تسعى الحكومات في دول العالم العربي والغربي إلى توفير لقاح كورونا لمواطنيها، في ظل تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد (بالإنجليزية: Coronavirus)، بالإضافة إلى تزايد أعداد الوفيات. 

وقد سعت كل دولة إلى حجز كميات من اللقاحات من شركات مختلفة، وأهمها:

  • لقاح فايزر وبيونتيك.
  • لقاح سينوفارم الصيني.
  • لقاح سبوتنك الروسي.
  • لقاح أسترازينيكا.
  • لقاح موديرنا.

وفيما يلي قائمة بأهم الدول العربية، وكيفية التسجيل في لقاح كورونا عبر موقع تسجيل اللقاح في كل منها:

كيفية التسجيل في لقاح كورونا في الاردن

أطلقت وزارة الصحة الأردنية منصة لتسجيل الراغبين في أخذ لقاح فيروس كورونا. ويتطلب التسجيل في موقع تسجيل اللقاح إدخال الرقم الوطني للأردنيين، أو الرقم الشخصي للجنسيات أخرى، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد. وبمجرد إدخال الرقم، ستظهر المعلومات الشخصية للشخص من السجلات الرسمية.

يطلب من الأفراد بعد ذلك تحديد مركز الرعاية الصحية الأقرب إليهم، ومن ثم يجب على كل شخص تعبئة البيانات التالية:

بعد ذلك، يجب على المسجل الموافقة على الشروط، وإدخال رقم للاتصال لتلقي المواعيد، والإشعارات المتعلقة باللقاح، وشهادات التلقيح. كما يجب استخدام رمز المصادقة المستلم على الهاتف المحمول بعد التسجيل لتفعيل الملف الشخصي.  

ويجدر بالذكر أن الموقع سهل الاستخدام، وسيرسل للمستخدمين رسالة نصية قصيرة على هواتفهم تحدد ما إذا كانوا مؤهلين لأخذ اللقاح أم لا، وأين يمكنهم الحصول على اللقاح بمجرد توفره.

رابط الموقع: https://vaccine.jo/cvms/

وللمزيد حول برنامج التطعيم في الأردن اقرأ أيضاً: انطلاق برنامج التطعيمات ضد كورونا في الاردن الاسبوع المقبل

كيفية التسجيل في لقاح كورونا في الامارات

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات عن عدد من مراكز التطعيم في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي يتم فيها إعطاء لقاح كورونا مجاناً، وبدون أي مواعيد مسبقة.

 وقد أعلنت الوزارة عن توقيت ومواقع مراكز التطعيم في كل من مرافق الرعاية الصحية العامة والخاصة في جميع أنحاء الإمارات، حيث يتم توفير لقاح كوفيد-19 لجميع السكان. وسيتم تزويد سكان كل إمارة بالمطعوم في نفس الإمارة التي ينتمون إليها، ويطلب منهم حمل بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بهم.

وقد قدمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع دليلاً مفصلاً حول مواعيد ومواقع التطعيم، وللمزيد حول هذا الدليل اقرأ أيضاً: الامارات تعلن عن مراكز اعطاء اللقاح المجاني ضد فيروس كورونا

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

كيفية التسجيل في لقاح كورونا في السعودية

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية في وقت سابق، عن إطلاق خدمة التسجيل لتلقي لقاح كورونا عبر تطبيق وموقع تسجيل اللقاح (صحتي) الشهر الماضي، وذلك قبل افتتاح مركز التطعيم في الرياض، الذي يضم أكثر من 550 عيادة. وافتتحت الوزارة بعد ذلك مراكز التطعيم في جدة والمنطقة الشرقية. وسيتم التطعيم على 3 مراحل، ولكل مرحلة فئات معينة مستهدفة.

ويجدر بالذكر أن التسجيل لأخذ اللقاح متاح لجميع المواطنين والمقيمين من خلال تطبيق صحتي، الذي يمكن تنزيله عبر الرابط التالي: http://onelink.to/yjc3nj، وسيكون اللقاح اختيارياً وليس إجبارياً.

وسيتلقى المتقدمون للتسجيل رسالة حول التاريخ المحدد لتلقي جرعات اللقاح خلال 48 ساعة بعد تقديم الطلب.

وللمزيد حول مراحل التطعيم والفئات المستهدفة اقرأ أيضاً: الإعلان عن البدء بحملات التلقيح ضد فيروس كورونا في السعودية

اقرأ أيضاً: أعداد متلقي لقاح كورونا في الإمارات والسعودية

كيفية التسجيل في لقاح كورونا في مصر

أطلقت مصر موقعاً إلكترونياً، يمكن للمصريين من خلاله حجز جرعات لقاح فيروس كورونا، وطلبت وزارة الصحة من المصريين التقديم من خلال الموقع لتلقي اللقاح. وسيتمكن المصريون الراغبون في الحصول على اللقاح من تسجيل بياناتهم على موقع تسجيل اللقاح من خلال الدخول إلى رابط الموقع، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار الفئة المناسبة، ثم إدخال الاسم الرباعي، والجنسية، والرقم القومي، والجنس، وتاريخ الميلاد، 
  • تسجيل البريد الالكتروني، ورقم الهاتف، والرقم الخاص بالواتساب، ورقم آخر احتياطي.
  • تحديد المحافظة والمركز الصحي الذي يرغب مقدم الطلب بتلقي اللقاح فيه.
  • تحديد الوظيفة التي يعمل بها مقدم الطلب، وذكر أي أمراض مزمنة يعاني منها.

بعد ذلك يتم إرسال رسالة نصية على الرقم المسجل، وإدخال الرمز المرسل في الرسالة على الموقع استكمالاً لخطوات التسجيل. ثم يقوم المسجل بالتوقيع على إقرار الكتروني بصحة البيانات المسجلة، وبالحصول على جرعتين من اللقاح، والاطلاع على كافة بيانات اللقاح.

وسيتم توفير لقاح سينوفارم ولقاح أسترازينيكا لجميع المصريين، مع التأكيد على إعطاء الأولوية للفئات التالية: 

  • العاملين في القطاع الصحي.
  • الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.
  • كبار السن.

كما حددت وزارة الصحة رقم 15335 للاستفسار عن أي معلومات أو تفاصيل متعلقة باللقاح، والإبلاغ عن أي أعراض أو مشاكل قبل أو بعد تلقي اللقاح.

للمزيد: تمكين المصريين من التسجيل لحجز موعد لقاح كورونا اعتباراً من الأحد

كيفية التسجيل في لقاح كورونا في الكويت

أطلقت وزارة الصحة الكويتية حملة للتسجيل الإلكتروني للتسجيل في لقاح كورونا. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند، إن خدمة التسجيل متاحة للراغبين بالتسجيل عبر رابط إلكتروني على موقع الوزارة، وأشار إلى أن حملة التطعيم العامة تستهدف الجميع وستتم بالتنسيق مع جميع أجهزة الدولة المختصة، معرباً عن أمله في أن يسجل الجميع في الأيام القليلة المقبلة.

وقد طورت الوزارة آلية تشغيل وخطة مفصلة، لتحديد الفئات التي لها أولوية الحصول على اللقاح. حيث أن التسجيل المبكر لا يؤدي بالضرورة إلى التطعيم المبكر أو الأولوية؛ وإنما يزود الوزارة فقط بالبيانات التي يمكن أن تساعد في تحديد الشرائح ذات الأولوية، والكمية المطلوبة، وتوزيع اللقاح.

كما أن التسجيل المبكر يمكن أن يساعد في تنظيم وتسهيل عملية التطعيم، مع مراعاة أعداد المواطنين والمقيمين الأجانب، بما في ذلك المقيمين بشكل غير قانوني.

أما عن خطوات التسجيل لتلقي لقاح كورونا، فهي كالتالي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، وفتح رابط تلقي طلبات الراغبين في أخذ اللقاح.
  •  تسجيل الاسم، ورقم الهاتف، ورقم جواز السفر، والرقم المدني، والرقم التسلسلي خلف البطاقة المدنية.
  • تلقي إشعار بإتمام التسجيل.
  • متابعة الرسائل الهاتفية لاحقاً لتحديد الموعد.

أما عن الأشخاص المستثنون من تلقي اللقاح فهم:

  •  الحوامل.
  • من هم دون 18 سنة.
  •  المصابون بأمراض معدية.
  •  من تلقوا تطعيمات خلال 30 يوماً الأخيرة.
  • من يعانون من الحساسية من بعض المأكولات والأدوية.

للمزيد: الكويت تعلن أنه لن يسمح للمواطنين الاختيار بين لقاحات كورونا

ارجو ان يتم توضيح مكان التعرف على الاجسام الغريبة في الجسم . هل تنتقل الى الغدد اللمفاوية ؟ ام هناك وسيط بينهما ؟ و شكرا .

كيفية التسجيل في لقاح كورونا في البحرين

حثت وزارة الصحة البحرينية المواطنين والمقيمين على التسجيل عبر الإنترنت للحصول على لقاح فيروس كورونا، وذلك من خلال الموقع التالي: https://healthalert.gov.bh. وتتم عملية التسجيل من خلال ملء البيانات المطلوبة في الاستمارة، ومن ثم سيقوم المعنيون بالتواصل مع المسجلين لتحديد الموعد المناسب لأخذ المطعوم. 

وتتيح عملية التسجيل للمستخدم اختيار المركز الصحي الذي يود أخذ اللقاح فيه، واختيار نوعية اللقاح الذي يود التطعيم به. ويجدر بالذكر أن اللقاح سيكون مجانياً واختيارياً للمواطنين والمقيمين في المملكة. وتشرف على برنامج التطعيم فرقة العمل الطبية الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، لتوفير المطعوم في 27 مركزاً صحياً في جميع أنحاء المملكة.

اقرأ أيضاً: البحرين توافق على لقاح سينوفارم الصيني للوقاية من كورونا

كيفية التسجيل في لقاح كورونا في قطر

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر أنه سيتم إعطاء لقاح كوفيد-19 لجميع المواطنين والمقيمين فيها. ودعت الوزارة المواطنين الذين لديهم تأمين طبي خاص وليس لديهم بطاقة صحية، إلى الذهاب للمركز الصحي المخصص والتسجيل للحصول على واحدة؛ للوصول إلى الخدمات التي تقدمها مرافق الرعاية الصحية الحكومية. 

ويمكن للراغبين بالحصول على بطاقة صحية، زيارة أقرب مركز صحي لهم، أو تحميل بياناتهم والتسجيل من خلال التطبيق الجديد لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية المسمى "نرعاكم".

كما أعلنت الوزارة بأنه سيتم الاتصال بالمسجلين ببطاقة صحية بمجرد أن يحين دورهم في الحصول على لقاح كورونا، من قبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية (PHCC). كما أكدت الوزارة على أن اللقاح سيكون مجانياً وليس إلزامياً.

أما عن المراكز التي يتوفر بها لقاح كورونا في الوقت الحالي، فهي:

  • المركز الصحي بجامعة قطر.
  • مركز الوعب الصحي.
  • مركز الخور الصحي.
  • مركز الوجبة الصحي.
  • مركز لعبيب الصحي.
  • مركز الرويس الصحي.
  • مركز أم صلال الصحي.
  • مركز روضة الخيل الصحي.
  • مركز الثمامة الصحي.
  • مركز معيذر الصحي. 

وتستهدف المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس كورونا الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً (70 عاماً في البداية).
  • العاملين في القطاع الصحي والمستشفيات.
  • الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً فأكثر.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض حادة ومزمنة.

وسيتم الاتصال بالمؤهلين للحصول على اللقاح، عبر الهاتف أو الرسائل القصيرة من قبل فريق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لدعوتهم لحضور موعد التطعيم في أحد المراكز الصحية العشرة المخصصة.

كما قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتفعيل خط ساخن خاص، رقمه 7077 4027، لتمكين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من حجز، أو إلغاء، أو تعديل مواعيد التطعيم المحجوزة مسبقاً. علماً بأن الخط الساخن متاح حالياً من الساعة 7 صباحاً وحتى 11 مساءً.

كيفية التسجيل في لقاح كورونا في سلطنة عمان

أعلنت الحكومة في سلطنة عمان عن بدء حملة التطعيم ضد فيروس كوفيد -19بشكل رسمي. وقالت وزارة الصحة إن التطعيم سيكون محجوزاً للفئات المعرضة للخطر الذين سيتم التواصل معهم من قبل فريق التطعيم.

وسيتم تقديم اللقاح يومياً بين الساعة 7:30 صباحاً وحتى 8 مساءً، وفي عطلات نهاية الأسبوع بين الساعة 9:30 صباحاً وحتى 3:30 مساءً.

وقد تم تخصيص 3 مراكز للتطعيم في مسقط، وهي العيادات الشاملة المتخصصة في السيب وبوشر وقريات.

للمزيد: قطر وسلطنة عمان تستقبلان دفعات لقاح فايزر هذا الاسبوع

كيفية التسجيل لقاح كورونا في المغرب

أكد وزير الصحة في المغرب، أن الوزارة تعتمد نظاماً الكترونياً للتسجيل في حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا. وسيضمن هذا النظام الالكتروني التسجيل المسبق وأخذ الموعد للراغبين بالحصول على اللقاح، حيث يعتبر التسجيل تلقائياً بالنسبة للأشخاص الذين لديهم البطاقة الوطنية أو تصريح الإقامة. أما بالنسبة للأشخاص الآخرين، فعليهم التسجيل لدى السلطات المحلية التابعة لمقر إقامتهم من أجل الحصول على اللقاح.

وبعد التسجيل والحصول على الموعد، سيتم إرسال رسالة قصيرة إلى المعنيين بالأمر عبر رقم "1717" لإبلاغهم بتاريخ ومركز التلقيح.

وسيضم هذا النظام السجل الإلكتروني للتلقيح، بالإضافة إلى المعلومات التالية:

  • البيانات الخاصة بتحديد هوية الشخص المراد تلقيحه.
  • بيانات عن نوع اللقاح.
  • تواريخ الجرعتين الأولى والثانية.

كما سيتم تتبع الأشخاص المستفيدين من التلقيح عن بعد، من خلال تطبيق "جواز الصحة" ومنصة "Yakadaliqah"، اللذان سيمكنان المسؤولين من تتبع وتسجيل الآثار الجانبية في حالة حدوثها، سواء عن طريق التصريح المباشر من الشخص المعني أو عن طريق العاملين في قطاع الصحة على مستوى المؤسسات الصحية.

اقرا ايضاً :

تأثير تغيرات الطقس على المناعة