أسئلة واجابات طبية الصحة النفسية

 
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

اقوم بقضم اظافري باسناني دائما ما العلاج وتكر تلك العاده اثناء المذاكره

قد يكون اضطراب قضم الاظافر مواكبا لاضطراب الوسواس القهري أو اندفاعيا وقد يكونُ أيضًا قضما تلقائيا يحدث دون تركيز من الشخص غالبا أثناء انشغاله، أي أنه قد يكونُ إراديا (قهريا أو اندفاعيا)أو تلقائيا، دون وعي أو تركيز مباشر على السلوك وقت حدوثه، وكثير من الاشخاص لديهم خليط من النوعين. في بعض الاحيان تعطى ادوية معينة من قبل الطبيب النفسي و قد يفيد المعالج النفسي في اجراء العلاج السلوكي وغيره في التخفيف من حده الاعراض كأسلوب قلب العادة و وضع مواد معينة على الاظافر و تقنيات علاجية تتخذ من قبل الاخصائي النفسي

أجاب عن السؤال

الدكتور لينا فاروق عباس
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

أخي مصاب بمرض الذهان المزمن ومضى على مرضه 13 عام ولم يشفى فعﻻجه ابرة زيتيه شهرية وبعض المهدئات

من المتوقع من الأدوية المضادة للذهان تحسين جوده حياه المريض بمعنى السيطره على الأعراض الذهانيه وتخفيف الحده و العنف و مساعده المريض للاندماج بالمجتمع ولكنها للأسف لا تشفي الذهان بشكل مطلق... الابره الزيتية هي مضاد للذهان طويل الأمد فإذا كانت الأعراض الذهانيه و خصوصا الايجابيه مثل الهلاوس و التهيئات لا تزال موجوده يجب مناقشه أمر تغيير الدواء مع الطبيب

أجاب عن السؤال

الدكتور فضل عفانه
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

اريد تعريفا للعلاج السلوكي ما هو وكيف

العلاج السلوكي هو نوع من انواع العلاج النفسي يستخدم لعلاج العديد من الاضطرابات كالرهاب او الخوف المرضي، ولتغير بعض السلوكيات كالتدخين وغيرهما الكثير . باختصار تعتمد تقنيات العلاج السلوكي على تغير او ازالة السلوكيات الخاطئة او الغير مرغوبة. ويتضمن العلاج السلوكي على تقنيات عده يستخدمها المعالج النفسي كالتعريض التدريجي والغمر والتعزيز والثواب والعقاب وغيرها. أنصحك بمراجعة الكتب التي تحتوي على أساليب العلاج النفسي و الاستزادة حول أساليب العلاج السلوكي

أجاب عن السؤال

الدكتور لينا فاروق عباس
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

السلام عليكم لدي مشكلة الغيرة عاى زوجي من دون سبب

الغيرة المرضية على الشريك او الشك بولائه أو عفته (دون سبب ظاهر) وبشكل مبالغ به /او ما يسمى بمتلازمة عطيل بناء على مسرحية شكسبير المعروفة، قد تعد من المتلازمات البارانوية او الارتيابية. لكن عليك الانتباه ان هذه الاعراض يجب ان تكون موجودة دون وجود دليل على خيانة الزوج او عدم ولائه وان تكون بشكل مبالغ به.. انصحك بمراجعة اخصائي نفسي ان كان الامر مبالغ به و الاعراض كما ذكرت انفا

أجاب عن السؤال

الدكتور لينا فاروق عباس
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

انا احس نفسي عندي ميول للدراسة علم النفس وكيفية التعامل معا الاخريين للعلم ادرس اقتصاد هل من نصيحة لي دخول هدا المجال

تتضمن دراسة علم النفس لمرحلة البكالوريوس 4 سنوات تقريبا وخلالها تدرس مواد من ضمن علم النفس الاجتماعي والصناعي و الأمراض النفسية وعلم النفس الاكلينيكي (العيادي) والعلاج النفسي وغيرها. كما يتضمن البرنامج تدريبا عمليا في احدى المستشفيات او المراكز النفسية. وفي حين رغبت باكمال مرحلة الماجستير يمكنك التخصص باحدى فروع علم النفس كعلم النفس الاكلينيكي او الاجتماعي او غيرهما، بحيث تحتاج لسنتين او ثلاثة لانهاء هذه المرحلة، وبعد هذه المرحلة ان حصلت على ترخيص للعمل تصبح مؤهلا للعمل بشكل خاص وذلك حتما حسب الشروط المعمول بها في بلدك، وان رغبت باكمال الدكتوراه فسيحتاج منك ذلك ما يقارب ثلاث او اربعة سنوات

أجاب عن السؤال

الدكتور لينا فاروق عباس
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فوائد قياس ضغط الدم في المنزل أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من 31 سنة

انا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء

سؤال من ذكر 19 سنة

اشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب

سؤال من أنثى 30 سنة

اعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم