أجازت مملكة البحرين استخدام لقاح شركتي فايزر وبيونتيك للوقاية من فيروس كورونا، لتصبح ثاني دولة في العالم تجيز استخدام لقاح فايزر بعد المملكة المتحدة والأولى عربيا.

حيث أعدت "الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية" و "لجنة التطعيمات بوزارة الصحة البحرينية"، دراسة من خلال المعلومات التي شاركتها شركة فايزر حول النتائج التي لاحظتها وتوصلت إليها بخصوص فعالية اللقاح ودرجة أمانه.

ويعد لقاح فايزر هو ثاني لقاح الذي تعتمده دولة البحرين بعد لقاح شركة سينوفارم الصيني للحد من انتشار فيروس كورونا في المجتمع.

إقرأ أيضاََ: لقاح فايزر وبيونتيك للوقاية من فيروس كورونا فعال بنسبة عالية

ما هي الفئات التي ستحصل على اللقاح أولاََ؟

حددت وزارة الصحة البحرينية الفئات التي ستعطى الأولوية في أخذ لقاح فايزر حين توفره.

حيث أوضحت الوزارة أن الأولوية ستكون للفئات المعرضة بشكل أكبر للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والفئات الأخرى التي تحددها وزارة الصحة بهدف توفير اللقاحات للوقاية من الفيروس.

وقالت الرئيسة التنفيذية للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية "الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة" أنه خلال الشهرين الماضيين قد تم عقد اجتماعات مكثفة لدراسة البيانات التي قدمتها شركة فايزر والتي تضمنت جودة التصنيع ونتائج تحليل السلامة.

وقد عقدت الهيئة  أيضاََ اجتماعات موسعة مع فريق الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وممثليها للإجابة على جميع الاستفسارات التي قدمتها الهيئة.

وقد بينت رئيسة مجموعة فايزر في الخليج العربي "ليندسي ديتشي"، أن ترخيص الاستخدام الطارئ لقاح الشركة يمثل لحظة تاريخية في الحرب ضد فيروس كورونا والسعي نحو القضاء عليه، و للمساعدة في حماية المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.

ويجدر بالذكر أنه قد بلغ العدد الإجمالي للحالات المصابة بفيروس كورونا في مملكة البحرين 87,400 ألف حالة، منذ بدء الجائحة، ووفاة 341 حالة فقط.

للمزيد: السعودية تعلن عن سعيها للحصول على لقاح فيروس كورونا

إجراءات الاستخدام الطارئ للقاح

قامت بريطانيا بمنح ترخيص لاستخدام لقاح فايزر بشكل طارئ في بداية ديسمبر/كانون الأول.

حيث يتم ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح بالتنسيق والتعاون مع الشركة المصنعة للقاح لتطبيق العديد من إجراءات مراقبة الجودة والأمان والفعالية للقاح.

وتتضمن إجراءات الاستخدام الطارئ للقاح نطاق تحدده الجهات الصحية في مملكة البحرين، وتحديد عدة عوامل منها:

  • أعداد الفئات المستهدفة.
  • الجرعة.
  • نظام التطعيم.

وتشمل إجراءات الاستخدام الطارئ للقاح فايزر عدة جوانب، منها:

  • المراقبة والإبلاغ عن الأحداث السلبية.
  • توفير معلومات داعمة للسلامة والفعالية والتصنيع.

وسيتم حصر من تنطبق عليهم الشروط لأخذ اللقاح لإعطائهم مواعيد في المركز المخصص للتطعيم.

ما هي عدد الجرعات التي ستتوفر من لقاح فايزر؟

تتوقع شركة فايزر الأمريكية أن يتم توزيع 50 مليون جرعة من لقاح فايزر، مع أن الشركة كانت تخطط لتوزيع ما يقارب 100 مليون جرعة حول العالم ولكن بسبب وجود بعض المشاكل في المواد الخام التي تم توريدها وهي تخالف المعايير المعتمدة.

ولكن تتوقع الشركة أيضاََ توفير 1.3 مليار جرعة من اللقاح خلال عام 2021 القادم.

وقد طلبت المملكة المتحدة ما يقارب 40 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك لفيروس كورونا، والذي يكفي ثلث عدد السكان تقريباََ، حيث يحتاج كل شخص إلى جرعتين من اللقاح للحصول على المناعة.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

ماذا عن لقاح سينوفارم الصيني؟

قامت مملكة البحرين بإيجاز استخدام لقاح شركة سينوفارم لفيروس كورونا منذ شهر نوفمبر الماضي الذي أنهت تجاربه السريرية في المرحلة الثالثة من خلال مشاركة ما يقارب 7700 متطوع.

حيث تم تصنيع لقاح سينوفارم في معهد بكين للمنتجات البيولوجية، إعتماداََ على سلالة فيروسية واحدة فقط مأخوذة من المصاب بالفيروس.

ويعتبر لقاح سينوفارم -حسب ما أعلنته مجلة لانسيت الطبية- من اللقاحات المعطلة أي أن اللقاح يحتوي على نسخة معطلة من فيروس كورونا تم تعديلها في المختبر.

حيث يعتبر هذا اللقاح "أو الفيروس الذي بداخله" غير معدي، وقد تم تجريبه على القوارض والأرانب والقرود، ولم يسبب أي أعراض جانبية خطيرة عندها.

وذكرت شركة سينوفارم أنه من المحتمل أن ينصح بأخذ جرعتين من هذا اللقاح وأن يكون الفاصل بينهما 28 يوماََ.

حيث أن الجرعة الأولى من اللقاح توفر حماية كبيرة بنسبة 97% والثانية ترفع درجة الحماية من الفيروس بنسبة 100%.

للمزيد: الإمارات تسمح بالاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا

أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه