قد لا يعطيك الميزان الوزن الدقيق لجسمك أو النتائج الدقيقة للتقدم في عملية فقدان الوزن. كما أنه قد يكون خادع جداً، لأنه يقيس كل شيء بما فيه الدهون، والعضلات، والعظام، والأعضاء، حتى رشفة الماء أو قضمة الطعام التي تناولتها، لذلك فإن أفضل وقت لقياس الوزن هو في الصباح الباكر. وحيث أن الوزن يتقلب مع تناول الطعام، واحتباس السوائل وحتى حسب حركة الأمعاء، لذلك لا يمكن لقياس الوزن بالميزان أن يخبرك بما فقدته أو اكتسبته من الوزن والمقصود به الدهون تحديداً.

في هذا المقال نتناول الحديق عن طرق قياس الوزن دون الحاجة إلى استخدام الميزان، ومدى دقتها.

ما هي طرق تتبع عملية فقدان الوزن من غير استخدام الميزان؟

  •  تغير قياس ملابسك

إذا بدأت تشعر أن الملابس المفضلة لديك أصبحت واسعة أو فضفاضة، فذلك يؤكد فقدانك لبعض الكيلوغرامات. ويفضل استخدام قطعة واحدة من الملابس كمعيار.

  •  تغير على مستويات الطاقة لديك

فقدان الوزن بالنسبة لمعظم الناس يعني تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وممارسة المزيد من الرياضة، مما قد يجعل بعض الناس يشعرون فى البداية بانخفاض الطاقة، لكن كلما زاد أدائك للتمارين وبرامج اللياقة البدنية، زادت كفاءة العضلات والجهاز العصبي في القيام بذلك. وزيادة القوة والقدرة على التحمل دليل على إحراز التقدم حتى لو لم يشير الميزان إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: خطوة بسيطة تساعدك على فقدان الوزن

  •  النوم بشكل أفضل في الليل

يزيد الوزن الزائد ودهون الجسم من احتمالية الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي. مما يؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر والذي بدوره يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب. بالتالي إن أحد أكبر فوائد ممارسة الرياضة وفقدان الوزن هو تحسن نوعية النوم.

تبين البحوث أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، ينامون بشكل أفضل ويكونون أكثر نشاطا خلال النهار من أولئك الذين لا يمارسون الرياضة كثيراً. كما يؤدي فقدان الوزن أيضاً إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، مما قد يقلل من متلازمة تقلقل الساقين واضطرابات حركة الأطراف الدورية، وهما من اضطرابات النوم التي يكون الأشخاص المصابون بداء السكري عرضة للإصابة بها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  •  استخدام شريط القياس

لقياس الوزن بشكل أكثر دقة يمكن استعمال شريط القياس كل أسبوع وقياس محيط الخصر (فوق السرة مباشرة) وإذا كان الرقم يتقلص فهذا بالتأكيد دليل على فقدان كتلة الدهون.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

وحيث أن الدهون لا تقتصر فقط على منطقة المعدة ينصح بالقيام بقياس أكثر من جزء من الجسم، ويمكن فعل ذلك بارتداء ملابس ضيقة أو (بدون ملابس) ويفضل تدوين الملابس التي ترتديها لارتدائها نفسها في المرات القادمة التي تقوم بها بالقياس، وتشمل المناطق الرئيسية التي يجب التركيز عليها: 

    • الذراع العلوية: القياس حول الجزء الأكبر من الذراع فوق الكوع.
    • الساعد: القياس حول الجزء الأكبر من الذراع أسفل الكوع.
    • الصدر: القياس تحت الصدر مباشرة.
    • الخصر: القياس فوق السرة قليلاً أو في أصغر جزء من الخصر.
    • الوركين: القياس حول الجزء الأكبر من الوركين.
    • المؤخرة، قياس المحيط حول الجزء الأكبر.
    • الفخذين: قياس الجزء الأكبر من الفخذ.

إقرأ ايضاً: قياس الخصر المثالي

  •  ملاحظة الناس من حولك

عندما يبدأ بعض الأشخاص من حولك بملاحظة التغير على وزنك، حيث يخبرك بعض الأصدقاء بأنك تبدو أنحف من قبل فهذا بالتأكيد دليل على تقدمك في فقدان الوزن. 

إقرأ ايضاً: قياسات السمنة الإيجابيات . . والسلبيات

اقرأ أيضاً: فقدان الوزن ليس بسيطا كما هو متوقع, فكيف يمكن ذلك؟

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي