الهرمون المنبه للدرقية

Thyroid Stimulating Hormone Test

نوع الفحص : Thyroid Stimulating Hormone Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة دولية/ مل

فحص الهرمون المنبه للدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Stimulating Hormone) هو تحليل الغدة الدرقية المخصص لقياس مستويات الهرمون المنبه للغدة الدرقية والمفرز من الغدة النخامية الموجودة في قاعدة الدماغ، وهو مسؤول عن تنظيم مستويات الهرمونات المفرزة من الغدة الدرقية والتي تنظم بدورها عمليات الأيض ووظائف أخرى في الجسم، ولذلك يتم إجراء تحليل TSH لفحص مستوياته للتحقق من كفاءة عمل الغدة الدرقية وسلامتها.

يستخدم فحص الهرمون المنبه للغدة الدرقية لتشخيص اضطرابات الغدة الدرقية، ومراقبة حالة المرضى المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية:  Hyperthyroidism)، أو خمول الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism) ومتابعة تطورات علاجهم، كما قد يستخدم تحليل TSH في بعض الأحيان لفحص قصور الغدة الدرقية الخلقي (بالإنجليزية: Congenital Hypothyroidism) عند الأطفال حديثي الولادة.

يساعد فحص الهرمون المنبه للغدة الدرقية الأطباء في تقييم حالة الغدة الدرقية وكفاءة عملها وإنتاجها للهرمونات، وغالباً ما يجرى تحليل TSH للدواعي التالية:

  • ظهور أعراض لاضطرابات الغدة الدرقية

كأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية التي تتمثل في انتفاخ العينين، والقلق، وزيادة الشهية، واضطرابات في الدورة الشهرية، والوهن العضلي، وزيادة التعرق وغيرها مما يمكنك الاطلاع عليه من هنا، وأعراض خمول الغدة الدرقية كالامساك، والخمول والتعب، والاكتئاب، وارتفاع مستويات الكوليسترول، وانخفاض معدل ضربات القلب، وضعف الشعر وتساقطه، وزيادة الوزن، وغيرها مما يمكنك الإطلاع عليه من هنا.

وعادة ما يطلب تحليل TSH في حالات تضخم الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Goiter)، أو في حالات وجود عقيدات الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Nodules)

  • مرضى اضطرابات الغدة الدرقية الذين سبق تشخيصهم: فلا بد أن يخضع هؤلاء المرضى للفحص بشكل دوري لمراقبة حالتهم، وفعالية العلاج في تخفيف أعراضهم.
  • النساء الحوامل وحديثي الولادة: قد يطلب بعض الأطباء من النساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل بإجراء فحص الهرمون المنبه للغدة الدرقية للتحقق من مستويات الهرمونات لديهن، كما أضيف هذا الفحص إلى روتين الفحوصات التي تجرى لحديثي الولادة للتحقق من عدم إصابتهم بقصور الغدة الدرقية الخلقي.

يتم إجراء تحليل TSH بنفس الطريقة التي يجرى بها أي فحص دم عادي، إذ يقوم فني المختبر أو مختص الرعاية الصحية بسحب عينة دم من الوريد الموجود في الجزء الداخلي من المرفق بعد تنظيف الجلد بمعقم كحولي، ووضع رباط مرن أعلى الذراع لتسهيل الوصول إلى الوريد.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

 

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

لا يوجد استعدادات معينة لإجراء تحليل TSH أو الهرمون المنبه للغدة الدرقية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض الأدوية والمكملات الغذائية قد تؤثر على نتيجة الفحص، لذلك لا بد من إعلام الطبيب بذلك، ومن الأدوية التي قد تؤثر على الفحص ما يلي:

إن كنت تستخدم أي من هذه الأدوية لا تتوقف عن استخدامها قبل استشارة الطبيب.

وإن كان المريض يأخذ أدوية لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية بالأصل فمن الأفضل إجراء الفحص قبل أخذه جرعته اليومية، وعادة ما يفضل تأجيل إجراء فحص الهرمون المنبه للغدة الدرقية للمرضى الراقدين على أسرة الشفاء في المستشفيات بسبب حالات شديدة وطارئة حتى يتعافون منها تماماً، إذ قد تؤثر تلك الحالات على نتيجة الفحص.

عادة ما يحدد تحليل TSH الطبيعي بالنظر إلى مستوياته الطبيعية التي تترواح بين (0.4- 4.0) ملي وحدة/ لتر، أما إن كان المريض يخضع بالاصل إلى علاج لاضطرابات الغدة الدرقية فتكون النسبة الطبيعية لهم (0.5- 3.0) ملي وحدة/ لتر، ولا تختلف هذه النسب سواء كان تحليل TSH للرجال أو للنساء.

تشير المستويات العالية من الهرمون المنبه للدرقية أو تحليل TSH مرتفع إلى قلة نشاط الغدة؛ أي خمول الغدة الدرقية، فعندما لا تنتج الغدة الدرقية هرموناتها بالشكل الكافي والصحيح، تنتج الغدة النخامية المزيد من الهرمون المنبه للدرقية لتحفيزها.

أما المستويات المنخفضة من الهرمون المنبه للدرقية أو تحليل TSH منخفض فتشير إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية، فعندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات، تنتج الغدة النخامية بدورها مستويات أقل من الهرمون المنبه للدرقية.

ولا شك أنه لا بد من مراجعة الطبيب ليعلمك كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية، وليفسر نتائج الفحص ويعطي تشخيصه، ويوصي بالعلاج المناسب بناءاً على ذلك.

المراجع

Lab Tests Online. Thyroid-stimulating Hormone (TSH). Retrieved on the 24th of October, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/thyroid-stimulating-hormone-tsh

Lauren Reed-Guy. TSH (Thyroid Stimulating Hormone) Test. Retrieved on the 24th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/tsh#preparation

Jayne Leonard. What to know about the TSH test. Retrieved on the 24th of October, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324096#why-is-the-tsh-test-done

0.4- 4.2
0.4- 4.0
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2020-10-31
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics