عندما أقوم بالركض أو التمارين بمجرد أن تمر دقائق يألمني يسار بطني ولا أستطيع الإستمرار مالمشكله؟ وأيضاً عند أكل شي فيه بهارات أحس بحرقان في بطني
أجاب عن السؤال
د. انمار مروانأجاب عن السؤال
د. انمار مروانالامساك عرض لامراض كثيرة وهو اما امتناع عن التبرز او تيبس "تحجر" البراز وصعوبة اخراجه اما لاسباب خلل في اداء الامعاء او اسباب مرضية خلل في اداء الامعاء مثل القولون العصبي او خلل باداء الاعصاب المغذية للقولون او المستقيم او في عضلات الحوض تنقبض بدلا من ان ترتخى وغيرهما كثير. اما اشهر الامراض العضوية المسببة للامساك داء السكرى.. التهاب المستقيم.. "الرتوج" او نتواءات او جيوب صغيرة ملتهبه بالقولون Diverticulitis -امراض الكلي التهاب عضلات الحوض.والاورام والجيوب الساقطة اثناظ التبرز - قصور الغدة الدرقية - مستويات عالية من الكالسيوم او البوتاسيوم او نقص الصوديوم وايضا زيادته.. وادوية مثل ادوية علاج الضغط ومدرات البول ومضادات الاكتئاب.. هذه عينة من الاسباب والامراض المسببة له. من هنا يأتي اهمية العرض علي طبيب وان شك في اي مرض من امراض الامساك سيقوم بطلب التحاليل الملائمة لها.. اما العلاج فايضا يعتمد علي الطبيب وعلي المريض من جهة الغذاء ..تناول غذاء صحي خالي من الدساكة والمحمر واامسبك ومن التوابل والبهرات الحارة والمشروبات الغازية والتدخين والشاي والقهوة.. وغني بالالياف الغذائية كالخضراوات والفاكهة وابتعد عن الاكلات المعروف انها تسبب امساك.. كالبصل الموز التفاح الكرنب والبركلي وغيرهم و .. الغذاء كميات خفيفة ونص الكمية علي هيئة سوائل.. اكثر من شرب الماء حوالي ٣ لتر يوميا مارس رياضة اومش ساعة يوميا يمكن تناول الياف صناعية كمكمل غذائي.
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىالمعطيات قليلة جدا وتحتاج لفحص اكلينيكي ومعملي.. ولكنها قد تشير لاحتمالية التهاب بالمعدة مع اوبدون التهاب بالمريء مع او بدون ارتجاع بالمريء من المعدة.. انسب فحص لك هو تنظير علي المعدة والمريء.. ولكن قد يري الطبيب المعالج ان يبدأ ببعض الادوية التي تعالج الالتهاب او الارتجاع المحتمل.. اما التنظير سيوضح الامور بجلاء فضلا عن اخز عينات وعمل فحص لجرثومة المعدة الحلزونية ال H.Pylori
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىأجاب عن السؤال
د. انمار مروانحالتك تحتاج الي بعض العناية.. ففضلا علي اهمية الكشف الاكلينيكي تحتاجي لعمل اشعة مقطعية بالكمبيوتر CT على البطن والحوض لاسبعاد امراض في البنكرياس والكبد والامعاء والمبايض من تكيس او التواء او التهابات الحوض وغير ذلك .. الاعراض بالبطن لا تلوح بالتهاب القولون العصبي قدر ماتلوح لالم من المبايض او من الجهاز التناسلي الامر الذي يحتاج الي كشف امراض نساء.. ايضا قد تقود الذهن نحو التهاب بالمجاري البولية او حصوة بها اما بالنسبة للانتفاخ والقولون العصبي.، لديك بعض التوجهات بهذا الشأن ، عليكي اولا باتباع غذاء صحي خالي من الدسامة والحراق والتوابل الكثيرة والبهارات والمشروبات الغازية والشاي والقهوة او الاكثار من الادوية مثل المكملات الغذائية والمضادات الحيويم او مضادات الالتهابات والالم.. وممارسة رياضة او المشي ساعة يوميا والغذاء بالسوائل تكون نصف الغذاء فضلا عن شرب المياة 2.5لتر يوميا 3لتر صيفا .. تلخيصا مطلوب زيارة طبيب امراض نسا وطبيب باطنية وعمل CTعلي البطن والحوض ..تحليل براز وتحليل بول ووظائف بنكرياس ووظائف كبد..
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىالاورام الخبيثة في سنك 17سنه قليلة جدا بهذه المناطق.. لكن حالتك تستدعي التدخل الطبى السريع.. ففضلا عن المرض تتعاملي معها بطريقة ضارة جدا ايضا وهي تفريغ المعدة بارادتك.. انصحك بالتوجه لطبيب جهاز هضمي علي وجه السرعة.. اكيد هناك احتمال لالتهاب المريء او المعدة او ارتجاع او اتنين من هذه او الثلاثة معا .. الذي يحدد هذا بشكل قاطع هو منظار المريء والمعدة واخذ عينات للم كشف عن التهابات المريء او المعدة وبالذات ال H.PILIRI..او غيرها.. السكوت او الهروب من مواجهة الواقع انما يدخلك فى المضاعفات .. الطريقة التي تفرغى بها معدتك خ ضارة جدا.. لكل داء دواء ولا داعي للقلق وواجهي المشكلة وهط ليست مستعصية انما التهاون قد يكون له عواقب.. ق..
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
البرار المتحجر هو صوره من صور الامساك.. التنوع بين الاسهال والامساك من اعراض القولون العصبي وامراض اخرى لكن القولون العصبي اكثر شيوعا.. تحتاج لكشف اكلينيكي وتحليل براز ووظائف كبد.. كما ان هناك احتمال ان يكون الموضوع كله ان غذاءك غير صحي نوعا وكما..
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىنخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكانا اعاني من كثرة خروج الريح خاصة بعد الاكل اريد حل للغازات علما باني ح ت الابتعاد عن الاكلات التي تسبب لي انتفاخ مثل الطعمية والحمص والفول و منتجات الالبان
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانياعانى من براز رخو مرة واحدة فى اليوم من فما الخطر فى ذلك و لكن ليس اى الم فى بطنى او اعراض اخرى
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانيبطني يطلع اصوات محرجة م وش سببها هل قهوة الصباح على معدة فاضية تسبب كذا وكيف اذا قولون عصبي او غيره اصوات وغازات واتتفاخ
أجاب عن السؤال
أخصائية تغذية سيرين البحيرياعاني من رائحة في الفم والم في المعدة وبياض على اللسان بالاضافة الى حموضة ولزوجة في الفم فما سبب هذه الاعراض مجتمعة
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانيعندي الام في البطن بعد مراجعتي الطبيب قال قولون واعطاني حب ايبراكس لكن ما شفت فيه منفعه صار يوم او شهر اعاني من الوجع ياتي الظهر والمغرب
أجاب عن السؤال
د. جمال البرنشاوي
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية