سؤال من أنثى سنة
تغذية
اعاني من نقص في الكريات البيضاء وعندي نقص بفيتامين دال
السلام عليكم، انا وزني 39 سنة وغير متزوجة، واعاني من نقص في الكريات البيضاء وعندي نقص بفيتامين دال، أريد أطعمة ترفع هذا النقص غير الدواء والابر، وأريد أن أزيد وزني ما النصائح؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في رفع مستوى فيتامين دال وزيادة وزنك، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه النصائح لا تغني عن استشارة الطبيب المختص:
أطعمة لرفع مستوى فيتامين دال:
• الأسماك الدهنية: مثل السلمون، الماكريل، والسردين، تعتبر من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين د.
• صفار البيض: يحتوي صفار البيض على كمية معقولة من فيتامين د.
• الأطعمة المدعمة: ابحثي عن الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل بعض أنواع الحليب، الزبادي، وعصائر البرتقال.
• الفطر: بعض أنواع الفطر، خاصة المعرضة لأشعة الشمس، يمكن أن تحتوي على فيتامين د.
• التعرض للشمس: التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات قصيرة (10-15 دقيقة يومياً، مع تجنب أوقات الذروة) يساعد الجسم على إنتاج فيتامين د.
نصائح لزيادة الوزن:
• زيادة السعرات الحرارية: تناولي وجبات أكبر حجماً، وأضيفي وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية.
• الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الصحية:
• المكسرات وزبدة المكسرات: مثل اللوز، الجوز، وزبدة الفول السوداني.
• الأفوكادو: غني بالدهون الصحية والسعرات الحرارية.
• الزيوت الصحية: مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، يمكن إضافتها للسلطات أو الطهي.
• الفواكه المجففة: مثل التمر، الزبيب، والمشمش المجفف.
• منتجات الألبان كاملة الدسم: مثل الحليب كامل الدسم، الزبادي، والأجبان.
• شرب السعرات الحرارية: يمكن تناول عصائر الفاكهة الطبيعية، الحليب المخفوق (ميلك شيك) مع الفواكه والمكسرات، أو السموذي.
• تناول الطعام بانتظام: حاولي تناول 3 وجبات رئيسية و2-3 وجبات خفيفة يومياً.
• البروتين: تأكدي من تضمين مصادر جيدة للبروتين في كل وجبة، مثل الدجاج، اللحم، السمك، البيض، والبقوليات، فهذا يساعد على بناء العضلات وزيادة الوزن بشكل صحي.
نقص الكريات البيضاء (Leukopenia) قد يكون له أسباب متعددة ويتطلب متابعة طبية دقيقة. بينما تساعد الأطعمة المذكورة على رفع فيتامين د وزيادة الوزن، إلا أنها قد لا تعالج السبب الأساسي لنقص الكريات البيضاء. من الضروري جداً مناقشة هذا الأمر مع طبيبك لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب.
أطعمة لرفع مستوى فيتامين دال:
نصائح لزيادة الوزن:
يجب ان نعلم اولا هل هصا وزنك الدائم؟ ام ان هناك خسارة وزن في هذه المرحلة؟ هل لديك سبب صحي ؟ من الممكن ان تاخذي الحليب و مشتقاته و لزيادة الوزن يفضل اخذ 6 وجبات صغيرة مع مكسرات نيئة و الاكثار من زيت الزيتون و الكوكتيلات مثل الافوكادو مع الحليب و الموز و العسل. 1 2015-03-26T11:37:41+00:00 2015-03-26T11:37:41+00:00