مشاكل في الوزن وزني لايزيد مهما سويت ومهما اخذت مكملات وفيتامينات
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، بناءً على طولك 154 سم ووزنك 38 كجم، هذا يعني أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديك حوالي 16، وهو أقل من المعدل الطبيعي الذي يبدأ من 18.5، ويُصنف المعدل لديكِ ضمن نقص الوزن الشديد، ويحتاج إلى تقييم دقيق وليس فقط التركيز على الأكل.
هناك عدة أسباب صحية لما تعانين منه، وتتضمن:
- فرط نشاط الغدة الدرقية: السبب الأكثر شيوعًا لزيادة الشهية مع نقص الوزن أو ثباته رغم الأكل الكثير
- سوء الامتصاص: حتى لو أكلتِ كثيرًا، إذا كانت أمعاؤك لا تمتص العناصر الغذائية، فلن يزيد وزنك.
- مرض السكري من النوع الأول: عندما يفقد الجسم قدرته على إنتاج الأنسولين، يدخل السكر للبول بدل الخلايا، مما يسبب جوعًا شديدًا ونحافة.
لا تضيعي وقتك في محاولة زيادة الوزن بتغيير الأكل فقط. وزن 38 كجم مع طول 154 سم يعني أن جسمك يحرق أكثـر مما تأكلين لسبب عضوي له علاقة بالغدة الدرقية أو الامتصاص. استشارة الطبيب وإجراء التحاليل هي الحل الوحيد الصحيح.