للتعرف على ما هي الغدة الدرقية؟ يمكن القول أن الغدة الدرقية هي غدة صغيرة الحجم تشبه الفراشة توجد على الجانب الأمامي للعنق أسفل الحنجرة من الأمام، وتعد الغدة الدرقية جزء من جهاز الغدد الصماء في الجسم، ومسؤولة عن التوازن بين عمل أجهزة الجسم المختلفة، حيث تقوم بإنتاج هرمون الثيروكسين، وهرمون ثلاثي اليودوثيرونين اللذان يقومان بالعديد من الوظائف في الجسم.

يتم تنظيم عمل الغدة الدرقية وإنتاجها للهرمونات من خلال الغدة النخامية في الدماغ، إذ تستجيب الغدة الدرقية لهرمون الغدة النخامية المعروف بالهرمون المنبه للدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Stimulating Hormone) لتعديل إفراز هرموناتها في الدم سواء بزيادة إنتاجها أو التقليل منه.

وظائف الغدة الدرقية

يساعد التعرف على وظائف الغدة الدرقية على زيادة معرفة ما هي الغدة الدرقية، ويمكن أن تشمل وظائف الغدة الدرقية في الجسم على ما يلي:

  • تنشيط تحطيم السكريات والدهنيات أو صنع البروتينات وزيادة سرعة الاستقلاب، أي تحويل الطعام إلى طاقة.
  • نمو الجسم خاصة الجهاز العصبي، ويؤدي النقص في هرمونات الدرقية إلى قصر القامة، والتشوهات الخلقية، والتحديات العقلية.
  • التحكم بمعدل نبضات القلب، ودرجة حرارة الجسم، ومستويات الكالسيوم في الدم.

أمراض الغدة الدرقية

في بعض الحالات قد تنجم اضطرابات الغدة الدرقية عن اضطرابات الغدة النخامية في الدماغ، وفي حالات أخرى يحدث الاضطراب في الغدة الدرقية نفسها، وتشمل الاضطرابات التي تصيب الغدة الدرقية على ما يلي:

فرط نشاط الغدة الدرقية

في هذه الحالة تقوم الغدة الدرقية بإنتاج كميات زائدة من هرمونات الدرقية، ويعد نشاط الدرقية شائع لدى النساء أكثر من الرجال.

ويعد داء غريف السبب الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الدرقية، ويعاني ما يقارب 70% من المرضى المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية من داء غريفز.

مع التقدم في السن تتشكل عقيدات في الغدة الدرقية، ويمكن لبعض هذه العقيدات أن تستجيب لهرمون الغدة النخامية في الدماغ التي تنظم عمل الغدة الدرقية، وتؤدي هذه الإستجابة إلى إنتاج العقيدات لهرمونات الغدة الدرقية، مما يزيد من مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، وتسمى هذه الحالة بالدراق العقيدي السمي أو الدراق متعدد العقيدات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية حالة مرضية معاكسة لفرط نشاط الغدة الدرقية يحدث فيها نقص في إنتاج هرمونات الدرقية. يحدث قصور الدرقية عادةً نتيجة داء هاشيموتو، أو بعد جراحة استئصال الغدد جارات الدرقية، إذ قد تتعرض الغدة الدرقية للإصابة خلال الجراحة، أو نتيجة للتعرض للعلاج الإشعاعي في الرأس أو الرقبة الذي بدوره يؤثر على الغدة الدرقية ويتلف خلاياها مما يقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

تضخم الغدة الدرقية

يحدث تضخم الغدة الدرقية أو تورمها نتيجة للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، ودائماً ما يشير التضخم في الغدة الدرقية إلى أن هناك حالة في الغدة الدرقية بحاجة إلى علاج.

يعد نقص اليود الذي تستخدمه الغدة الدرقية في إنتاج هرموناتها أحد أهم أسباب تضخم الغدة الدرقية، ومن الأسباب الأخرى لتضخم الغدة الدرقية مرض هاشيموتو، ومرض جريفز.

للمزيد: الغدة الدرقية والجنس 

عقيدات الغدة الدرقية

عقيدات الغدة الدرقية هي أنسجة تنمو في الغدة الدرقية لتكون عقيدات صلبة، أو أكياس مملوءة بالسوائل، وتعد عقيدات الغدة الدرقية شائعة جداً خاصة لدى الأشخاص المتقدمين في السن.

على الرغم من أن عقيدات الدرقية تنشأ نتيجة لوجود مشكلة في أنسجة الغدة الدرقية إلا أنها نادراً ما تؤثر على وظائف الغدة الدرقية، لذا عادةً ما تكون وظائف الغدة الدرقية طبيعية لدى الأشخاص الذين يعانون من عقيدات الدرقية.

التهاب الغدة الدرقية

يحدث التهاب الغدة الدرقية غالباً نتيجة لمجموعة من الاضطرابات التي تؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية والتسبب بالتهابها مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومن أنواع الالتهاب التي يمكن أن تصيب الغدة الدرقية التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو، ويعد هذا الالتهاب السبب في قصور الغدة الدرقية. 

يمكن أن يتسبب الحمل والولادة لدى بعض النساء في الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، ويتسبب هذا الالتهاب في حدوث نشاط مؤقت للغدة الدرقية يليه كسل مؤقت للغدة الدرقية، كما يمكن لتناول بعض أنواع الأدوية أن يسبب التهاب الغدة الدرقية ومن هذه الأدوية الأميودارون، والإنترفيرون، وفي حالات قليلة قد تكون العدوى الفيروسية أو البكتيرية خلف التهاب الغدة الدرقية.

سرطان الغدة الدرقية

يحدث سرطان الغدة الدرقية نتيجة لتحول خلايا الغدة الدرقية إلى خلايا سرطانية سريعة الانقسام ولا تموت مثل الخلايا الطبيعية، مما يؤدي إلى تشكل ورم، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن عقيدات الدرقية لا تعد سرطانية في أغلب الأحيان، ولا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

لا يزال سبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية غير معروف، ولكن يمكن للعديد من العوامل أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، ومن هذه العوامل التعرض للعلاج الإشعاعي في الرأس أو الرقبة، والتعرض لمصادر الأشعة أثناء الطفولة، ووجود تاريخ شخصي من الإصابة بتضخم الغدة الدرقية، ووجود تاريخ عائلي من الإصابة باضطرابات أو سرطان الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: أورام الغدة الدرقية 

أعراض الغدة الدرقية

يكمل التعرف على أعراض اضطراب الغدة الدرقية إتمام معرفة ما هي الغدة الدرقية وما هي الاضطرابات التي يمكن أن تصيبها. تختلف أعراض الغدة الدرقية وفقاً لاضطراب الغدة الدرقية الذي يعاني منه المريض، ويمكن أن تشمل الأعراض على ما يلي:

  • أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية: تشمل أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية والجسدية على العصبية وسرعة تقلب المزاج، وسرعة ضربات القلب، وكثرة التعرق، والقلق، والأرق، والجلد الرقيق، وهشاشة الأظافر والشعر، وفقدان الوزن، وعدم تحمل الحرارة، وجحوظ العينين خاصة لدى المصابين بداء جريفز.
  • أعراض خمول الغدة الدرقية: يمكن أن تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية على كثرة الشعور بالتعب، وجفاف الجلد، وزيادة الحساسية لدرجات الحرارة المنخفضة، والإمساك، وزيادة الوزن، وبطء ضربات القلب، وكثرة النعاس والنوم، والاكتئاب.
  • أعراض تضخم الغدة الدرقية: تشمل أعراض الغدة الدرقية عند الرجال والنساء في حالة تضخمها على التورم في مقدمة العنق، والشعور بضيق في منطقة الحلق، وبحة أو خشونة الصوت، ومواجهة صعوبة في البلع أو التنفس.
  • أعراض عقيدات الدرقية: يمكن أن تشمل الأعراض في هذه الحالة على وجود عقيدات أو تورم في الرقبة، ومواجهة صعوبة أو ألم عند البلع، وصعوبة التنفس، وبحة أو خشونة الصوت.
  • أعراض التهاب الغدة الدرقية: تعتمد أعراض الغدة الدرقية الملتهبة على تأثير الالتهاب على الغدة الدرقية، فإذا تسبب الالتهاب بتدمير سريع لخلايا الغدة الدرقية فقد يعاني المريض من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، أما إذا تسبب الالتهاب المزمن بتدمير خلايا الغدة الدرقية ببطئ فقد يعاني المريض من أعراض قصور الغدة الدرقية.  
  • أعراض سرطان الغدة الدرقية: لا يسبب سرطان الغدة الدرقية أعراضاً في المراحل المبكرة، ولكن مع تقدم الحالة يمكن أن يعاني المريض من وجود كتلة في الرقبة، وقد تنمو الكتلة بسرعة في بعض الأحيان، بالإضافة إلى تورم الرقبة، وألم مقدمة الرقبة، والبحة أو خشونة الصوت، وصعوبة البلع، وصعوبة التنفس، والسعال المستمر.

كيف ترتفع درجة حرارة الجسم عن الحد الطبيعي؟

تشخيص الغدة الدرقية

يساعد الفحص السريري للرقبة، وإجراء الفحوصات التالية في تشخيص اضطراب الغدة الدرقية الذي يعاني منه المريض:

  • تحليل مستوى الهرمون المنبه للدرقية، ويطلق على هذا التحليل بشكل شائع تحليل tsh أو تحليل الغدة الدرقية، وتتراوح النسبة الطبيعية للغدة الدرقية tsh بين 0.5 - 5 مل وحدة دولية/ لتر من الدم.
  • تنظير الحنجرة.
  • تحليل كيمياء الدم.
  • تصوير الرقبة بالموجات الفوق صوتية، أو التصوير المقطعي المحوسب.
  • تحليل الاجسام المضادة.
  • تعداد الدم الشامل.

علاج الغدة الدرقية

يعتمد علاج الغدة الدرقية على نوع الاضطراب الذي يعاني منه المريض، ويمكن أن تشمل طرق العلاج على ما يلي:

  • العلاج باليود المشع أو الهرمونات البديلة في حالات قصور الغدة الدرقية.
  • استخدام الأدوية المضادة لنشاط الدرقية لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية مثل دواء ميثيمازول (بالإنجليزية: Methimazole).
  • استئصال الغدة الدرقية أو جزء منها في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية، وسرطان الغدة الدرقية، وعقيدات الغدة الدرقية.
  • العلاج الكيميائي والإشعاعي في حالات سرطان الغدة الدرقية.

للمزيد: هل يؤثر نشاط أو خمول الغدة الدرقية على الحمل؟