سؤال من ذكر 18 سنة
تغذية
الخمول وضعف الاداء بسبب نقص فيتامين د٣ و قليلا الزنك و فيتامين b12
قريبًا كشفت بالموقع بسبب ضعف مذاكرتي والخمول و بعد التحاليل وجدت نقص فيتامين D3 و نقص قليلًا في الزنك و فيتامين B12 ما التوصيات الدوائية كأدوية مكملات النصائح الغذائية ؟ و ما التخصص المناسب لأكشف لدى طبيب متخصص ؟
الملفات المرفقة:
572421b1-7261-4caa-b244-bc2be96c39f8 e129eca1-96f7-4b99-9345-8f1a72ae4d50
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك السلامة، من الطبيعي جداً أن تشعر بالخمول وضعف التركيز والمذاكرة مع هذه النواقص؛ فالفيتامينات والمعادن التي ظهرت في تحليلك نقصها يسبب مباشرة هذا الشعور بالكسر والإرهاق.
بشكل عام الخطة العلاجية المعتادة طبيّاً لهذه النواقص تشمل:
• فيتامين D3: يُصرف عادة بجرعات عالية (مثل 50,000 وحدة دولية مرة أسبوعياً لعدة أسابيع في حال النقص الشديد) أو جرعات يومية أقل (مثل 5000 وحدة). يُفضل تناوله دائماً بعد وجبة دسمة تحتوي على دهون صحية، لأن فيتامين D يذوب في الدهون ليمتصه الجسم.
• فيتامين B12: إذا كان النقص بسيطاً، يُعطى غالباً على شكل أقراص تُمتص تحت اللسان يومياً، أما لو كان النقص شديداً أو هناك مشكلة في امتصاص المعدة، فقد يفضل الطبيب الحقن العضلية.
• الزنك: يُعطى كمكمل يومي بجرعات بسيطة (غالباً بين 11 إلى 30 ملغ)، ويُفضل تناوله بعيداً عن مكملات الكالسيوم أو الحديد لأنها قد تتعارض مع امتصاصه.
احرص على شرب كميات كافية من الماء يومياً، لأن الجفاف البسيط يضاعف الشعور بالخمول والصداع، ونظم ساعات نومك ليلاً لتساعد دماغك وجسمك على الاستشفاء أثناء فترة العلاج.