملية بناء العضلات وتعافي الجسم.
• تحلي بالصبر واستمري زيادة الوزن الصحية تتطلب وقتاً وجهداً مستمراً.
• ابتعدي عن الأطعمة المصنعة والسكرية التي تقدم سعرات حرارية فارغة ولا تضيف قيمة غذائية.
زيادة تناول السعرات الحرارية الصحية:
ممارسة التمارين الرياضية:
إليكِ بعض النصائح الإضافية:
وزنك يقع ضمن المعدل المثالي وهو ( 50-60 كيلو)، إذا كنت ترغبي في الزيادة ينصح بتناول وجبات صغيرة ومتعددة مع زيادة الكمية عن الكمية المعتاد عليها والحرص على أن يكون الطعام شامل للمجوعات الغذائية الخمسة بكمية كافية ( اللحوم ومنتجاتها والنشويات والحليب ومشتقاته والفاكهة والخضار) والتركيز على الأغذية الغنية بالطاقة والعناصر الغذائية كالتمر والعسل والمكسرات والفاكهة المجففة والميلك شيك والعصائر الطبيعية، وينصح بعمل رياضة معتدلة بإنتظام لكسب بعضاً من العضل. 0 2015-05-01T21:11:42+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00