سؤال من ذكر 27 سنة
تغذية
النزول في الوزن لان وزني زائد عن ال80كيلو
عاوز انزل في الوزن وزني 85 كيلو وسبب زيادة الوزن هو ادوية مضادة للذهان هل ينفع اخد حبوب دواء ماكسوفاج 1000XR للتخسيس؟
إجابات الأطباء على السؤال
نعم، الدراسات الطبية تشير إلى أن الميتفورمين (ماكسوفاج) قد يكون مفيداً جداً تحديداً للأشخاص الذين يكتسبون وزناً بسبب مضادات الذهان، فهو يساعد في:
• تحسين حساسية الجسم للأنسولين.
• تقليل مقاومة الأنسولين التي تسببها بعض هذه الأدوية.
• المساعدة في كبح زيادة الوزن المستمرة.
لا يجب البدء به دون إشراف طبي للأسباب التالية:
• التفاعلات الدوائية: يجب التأكد أن الماكسوفاج لا يتعارض مع نوع دواء الذهان المحدد الذي تتناوله.
• وظائف الكلى: قبل البدء بهذا الدواء، يجب إجراء تحليل وظائف كلى (Creatinine) لأن الميتفورمين يخرج من الجسم عن طريق الكلى، وإذا كانت هناك أي مشكلة، قد يسبب تراكمه حالة خطيرة تسمى "الحماض اللبني".
• الآثار الجانبية: نوع الـ XR (ممتد المفعول) أخف على المعدة، لكنه قد يزال يسبب اضطرابات معوية، غثيان، أو إسهال في البداية.
• تحسين حساسية الجسم للأنسولين.
• المساعدة في كبح زيادة الوزن المستمرة.