الإعلان عن البدء بحملات التلقيح ضد فيروس كورونا في السعودية

 الإعلان عن البدء بحملات التلقيح ضد فيروس كورونا في السعودية

بدأت السعودية، اليوم الخميس الموافق 17 من شهر كانون الأول، المرحلة الأولى من حملة التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد (بالإنجليزية: Corona Virus)، التي بدأت بشكل أولي للذين تجاوزوا سن الـ65 عاما والعاملين في المهن الأكثر عرضة للعدوى مثل الكوادر الطبية، وتعتبر السلطات السعودية أنّ انطلاق عملية التطعيم هي بداية لانفراج في أزمة الوباء.

وأظهرت صور مباشرة، لوزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، وهو يتلقى أول جرعة من لقاح فيروس كورونا، وبذلك يتم الإعلان عن أن اليوم بداية لانفراج أزمة في السعودية.

حيث أكد الربيعة أنه بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بدأت أكبر عملية تطعيم في المملكة، مع متابعة مباشرة ودقيقة من ولي العهد لإطلاق عملية التطعيم.

حيث تبعث خطوة وزير الصحة السعودي -بأخذ المطعوم أولاََ- في قلوب المواطنين والمقيمين في السعودية شعور الأمان والطمأنينة وتشجعهم على اتخاذ هذه الخطوة المهمة.

وبدأت أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين في المملكة يتلقون لقاح كورونا مجاناً في السعودية، فيما أكد وزير الصحة أنه سيكون هناك مراكز لقاح في جميع مناطق المملكة.

وبين الربيعة أن اللقاح سيكون اختيارياً وليس إجبارياً، مؤكداً أن السلطات السعودية حريصة على أن يكون اللقاح آمناً وحريصة على توفير الجرعات ضد كورونا للجميع.

وأكدت لجنة الأمراض المعدية بأن عملية التطعيم تشمل أولا كبار السن، فيما شددت لجنة الدواء والغذاء على أن لقاح كورونا الذي تم اعتماده في السعودية آمن.

حيث قامت السعودية بإيجاز استخدام لقاح "فايزر/بيونتيك" قبل أسبوع، وبذلك أصبحت ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح الذي أجازت استخدامه في وقت لاحق الكويت وسلطنة عمان.

وقد باشرت الإمارات أيضاَ بحملة التلقيح ضد فيروس كورونا في إمارة أبوظبي، وذلك بعد أيام من تسجيلها رسمياً للقاح شركة "سينوفارم" الصينية.

للمزيد: البحرين أول دولة عربية تجيز استخدام لقاح فايزر وبيونتيك

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

وكانت قد وصلت، مساء الأربعاء، الدفعة الثانية من جرعات لقاح فايزر لمكافحة فيروس كورونا إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض.

حيث وصلت في وقت سابق الدفعة الأولى إلى الرياض.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية يوم الثلاثاء بدء التسجيل للحصول على لقاح كورونا لجميع المواطنين والمقيمين، وذلك عبر تطبيق "صحتي".

للمزيد: السعودية تعلن عن سعيها للحصول على لقاح فيروس كورونا

وأكدت وزارة الصحة السعودية على أن لقاح كورونا فعال بشكل جيد وآمن، وذلك لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة.

وبينت الوزارة أن اللقاح سيتوفر بشكل مجاني لجميع المواطنين والمقيمين، وذلك تنفيذاََ لتوجيهات القيادة الرشيدة.

وأوضحت الوزارة أن التطعيم سيكون على ثلاث مراحل، وكل مرحلة لها فئات مستهدفة، وهي:

  • المرحلة الأولى: حيث تستهدف هذه المرحلة الفئات التالية:
  1. المواطنين والمقيمين من هم فوق 65 عاما.
  2.  أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.
  3. الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.
  4. من لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.
  5. من لديهم مرضان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.
  6. من لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.
  • المرحلة الثانية: حيث تستهدف هذه المرحلة الفئات التالية:
  1. المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً.
  2. بقية الممارسين الصحيين.
  3. من لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط.
  4. من لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40.
  • المرحلة الثالثة: حيث تستهدف هذه المرحلة جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

وأشارت وزارة الصحة السعودية أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً للجهود والخطوات المسبقة التي قامت بها المملكة العربية السعودية منذ بداية جائحة كورونا.

حيث كان لها دور كبير في التصدي لهذه الجائحة والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، وقد أعلنت المملكة سابقاً أنها ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على اللقاحات المعتمدة من حيث معايير الفعالية والأمان بشكل مباشر من الشركات العالمية الرائدة في صناعة اللقاحات وعن طريق منشأة كوفاكس الدولية.

اقرا ايضاً :

فوائد أخذ لقاح كورونا

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمطاعيم و لقاحات

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

بالنسبة لحملة التطعيم التى تقوم بها وزارة الصحة هذه الايام ضد شلل الاطفال ، هناك اهالي متخوفون و متحيّرون من...

هذه الحملات يتم تنظيمها من قبل منظمة الصحة العالمية في حال وجود حالات من المرض كجرعات داعمة ، و هذا تطبيق احترازي في مثل هذه الحالات و قد نصحت جمعية اطباء الاطفال الاردنية جميع منتسبيها بتشجيع المرضى على تناول المطعوم بناء على توصيات اخصائيي الامراض المعدية التابعين لوزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية
ذات صلة :
البحوث المجراة حول علاج فيروس كورونا كيفية حجز موعد لقاح كورونا الفرق بين فيروس كورونا الأصلي وفيروس كورونا المتحور

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان