حينما تفكر في تكريم والدتك بمناسبة عيد الأم، فلا يشترط أن تقدم لها هدية تقليدية، بل يمكن أن تبحث عن خيارات أخرى أكثر فائدة، ومنها اصطحابها إلى أحد مراكز العناية الطبية لإجراء فحوصات شاملة والاطمئنان على صحتها، وخاصةً في حالة كان عمرها متقدماً.

وأنت أيتها الأم التي أفنيت عمرك في الاهتمام بصحة عائلتك، جاء اليوم الذي تكرمين فيه نفسك وتعطي لصحتك قدر كبير من الأهمية. نخبرك بمجموعة فحوصات هامة للأم يجب أن تقوم بها لاكتشاف أي مشكلة صحية مبكراً والوقاية من الأمراض الخطيرة.

فحص الماموجرام

يجب أن تخضع جميع النساء لتصوير الثدي بالأشعة الماموجرام (بالإنجليزية: Mammogram) للكشف عن سرطان الثدي، ويفضل إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عامين للنساء بين 50 و 74 عاماً.

وبالنسبة للنساء فوق سن 75 عاماً، لا توجد توصية لأنه لم يتم إجراء أبحاث كافية حول تأثيرات التصوير الشعاعي للثدي على النساء في هذه الفئة العمرية.

فحص الثدي

بدءاً من الأربعينيات من العمر، ينصح بإجراء فحوصات سنوية للثدي، سواء فحص بصري أو يدوي، وذلك للبحث عن الأمور التالية:

  • اختلافات في الحجم أو الشكل.
  • الطفح الجلدي.
  • وجود كتل في الثدي.
  • اكتشاف أي سوائل من الحلمات.

ويجب أن تكون المرأة على دراية بمظهر وشعور الثديين لديها، وأن تبلغ الطبيب بأي تغيرات.

خططي لمشوار حملك عن طريق استخدام حاسبة التبويض

فحوصات الجلد

تعد فحوصات الجلد من أهم فحوصات للمرأة التي يجب أن تقوم بها بشكل ذاتي وباستمرار، للبحث عن شامات جديدة أو تغيرات غير طبيعية في الجلد.

وفي حالة اكتشاف أي تغيرات في الجلد، يجب على المرأة زيادة طبيب الجلدية للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية كامنة وراء هذه التغيرات.

تزداد فرص وجود مشكلات جلدية في الحالات التالية:

  • التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد.
  • وجود شامات متعددة غير طبيعية.

للمزيد: الشامات: أسبابها، ومدى خطورتها، ودلالاتها، وكيفية إزالتها

اختبار كثافة العظام

يجب على النساء اللاتي يبلغن من العمر 65 عاماً أو أكبر أن يقوموا بإجراء اختبار كثافة العظام للتأكد من عدم الإصابة بهشاشة العظام، حيث أنها من المشكلات الصحية التي تصيب النساء أكثر من الرجل، وخاصةً بعد مرحلة انقطاع الطمث.

وينبغي إجراء هذا الاختبار قبل عمر 65 في حالة التعرض لكسور سابقة.

اختبار السمع

مخطط السمع هو إجراء يقوم فيه الطبيب بفحص السمع للتأكد من عدم تأثره مع تقدم العمر، وتحتاج المرأة إلى إجراء هذا الفحص مرة واحدة سنوياً لتفادي أي مضاعفات تسبب ضعف السمع بمرور الوقت.

فحص ضغط الدم

يساعد فحص ضغط الدم في التأكد من معدلاته الطبيعية، ولكن في حالة اكتشاف ارتفاع ضغط الدم، فسوف يصف الطبيب الأدوية المناسبة للحفاظ على مستوياته من الارتفاع، وبالتالي الوقاية من المضاعفات الخطيرة التي يسببها مثل أمراض القلب والسكري.

اقرأ أيضاً: علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

فحص الكوليسترول

يمكن لفحص مستويات الكوليسترول أن ينقذ حياة المرأة من المخاطر التي يسببها ارتفاع الكوليسترول في الدم، وهي مشكلة صحية تؤدي إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية، وهي أمراض تهدد الحياة.

من خلال اكتشاف ارتفاع الكوليسترول المبكر، يمكن تعديل النظام الغذائي لتفادي تفاقم المشكلة.

عاوزه ادرب سباحه ولكن اخاف من الدوره وتسريبها

فحص نسبة الدهون في الجسم

من الضروري أن تهتم المرأة بوزنها لأن السمنة تزيد فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية وخاصةً مع تقدم العمر مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، كما أنها تؤثر على صحة العظام وتجعل المرأة أقل قدرة على الحركة وممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

يساعد فحص الوزن ونسبة الدهون في اكتشاف أي زيادة يمكن أن تؤثر على الجسم، والبدء في اتباع نظام غذائي صحي.

فحص الحوض والرحم

قد يتسبب فحص الحوض في الشعور بانزعاج لمدة دقائق، ولكنه يعود على المرأة بالعديد من الفوائد لاكتشاف أي تغيرات بالمنطقة التناسلية أو الكشف عن الأورام والأمراض المنقولة جنسياً، وخاصةً إذا كانت المرأة نشيطة جنسياً أو تمر بمرحلة انقطاع الطمث، وقد تطلب الطبيبة إجراء مسحة عنق الرحم للحصول على نتائج أكثر دقة.

فحص السكري

ينصح بإجراء المرأة لفحص السكري كل ثلاث سنوات بدءاً من مرحلة الأربعينيات من العمر، وخاصةً في حالة ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يزداد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
تشمل عوامل خطر الإصابة بمرض السكري ما يلي:

  • الخمول البدني.
  • السمنة المفرطة.
  • وجود قريب من الدرجة الأولى مصاب بمرض السكري.

فحص الغدة الدرقية

تتسبب مشاكل الغدة الدرقية في مخاطر على الجسم كله، وذلك لأنها تقوم بإنتاج هرمونات مسؤولة عن العديد من الوظائف بالجسم، ولذلك ينبغي على المرأة إجراء فحص الغدة الدرقية الشامل للطمأنة على عملها بشكل جيد وعدم المعاناة من قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وخاصةً في حالة ظهور أي من الأعراض التالية:

  • الكسل والخمول الزائد.
  • زيادة الوزن غير المبررة أو انخفاضه بشكل كبير.
  • جحوظ العين.
  • الشعور بالتعب المستمر.
  • زيادة الحساسية للبرودة.
  • جفاف الجلد.
  • انتفاخ الجسم.
  • ضعف العضلات.

فحص العين

يفضل إجراء فحوصات العين كل عامين للنساء اللاتي ترتدين عدسات لاصقة أو نظارات طبية، وبشكل عام، ينصح قيام المرأة بزيارة طبيب العيون مع تقدم العمر لاكتشاف أي مشكلة صحية مبكراً، وخاصةً إذا شعرت بضعف النظر أو حدوث أي تغيرات أخرى مثل:

  • ضبابية الرؤية.
  • ظهور هالات أمام العين.
  • الشعور بالصداع المستمر وخاصةً عند التحديق في شيء.

فحص الاسنان

يعد فحص الأسنان من الفحوصات الضرورية بمختلف الأعمار، وذلك للكشف عن صحة الأسنان واللثة، والتأكد من عدم وجود أي تسوس يمكن أن يسبب آلام ومشكلات صحية فيما بعد.

كما يجب زيارة طبيب الأسنان مرة كل عام لإجراء تنظيف الأسنان ومنع تراكم البلاك. ويجب عليك زيارة طبيب الأسنان كل عام للفحص والتنظيف.

للمزيد: طرق تنظيف الأسنان الصحيحة

فحص فيتامين د

من الضروري قيام المرأة بفحص فيتامين د للتأكد من مستوياته الطبيعية في الجسم، حيث أن نقص فيتامين د من المشكلات الصحية الشائعة التي يمكن أن تعاني منها النساء وتؤثر على صحة العظام، وخاصةً أن البشرة لا تنتج هذا الفيتامين بكفاءة عن طريق التعرض للشمس مع تقدم العمر، وحينها تحتاج المرأة للحصول على مكملات فيتامين د واتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية به.

تداعيات متلازمة القلب الكسير لدى النساء