النحافة الشديدة وزيادة الوزن
ما هي أفضل طريقة لزيادة الوزن بسرعة؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
زيادة الوزن بسرعة تتطلب اتباع نهج صحي ومتوازن لضمان اكتساب وزن صحي، وليس دهونًا غير ضرورية. وإليكِ طرق صحية لزيادة الوزن بسرعة:
• زيادة السعرات الحرارية: تناول سعرات حرارية أكثر مما يحرقه جسمك يوميًا. يمكنك زيادة السعرات الحرارية بمقدار 500 سعر حراري إضافي يوميًا لزيادة الوزن بشكل تدريجي.
• تناول وجبات متوازنة: ركز على تناول وجبات غنية بالبروتين، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية.
• زيادة البروتين: البروتين ضروري لبناء العضلات. تناول مصادر جيدة للبروتين مثل اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، الألبان، والبقوليات.
• الكربوهيدرات المعقدة: اختر الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني، الشوفان، البطاطا الحلوة، والخبز الأسمر.
• الدهون الصحية: تناول الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو، المكسرات، زيت الزيتون، وزيت جوز الهند.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة: بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة، حاول تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم. هذا يساعد على زيادة السعرات الحرارية بسهولة أكبر.
• تناول وجبات خفيفة غنية بالسعرات الحرارية: مثل المكسرات، الزبادي كامل الدسم مع الفواكه، أو عصائر البروتين.
• ممارسة تمارين القوة: تمارين القوة تساعد على بناء العضلات بدلاً من زيادة الدهون. استشر مدربًا رياضيًا لوضع برنامج مناسب لك.
• شرب السوائل الغنية بالسعرات الحرارية: مثل العصائر الطبيعية أو الحليب كامل الدسم، وتجنب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية.
• الحصول على قسط كاف من النوم: النوم الجيد يساعد على التعافي وبناء العضلات.
مثال على خطة وجبات لزيادة الوزن
• الفطور: شوفان مع حليب كامل الدسم، مكسرات، وفواكه.
• وجبة خفيفة: زبادي يوناني مع العسل والمكسرات.
• الغداء: صدر دجاج مشوي مع أرز بني وخضروات.
• وجبة خفيفة: ساندويتش زبدة الفول السوداني والموز.
• العشاء: سمك السلمون مع البطاطا الحلوة والبروكلي.
• وجبة قبل النوم: كوب من الحليب كامل الدسم مع حفنة من اللوز.
للمزيد:
مثال على خطة وجبات لزيادة الوزن
للمزيد:
التركيز على الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالزيوت، المكسرات، الزبدة، العجائن والمخبوزات، العصائر والكوتيلات، الحلويات، الأجبان الصفراء، الفواكه المجففة. البطاطس، زبدة الفستق، الأطعمة المقلية 7 2014-01-02T11:01:13+00:00
altibbi logo