سؤال من أنثى سنة
تغذية
هل تناول الخميره يوميا مضر للجسم
السلام عليكم، هل تناول الخميره يوميا مضر للجسم؟ وما هى الكميه المناسبه يوميا والوقت المناسب لتناولها؟ وهل زياده هذه الكميه يسبب اضرار للجسم؟ علما أنني فتاة
إجابات الأطباء على السؤال
وعليكم السلام، تعتبر الخميرة، وخاصة خميرة البيرة، مكملًا غذائيًا غنيًا بالعديد من العناصر المفيدة للجسم، منها:
• الفيتامينات: غنية بفيتامينات مجموعة B الضرورية لصحة الجهاز العصبي، وتعزيز الطاقة، وصحة البشرة والشعر.
• المعادن: تحتوي على معادن مثل الكروم والزنك والسيلينيوم، والتي تلعب أدوارًا هامة في وظائف الجسم المختلفة.
• البروتين: تعتبر مصدرًا جيدًا للبروتين والأحماض الأمينية.
• الألياف: قد تساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
بشكل عام، لا يوجد إجماع محدد على كمية يومية "مثالية" ثابتة للجميع، حيث يعتمد ذلك على الهدف من تناولها (كمكمل غذائي عام، أو لزيادة الوزن، أو لفوائد أخرى) وعلى تركيز المنتج المستخدم. ولكن، كقاعدة عامة، غالبًا ما تتراوح الكميات الموصى بها للمكملات الغذائية من الخميرة ما بين 1 إلى 3 ملاعق صغيرة (حوالي 3-9 جرام) يوميًا.
أما بالنسبة لوقت تناولها:
• يمكن تناولها مع الوجبات أو بعدها للمساعدة في الهضم وتقليل أي اضطرابات محتملة.
• بعض الأشخاص يفضلون تناولها على معدة فارغة لامتصاص أفضل لبعض العناصر، ولكن هذا قد لا يناسب الجميع.
ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة جدًا من الخميرة إلى بعض الأضرار أو الآثار الجانبية، خاصة إذا لم يكن الجسم معتادًا عليها. ومن أبرز هذه الأضرار:
• اضطرابات هضمية: مثل الانتفاخ، الغازات، آلام في البطن، أو الإسهال.
• التفاعلات مع بعض الأدوية: قد تتفاعل الخميرة مع بعض الأدوية، خاصة تلك المستخدمة لعلاج مرض النقرس أو ارتفاع ضغط الدم.
• الحساسية: قد يعاني البعض من حساسية تجاه الخميرة.
• زيادة الوزن: إذا كان الهدف من تناولها هو زيادة الوزن، فإن الإفراط فيها قد يؤدي إلى زيادة غير مرغوب فيها.
كونكِ فتاة، فإن جسمكِ يحتاج إلى توازن دقيق للعناصر الغذائية. لذلك، البدء بكمية قليلة وزيادتها تدريجيًا مع مراقبة استجابة جسمكِ هو الأفضل.
أما بالنسبة لوقت تناولها:
الخميرة مصدر جيد لفيتامينات ب المركبة ، الكروم و السيلينيوم وهذه العناصر ذات دور فعال في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر وتحسن من كفاءة الدماغ والجهاز العصبي بالإضافة إلى زياده كفاءة استهلاك الطاقة في الجسم. لها دور طفيف جدا في تنزيل الوزن ولكن ليس طبعا مثل دور الحمية الغذائية والنظام الرياضي. بالنسبة للكمية فتتراوح باختلاف النوع والجرعة و من الأفضل استشارة الصيدلاني المختص بذلك، ويجب التقيد بالجرعة المحددة وعدم تجاوزها على الرغم من قلة اثارها الجانبية. 0 2012-02-01T13:15:51+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00