زيت السمسم (بالإنجليزية: Sesame Oil) هو زيت صالح للأكل، يحتوي على الدهون الأحادية والدهون المتعددة غير المشبعة، وله فوائد صحية عديدة سواء عند استخدامه في الطعام أو استعماله موضعياً على الجلد، حيث يساعد زيت السمسم على تقليل نسبة السموم في البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة.

يستخرج زيت السمسم من نبات بذور السمسم المزهر، وهي بذور صفراء بنية اللون، ويعتبر موطن نبات السمسم الأصلي إفريقيا والهند، ولكنه ينمو حالياً في العديد من البلدان المختلفة حول العالم.

فوائد زيت السمسم الطبية والتجميلية

نتعرف فيما يلي على فوائد زيت السمسم المختلفة:

فوائد زيت السمسم للبشرة

نظراً لاحتواء زيت السمسم على الأحمااض الدهنية ونسبة عالية من الفيتامينات المهمة للبشرة مثل فيتامين E فإنه له فوائد عديدة للبشرة، مثل:

  • ترطيب البشرة: يمتلك زيت السمسم خصائص ترطيبية لاحتوائه على الأحماض الدهنية، مثل حمض الأوليك وحمض الستياريك، لذلك يستخدم زيت السمسم في ترطيب البشرة وجعلها تبدو لامعة، ويمكن استخدام زيت السمسم أيضاً لعلاج التشققات خاصة في منطقة الكعبين.
  • محاربة علامات الشيخوخة: يحتوي زيت السمسم على فيتامين أ، وفيتامين E، والزنك، والذين لهم فاعلية في الحد من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك زيت السمسم خصائص مضادة للأكسدة والتي لها دور كبير في محاربة علامات الشيخوخة وتقدم السن.
  • تنقية البشرة من البقع: يساعد وضع زيت السمسم على البشرة قبل الذهاب إلى النوم على منع ظهور الرؤوس السوداء وإزالة البثور، حيث له خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا والفطريات.
  • إزالة السموم عن الجلد: يساعد تدليك الجلد بزيت السمسم على تنقية البشرة من الملوثات والمواد الضارة التي تتعرض لها، وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة لها خصائص مضادة للجراثيم، ويحافظ تدليك البشرة بزيت السمسم على مرونتها. وهذا كله بدوره يخفف من الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية.
  • التئام الجروح: يساعد زيت السمسم في التئام الجروح بشكل أسرع، كذلك يمكن لزيت السمسم التخفيف من آثار الحروق.

فوائد زيت السمسم للوجه

من فوائد زيت السمسم للوجه خصوصاً ما يلي:

  • تحسين الدورة الدموية: تسمح لزوجة زيت السمسم له بالوصول إلى مسامات البشرة عند تدليك الوجه به، مما يحسن من وصول الدم بشكل جيد إلى جميع أجزاء البشرة فتظهر أكثر حيوية وصحة.
  • تسمين الوجه: تهتم الكثير من النساء في الحصول على خدود ممتلئة بشكل طبيعي دون اكتساب الوزن، حيث تعطي الخدود السمينة مظهرا أكثر حيوية للوجه وسناً أصغر. ويساعد تدليك الوجه بزيت السمسم على تحفيز إنتاج الكولاجين والذي بدوره يساهم في الحصول على وجه ممتلئ وصحي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت السمسم للشعر

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات الضرورية لنمو الشعر، مثل فيتامين هـ وفيتامين ك، بالإضافة إلى احتواءه على الكثير من المعادن والدهون المشبعة وغير المشبعة المفيدة للشعر، مثل حمض الأولئيك وحمض اللينوليك.

أصبح زيت السمسم في الآونة الأخيرة أحد المكونات الرئيسية في منتجات العناية الخاصة بالشعر. كما يمكن استخدام زيت السمسم لوحده مباشرة على الشعر أو جعله أحد مكونات النظام الغذائي الروتيني للحصول على شعر صحي وسليم.

يساعد زيت السمسم على العناية والاهتمام بالشعر، بطريقة طبيعية وآمنة وغير مكلفة. نذكر فيما يلي الفوائد العديدة التي يمكن أن تنتج من استخدام زيت السمسم للشعر:

  • تأخير ظهور الشعر الأبيض: يساعد زيت السمسم على منع ظهور الشعر الأبيض أو ما يعرف بالشيب في وقت مبكر، وذلك لكونه غني بالفيتامينات والمعادن. كذلك يساعد زيت السمسم على تغميق لون الشعر، وخاصة زيت السمسم الأسود. يمكن استخدام زيت السمسم بتدليك فروة الرأس والشعر بشكل منتظم.
  • التخلص من قشرة الرأس: يساعد زيت السمسم في إزالة قشرة الرأس والتخلص منها، وذلك بتدليك فروة الرأس بزيت السمسم وتركه لعدة ساعات على الرأس.
  • القضاء على القمل: يساعد زيت السمسم في القضاء على القمل في الشعر وذلك لكونه مضاد للفطريات والبكتيريا، ويتم ذلك بتدليك فروة الرأس بزيت السمسم، ثم يترك لمدة ٢٠ دقيقة تقريباً على الرأس، ومن الممكن استخدامه مع زيوت أخرى للقضاء على القمل وبيوضه المتواجدة في الشعر.
  • تطويل الشعر: يمكن استخدام زيت السمسم لتطويل الشعر، حيث أنه يزيد من سرعة نمو الشعر، حيث يعمل تدليك الرأس بزيت السمسم على تحفيز الدورة الدموية في الرأس وتقوية بصيلات الشعر وتغذية جذوره، مما يؤدي إلى نمو الشعر أسرع وزيادة طوله.
  • منعم للشعر: يعمل زيت السمسم كمنعم للشعر ويحسن من مظهره ولمعانه، بحيث يوضع القليل منه على الشعر من دون الحاجة لغسله، مما يعطي مظهراً صحياً للشعر.
  • منع تساقط الشعر: يساعد زيت السمسم على تقليل تساقط الشعر، حيث يعمل زيت السمسم عند وضعه على الشعر كغلاف للشعرة ويحميها من التلف والتساقط. وعند وضع زيت السمسم على الشعر فإنه يمده بالعناصر الضرورية له، فيزيد قوة الشعر من الجذور الى الاطراف.
  • يحمي الشعر وفروة الرأس من الإصابة بعدوى بكتيرية، نظراً للتأثيرات المضادة للبكتيريا التي يتميز بها زيت السمسم.
  • يحمي الشعر من الحرارة ومن أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية، حيث عند تطبيق زيت السمسم على الشعر، فإنه يعمل كمادة عازلة، فيحافظ على رطوبة الشعر الداخلية، ويحميه من الإشعاعات والحرارة الخارجية.
  • يقلل من جفاف الشعر، وذلك يوضع زيت السمسم على الشعر ليلاً ليتغذى عليه الشعر، ويترك على الشعر حتى يغسل صباحاً.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

نصائح لاستخدام زيت السمسم للشعر بشكل صحيح

يعتبر زيت السمسم العضوي المضغوط أو البارد من أفضل أنواع زيت السمسم، نظراً لكونه الأقل تعرضاً لعمليات معالجة، ويحتوي على كمية أكبر من العناصر الغذائية الضرورية للشعر، مما يضمن الحصول على الفوائد المتوقعة من استخدامه.

لذلك يجب التأكد من استخدام زيت السمسم الخالي من أي إضافات كيميائية، حيث أنه عند استخدام أي مادة على الشعر، سواء كانت زيت السمسم أو غيرها من المستحضرات، فإنه من الضروري التأكد من أنها طبيعية بشكل كامل وخالية من أي إضافات كيميائية، لأن وجود مواد كيميائية مع زيت السمسم مثلاً ممكن أن يسبب تحسس وتهيج في فروة الرأس. ونتيجة لذلك، سيؤدي إلى تساقط وتقصف الشعر.

من الجدير بالذكر أيضاً أنه لا يجوز وضع زيت السمسم على الشعر أو على فروة الرأس بشكل مكثف ومستمر دون غسله بعد ساعات قليلة، لأن ذلك يؤدي إلى إعطاء نتائج معاكسة للنتائج المتوقعة منه، كتساقط للشعر أو جفافه، ويصبح الشعر ذات مظهر غير صحي.

اقرأ أيضاً: اهم فوائد زيت الخروع

فوائد زيت السمسم للاطفال

يعد استخدام زيت السمسم آمن للأطفال، ويمكن تضمينه ضمن برنامج غذائي متوازن عندما يبلغ الطفل 6 أشهر أو الانتظار حتى عامه الأول، حيث يكون جهازه الهضمي قد اكتمل. كما يمكن استخدامه بشكل موضعي للمساج.

نذكر فيما يلي فوائد زيت السمسم للأطفال:

  • تزويد الطفل بفيتامين E المضاد للتأكسد الذي يحمي قلب الطفل ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • تزويد الطفل بفيتامين ك الضروري لتخثر الدم السليم.
  • تزويد الطفل بالكالسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على تقوية عظام الطفل الرضيع.
  • تزويد الطفل بالدهون الصحية التي يحتاجها للنمو ولحمايته من أمراض القلب.
  • منع حدوث طفح الحفاضات، والمحافظة على ترطيب ومرونة الجلد عند التدليك.
  • يعمل تدليك الرضع بزيت السمسم على تحسين الدورة الدموية لديهم، مما يعزز النمو، كما يساعدهم على النوم العميق والهادئ.

يجب إخبار الطبيب قبل استخدام زيت السمسم للأطفال، خاصة إذا كان يوجد تاريخ عائلي للحساسية من السمسم، أو إذا ظهرت على طفلك أي من الأعراض التالية: طفح جلدي، حكة، تورم، أو ضيق في التنفس.

فوائد زيت السمسم للبلغم

ينتج البلغم عندما تفرز الخلايا المخاطية التي توجد في الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي المخاط بكميات أكثر من المعتاد في حالات الزكام، والالتهابات التنفسية، وأمراض الرئة مما يؤدي إلى السعال وضيق في التنفس.

على الرغم من اعتقاد البعض أن زيت السمسم له أثر في طرد البلغم وتهدئة الكحة عند استنشاقه أو التدليك به، إلا أن الدراسات لم تثبت أن للسمسم فوائد في ذلك. ولكن الجدير بالذكر أن زيت السمسم يعمل كمضاد للالتهابات، حيث يحافظ على صحة الفم والأسنان ويحمي من الإصابة بالمكورات العقدية، مما يحمي من الإصابة بالأمراض التنفسية التي تفاقم البلغم والكحة.

فوائد زيت السمسم لمرضى السكري

قد يساعد زيت السمسم في تنظيم سكر الدم على المدى الطويل، وهو أمر مهم للمصابين بمرض السكري.

وجدت دراسة أجريت على 46 شخصاً بالغاً مصابين بداء السكري من النوع الثاني أن تناول زيت السمسم لمدة 90 يوماً على الأقل كان له تأثير بشكل كبير على تنظيم السكر في الدم أثناء الصيام، كذلك حسن زيت السمسم من قراءات السكر التراكمي (HbA1c).

فوائد زيت السمسم لصحة القلب

يحتوي زيت السمسم على 82% من الأحماض الدهنية غير المشبعة وخصوصاً أحماض اوميغا 6 الدهنية المفيدة لصحة القلب والوقاية من أمراض القلب. كذلك يلعب زيت السمسم دوراً في تقليل مستويات الكوليسترول عند استخدامه بدلاً من الزيوت الغنية بالدهون المشبعة.

اقرأ أيضاً: زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية

جوزة  الطيب