يعتبر الوزن ومرض السكري من المصطلحات الملازمة لبعض البعض، إذ إن تناول أدوية السكري والحصول على وزن صحي من الأمور التي تحتاج إلى إدارة صحيحة، وذلك لأن غالبية الأشخاص المصابين بالسكري يعانون من السمنة أو زيادة الوزن بنسبة 85%. وتعتبر هذه المشكلة ليست مشكلة تجميلية فقط، بل إنها تتخطى ذلك إلى مضاعفات صحية على مريض السكري بسبب صعوبة التحكم في معدل السكر في الدم، وزيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب.

بالنسبة لأدوية السكري فإن الهدف الأول من وصفها هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم وإبقائه تحت السيطرة، لذا يمكن أن يصف الطبيب أدوية السكري بالرغم من معرفة الطبيب المسبقة أنها تؤدي إلى زيادة الوزن، لكن الأهم هو ضبط مستوى السكر في الدم.

ادوية السكري التي تزيد الوزن

توجد عدة خيارات علاجية لمرض السكري، ويقوم الطبيب باختيار العلاج تبعاً لحالة المصاب الصحية، وتتضمن أدوية السكري التي تسبب زيادة الوزن الأنواع الآتية:

الانسولين

يقوم الإنسولين بالسماح للسكر بالدخول إلى خلايا الجسم، مما يساعد في خفض مستوى السكر في الدم، وبالرغم من ذلك فإن الإنسولين يساعد على تخزين الدهون لذا يسمى هرمون تخزين الدهون، إذ يتم تخزين السكر الزائد في الدم على شكل دهون في حال لم تستخدمه العضلات للحصول على الطاقة. كما أن تناول جرعة الإنسولين يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع بسبب الانخفاض الكبير في مستوى السكر.

هناك مشكلة أخرى يعاني منها مرضى السكري الذين يتلقون العلاج بالإنسولين وهي زيادة مقدار الطعام الذي يتناوله الشخص بالتزامن مع جرعة الإنسولين وذلك لمنع انخفاض مستوى السكر في الدم. وفي هذه الحالة يتوجب على المريض أن يتجنب تناول الكثير من جرعات الإنسولين واتباع نظام غذائي بالتعاون مع الطبيب لتجنب كسب المزيد من الوزن.

للمزيد: كيف نجعل من حقن الانسولين آمناً وغير مؤلم

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

سلفونيليوريا

وهو نوع آخر من أدوية السكري، يقوم سلفونيليوريا (بالإنجليزية: Sulfonylurea) بتقليل مستوى السكر في الدم عن طريق تحفيز خلايا البنكرياس على إفراز الإنسولين، مما يعني أن زيادة مستوى الإنسولين في الدم تؤدي إلى تخزين السكر الزائد في الدم على شكل دهون في الخلايا وبالتالي التسبب بزيادة الوزن.

للمزيد: التغلب على العوائق لبدء العلاج بالأنسولين

ثيازوليدينديون

يعمل هذا الدواء بطريقة مختلفة تماماً عن العلاجين السابقين، إذ يعمل هذا الدواء على زيادة حساسية الخلايا للإنسولين وتقليل مستوى الإنسولين في الدم، وبالرغم من ذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لأن تناول سعرات حرارية زائدة يؤدي إلى تراكمها على شكل دهون في الجسم.

للمزيد: حقائق عن مقاومة الانسولين

ادوية اخرى تزيد الوزن

تتعدد التأثيرات الجانبية للأدوية بمختلف أنواعها، ويعد اكتساب الوزن أحد الآثار الجانبية للعديد من العلاجات الدوائية إضافة إلى أدوية السكري السابقة، وتتضمن الأدوية التي تتسبب بزيادة الوزن كأحد الآثار الجانبية لها الأنواع التالية:

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: يؤدي تناول هذه الأدوية إلى فتح الشهية مما يؤدي إلى اكتساب الوزن، ومن الأمثلة على هذه الأدوية دواء الأميتريبتيلين (بالإنجليزية: Amitriptyline)، ودواء الدوكسيبين (بالإنجليزية: Doxepin)، ودواء النورتريبتيلين (بالإنجليزية: Nortriptyline).
  • الكورتيكوستيرويدات: أو ما يسمى الستيرويدات القشرية، والتي توصف لعلاج العديد من الأمراض مثل الربو، وألم الظهر، والتهاب المفاصل، والذئبة، وتتسبب هذه الأدوية بآثار جانبية منها زيادة الشهية، واحتباس السوائل، وحدوث تغير في عملية التمثيل الغذائي، ومن الأمثلة على هذه الأدوية البريدنيزون.
  • مضادات الهيستامين: يتم وصف هذه الأدوية لعلاج حالات الحساسية مثل الطفح الجلدي والحكة، ولكن تناولها بشكل منتظم يتسبب بزيادة الوزن بسبب إيقافها لإشارات الشعور بالامتلاء والشبع مما يؤدي إلى تناول كمية أكبر من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم.
  • أدوية الصرع: تتسبب هذه الأدوية أيضاً بزيادة الشهية، ومن الأمثلة عليها غابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin)، ودواء البريجابالين (بالإنجليزية: Pregabalin).
  • حاصرات بيتا: تستخدم هذه الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وقد تسبب زيادة طفيفة في الوزن لأنها تسبب إبطاء في عملية التمثيل الغذائي.
  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية: وهي أحد أنواع مضادات الاكتئاب، تزيد من مستوى السيروتونين في الدماغ، وتزيد من الشهية للأكل.
  • مثبطات أكسيديز أحادي الأمين: يوصف هذا الدواء لعلاج الاكتئاب أيضاً، ويمكن استخدامه لعلاج الصداع النصفي، يؤدي تناوله إلى زيادة الشهية.
  • مضادات الذهان: تستخدم هذه الأدوية لعلاج الفصام والاضطراب ثنائي القطب، ويؤدي هذا النوع من الأدوية إلى زيادة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وإضعاف وظيفة الجلوكوز في الخلايا، مما يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، ومن الأمثلة على هذه الأدوية دواء الأولانزابين (بالإنجليزية: Olanzapine).

للمزيد: كيفية التوقف عن دواء الاكتئاب بطريقة صحيحة

كيف يتجنب مريض السكري بَتر القدم؟

نصائح لتجنب زيادة الوزن بسبب الادوية

يمكن اتخاذ بعض الخطوات التي من شأنها تقليل اكتساب الوزن الناجم عن العلاجات الدوائية، سواء كانت أدوية السكري أو الأدوية الاخرى، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتقليل من الزيادة في الوزن:

  • تجنب تناول الكثير من الصوديوم في النظام الغذائي لمنع احتباس السوائل خاصة في الأطعمة المصنعة والمعلبة والوجبات السريعة، خاصة الأشخاص الذين يتلقون علاج الستيرويدات أو مضادات الاكتئاب لكبح الوزن.
  • تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الفواكه والخضروات الطازجة والكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف وشرب الكثير من الماء.
  • زيادة تناول البوتاسيوم في النظام الغذائي لأنه يساعد على التخلص من الصوديوم وبالتالي المساهمة في خفض ضغط الدم والوقاية من السكتة الدماغية، وهشاشة العظام، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، وماء جوز الهند.
  • تناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، مما يساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية، وتقليل الوجبات الخفيفة بين الوجبات.
  • زيادة النشاط البدني مثل ممارسة المشي أو اليوغا، للحفاظ على النشاط والصحة وتقليل الزيادة في الوزن.
  • تجربة رجيم الصيام المتقطع والذي يعد وسيلة فعالة لفقدان الوزن.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • استشارة الطبيب لوصف أدوية بديلة أو تغيير الجرعة في حال توفر إمكانية لذلك.

للمزيد: نصائح لتخفيف الوزن

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري