عن الغدة النخامية والنمو
انا بنت عمري 16 كيف ازيد فعالية الغدة النخامية وهرمون النمو؟ مع العلم انا نباتية
إجابات الأطباء على السؤال
بصفتك نباتية في سن 16، يمكنك دعم الغدة النخامية وهرمون النمو عن طريق:
1. تغذية متوازنة: تناولي أطعمة نباتية غنية بالبروتين (مثل البقوليات، المكسرات، البذور، الصويا)، الزنك (مثل الحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات)، وفيتامين د (يمكن الحصول عليه من الشمس والأطعمة المدعمة).
2. نوم كافٍ: احرصي على الحصول على 8-10 ساعات من النوم الجيد كل ليلة، حيث يزداد إفراز هرمون النمو أثناء النوم العميق.
3. ممارسة الرياضة بانتظام: النشاط البدني يحفز إفراز هرمون النمو.
4. التحكم في مستويات السكر في الدم: تجنبي الإفراط في تناول السكريات والأطعمة المصنعة.
من المهم استشارة طبيب أو أخصائي تغذية للحصول على تقييم شخصي وتوجيهات مناسبة لحالتك واحتياجاتك الغذائية.
د. احمد مسلماني
طب عام