هل يمكن تناول قشر البطيخ حقاً؟ وهل هناك فوائد لقشر البطيخ؟

بينما يتخلص معظم الأشخاص من قشر البطيخ في سلة المهملات، فإنه في الحقيقة يمكن أكل هذه القشور، إذ تحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

يحتوي قشر البطيخ على مركب نباتي يسمى سيترولين، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تزيد مستوى الحمض الأميني الأرجنين في الدم، وبالتالي زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يعني الحفاظ على أجهزة الجسم بصحة جيدة بسبب حصولها على التغذية اللازمة لأداء وظائفها.

بسبب سمك قشور البطيخ يمكن تناولها مبشورة، أو على شكل عصير، ولمعرفة فوائد قشر البطيخ تابع قراءة هذا المقال.

فوائد قشر البطيخ للتخسيس

يعد قشر البطيخ مصدراً غنياً بالألياف الغذائية، مما يعني أن يقدم عدة فوائد للجسم، ومن أهم فوائد قشر البطيخ للتخسيس منح الشخص الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي يقلل من رغبته في الحصول على المزيد من الطعام، وبالتالي فقدان الوزن للأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية.

إضافة إلى ذلك فإن من فوائد قشر البطيخ للرجيم الغني بالألياف؛ المساهمة في تنظيم عملية الإخراج، والوقاية من الإصابة بالإمساك، وبالتالي التقليل من الاضطرابات الهضمية خاصة المتعلقة بالقولون.

فائدة أخرى للألياف الغذائية وهي مساهمتها في تنظيم وخفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

فوائد قشر البطيخ للجنس

الحمض الأميني الرئيسي في قشر البطيخ السيترولين يحسن تدفق الدم في الجسم، وبالتالي تعزيز تدفق الدم في القضيب وزيادة الرغبة الجنسية للأشخاص الذين يعانون من حالات ضعف الانتصاب الخفيف إلى المتوسط.

فوائد قشر البطيخ للوجه

تحتوي قشور البطيخ على مضادات الأكسدة الليكوبين، والفلافونويد، مما يعني أنها عدة فوائد للبشرة، ومن أهم فوائد قشر البطيخ للوجه المحافظة على صحة البشرة، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع الداكنة، وذلك لأنها تمنع أكسدة خلايا البشرة وتوقف نشاط الجزيئات الالتهابية في البشرة.

للمزيد: اليك فوائد بذور البطيخ

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد قشر البطيخ الاخرى

يقدم قشر البطيخ للجسم الفوائد الصحية التالية:

  • خفض ضغط الدم: تحتوي قشور البطيخ على عنصر البوتاسيوم المعروف بقدرته على خفض ضغط الدم في الجسم، عن طريق توسيع الأوعية الدموية، وتقليل الضغط على جدرانها، وبالتالي ينخفض ضغط الدم، وتنخفض فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز وتقوية الجهاز المناعي: من فوائد قشر البطيخ الاصفر والأحمر أن تناول كوب واحد منه يغذي الجسم بفيتامين سي بنسبة 30% من الاحتياج اليومي للجسم، وهذا كفيل بدعم صحة الجهاز المناعة، وتقويته لمكافحة الالتهابات والعدوى.
  • مفيد للحامل: تحتوي قشرة البطيخ على سكريات طبيعية، تساهم هذه السكريات عند تناولها في تقليل الغثيان عند الحامل، كما أن البوتاسيوم الموجود في قشر البطيخ يساهم في تقليل الانتفاخ والتورم المرتبط بالحمل، ويقي من ارتفاع ضغط الدم.
  • الحفاظ على صحة الكلى: من فوائد قشر البطيخ أن له خصائص مدرة للبول، بسبب وجود البوتاسيوم، مما يعني أنه يقي من احتباس السوائل، ويساهم في الوقاية من التهاب المسالك البولية، وبالتالي الحفاظ على صحة الكلى لأداء وظائفها الطبيعية.
  • تقليل فرصة الإصابة بالالتهابات: إذ تعمل مادة الليكوبين الموجودة  في قشر البطيخ على الوقاية من الالتهابات عامة في الجسم، ومنها التهاب الجلد، والتهاب المفاصل.

للمزيد: اسرار وفوائد البطيخ الاصفر

فوائد قشر البطيخ المطحون

من فوائد قشر البطيخ المطحون احتوائه على الألياف الغذائية المركبات النباتية المغذية الضرورية للصحة، لذا يمكن استخدامه كبديل لمسحوق القمح في صنع المخبوزات مثل الكوكيز، والخبز، والكيك، وبالتالي زيادة محتوى هذه الأطعمة من الألياف الغذائية، وقد يكون قشر البطيخ للحساسية الغذائية مفيداً، خاصة عند استخدامه كبديل للقمح مثلاً في الأشخاص المصابين بحساسية الغلوتين. 

طريقه استخدام قشر البطيخ

يمكن الاستفادة من قشر البطيخ عن طريق تناوله بإحدى الطرق التالية:

  • كاري مع قشور البطيخ: يمكن طهو الخضار بالكاري، وإضافة قشر البطيخ إلى الطبق للحصول على فوائده، وطعمه اللذيذ.
  • مربى قشر البطيخ: يمكن عمل مربى قشر البطيخ عن طريق تقشير الطبقة الخارجية الخضراء، وتقطيع الجزء الأبيض من البطيخ وعمل المربى.
  • مخلل قشر البطيخ: قد يفضل البعض تناول قشر البطيخ على شكل مخلل، ويتم تحضيره بنفس طريقة تحضير المخللات الأخرى بعد تقطيعه.
  • طهو قشور البطيخ على البخار مع الخضار الأخرى بعد إزالة الطبقة الخضراء.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

اضرار قشر البطيخ

يعتبر تناول قشر البطيخ آمناً عند تناوله لمعظم الأشخاص، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الأضرار التالية:

  • الإصابة الإسهال.
  • مشاكل في الطحال.
  • اضطراب المعدة.

القيمة الغذائية لقشر البطيخ

يعد قشر البطيخ ذو قيمة غذائية بفضل محتواه الغني من الألياف، ومركب السيترولين. إضافة إلى ذلك فإن قشر البطيخ يحتوي على العديد من المعادن والفيتامين الضرورية لصحة الجسم، وفيما يلي نذكر أهم العناصر الغذائية في قشر البطيخ:

  • فيتامين سي.
  • فيتامين أ.
  • الزنك.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الكربوهيدرات.

للمزيد: فوائد البطيخ للقولون متنوعة، فما هي؟

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية