كم ملعقة من بذور الكتان يجب ان اتناول في اليوم
كم ملعقة من بذور الكتان في اليوم؟ وما هي الفوائد الصحية لبذور الكتان بشكل عام غير دورها في علاج الإمساك؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
تقدر الجرعة الموصى بها من بذور الكتان للبالغين بما يقارب ملعقتان كبيرتان (30 جرامًا) يوميًا، ويمكن تناولها إما مطحونة أو كاملة، ولكن إذا كنت سوف تتناولها كاملة فمن المهم مضغها جيدًا أو طحنها قبل تناولها، حيث أن بذور الكتان الكاملة لا تتحلل بسهولة في المعدة.
فيما يلي بعض الفوائد الصحية لبذور الكتان بشكل عام غير دورها في علاج الإمساك:
• تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
• تقليل خطر الإصابة بالسرطان: تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف. وقد أظهرت الدراسات أن بذور الكتان قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.
• تحسين صحة الجهاز الهضمي: تحتوي بذور الكتان على الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، كما أنها تساعد على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي تلعب دورًا مهمًا في صحة الجهاز الهضمي.
• تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2: تحتوي بذور الكتان على الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وقد أظهرت الدراسات أن بذور الكتان قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
• تحسين صحة البشرة والشعر: تحتوي بذور الكتان على الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تساعد على ترطيب البشرة ومنع جفافها. كما أنها تساعد على تغذية الشعر وتقليل تساقطه.
• مد الجسم بالعناصر الغذائية: بذور الكتان مصدر جيد للبروتين والمعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.
للمزيد:
altibbi logo