تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية مثل القشور ومضادات الأكسدة والألياف والبروتين والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض الألفا لينولينيك أو الأوميغا 3، والتي تتعدد فوائدها الصحية في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ونتحدث في هذا المقال عن فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل، ما هي أهمية بذور الكتان لخشونة الركبة؟

فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل

يساعد تناول أطعمة معينة على تعزيز صحة العظام والعضلات والمفاصل، ومكافحة الالتهابات والأمراض، وفيما يلي نذكر فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل:

  • تقليل الالتهاب؛ إذ تحتوي بذور الكتان على مواد مضادة للأكسدة، ونسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الصحية الأوميغا 3، والتي تتميز هي أيضاً بخصائص مضادة للالتهابات؛ وبالتالي يفيد بذر الكتان المفاصل في تقليل الالتهاب، ومنع تقدم المرض، وحدوث مزيد من الضرر للمفاصل.
  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم؛ إذ وجد أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل هم أكثر عرضة لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ويؤدي تقليل مستوى الكوليسترول إلى تحسين الأعراض.
  • المحافظة على وزن صحي حيث تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على المفاصل، وزيادة الالتهاب؛ وبالتالي يحسن الحفاظ على وزن صحي من أعراض التهاب المفاصل؛ وذلك لأن فقدان الوزن يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية وإزالة الضغط عن المفاصل، وتقليل الشعور بالألم.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي؛ وذلك لاحتواء بذر الكتان على حمض الألفا لينولينيك.
  • تعزيز صحة العظام؛ لوجود الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ والألياف.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الكتان للتنحيف

بذور الكتان للعظام

تعد العظام أعضاء ذات أهمية قصوى لحماية الأعضاء الحساسة مثل القلب، والرئتين ، والمخ، والكبد، وغيرها، وضرورية أيضاً لإعطاء شكل وبنية موحدة للهيكل العظمي، وتحتاج العظام كي تبقى قوية وصحية إلى عناصر غذائية معينة.

ويعد الكالسيوم وفيتامين د هما أول ما يتبادر إلى ذهن الكثير، ومع ذلك توجد عناصر أخرى مهمة في تكوين العظام مثل البروتين والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والأحماض الدهنية الأوميغا 3 والمنجنيز والنحاس والحديد والزنك وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج وفيتامينات ب.

إذ وجد أن 50٪ من عنصر المغنيسيوم يتواجد في العظام؛ وارتبطت قلة مستوياته بهشاشة العظام، وتعد جميع البذور مصادر جيدة للمغنيسيوم؛ وكذلك تتضح فوائد بذور الكتان للعظام بالإضافة إلى فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل التي ذكرناها بالأعلى، وبالتالي فإن الأطعمة التي تؤكل يمكن أن تؤثر بدرجة كبير على الصحة، وتساعد في تعزيز صحة العظام.

للمزيد: فوائد بذور الكتان للجنس

بذور الكتان للمفاصل

لا يمكن أن يعالج تناول أطعمة معينة التهاب المفاصل، ولكن يمكن أن يحسن أعراض المرض مثل تلك الأطعمة التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، وقد تبين أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 ساعدت المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي في تقليل آلام المفاصل والالتهابات.

ومن فوائد بذر الكتان للمفاصل أن استخدام زيت بذور الكتان موضعياً لمدة شهر حسن من أعراض متلازمة النفق الرسغي وقلل من الالتهاب والألم، وحسن من وظيفة المفاصل في البشر بشكل كبير، بينما تبين أن حقن زيت بذور الكتان تحت الجلد قلل الالتهاب من خلال منع اتساع الأوعية الدموية في الفئران، وبهذا تظهر فوائد بذور الكتان للمفاصل في تقليل آلام المفاصل وتيبسها، ولكن ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لدعم ذلك الاستخدام.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ذور الكتان للركب

تعد خشونة الركبة من الحالات الشائعة لآلام العظام، وتحدث عندما يتآكل الغضروف في المفصل، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالألم، ويتوافر العديد من العلاجات الطبية لتخفيف الألم مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ولكنها تسبب آثاراً سلبية عند بعض الناس؛ وبالتالي يفضلون اللجوء إلى البدائل الطبيعية.

ووجد أن تناول الأحماض الدهنية الأوميغا 3 تساعد في الوقاية من خشونة الركب؛ وذلك لأنها تقلل الالتهاب من خلال تقليل إنتاج السيتوكينات والإنزيمات المسؤولة عن تآكل الغضروف، وتكمن فوائد بذرة الكتان لخشونة الركبة في أنها تعد من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط

فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل للنساء 

يمثل انقطاع الطمث نقطة تحول بالنسبة للمرأة؛ إذ تصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام نتيجة لفقدان الآثار الوقائية للإستروجين على العظام، وهي حالة مرضية تقل فيها كثافة العظام، وتصبح ضعيفة وهشة وسهلة الكسر، كما وجد أن النساء اللاتي يعانين من السكري بعد انقطاع الطمث هم الأكثر عرضة للإصابة من نظائرهم الأصحاء.

وقد تبين أنه من الممكن أن تعزز أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت بذور الكتان صحة العظام؛ ومن فوائد بذور الكتان للعظام للنساء أنه يمكن إضافة زيت بذور الكتان إلى النظام الغذائي لتقليل خطر الإصابة، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على وزن صحي؛ وذلك لأن نقص الوزن يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور أيضاً.

ما هي الجرعة المطلوبة للاستفادة من فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل؟

يمكن تناول ملعقة واحدة يومياً من بذور الكتان المطحونة، أو تناول من 1 إلى 3 ملعقة كبيرة يومياً من زيت بذور الكتان، أو الحصول عليها في شكل كبسولات واتباع الجرعة المسموح بها، للاستفادة من فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل.

الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

بعض الأفكار للاستفادة من فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل

يمكن أن يؤدي استخدام الكثير من بذور الكتان إلى إعطاء الطعام بعض المرارة التي يمكن ألا يفضلها البعض؛ وبالتالي يفضل البدء بإضافة كميات صغيرة ثم زيادتها تدريجياً حسب الذوق الفردي لكل شخص، وفيما يلي نذكر بعض الأفكار للاستفادة من فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل مثل:

  • مزجها مع الحبوب في الفطار أو العشاء.
  • ضعها في العصائر المفضلة.
  • استخدامها في المخبوزات.
  • وضعها في أطباق الحساء أو السلطات والسندويشات.
  • إضافتها للوجبات الخفيفة مثل الزبادي.
  • استخدامها لتغليف الدجاج بدلاً من فتات الخبز.

للمزيد: بذرة الكتان للحامل.. الفوائد والأضرار

تحذيرات عند الاستخدام للاستفادة من فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل

لابد من الأخذ في الاعتبار بعض التحذيرات المهمة عند الاستخدام للاستفادة من فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل مثل تجنب تناوله في حالة :

  • استخدام مخففات الدم مثل الوارفارين أو الأسبرين، والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والأدوية المستخدمة لخفض الكوليسترول، والسكر في الدم.
  • المعاناة من سرطان الثدي أو الرحم.
  • السيدات الحوامل أو المرضعات.
  • المعاناة من حساسية من بذور الكتان.

بالإضافة إلى تجنب تناول بذور الكتان غير الناضجة؛ وذلك لامكانية احتوائها على مركبات سامة، ويجب تناول بذور الكتان المطحونة مع كمية كبيرة من الماء لمنع مشاكل الجهاز الهضمي.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر