تحتاج الحامل إلى اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم خلال هذه المرحلة، وتعد بذور السمسم من المنتجات الغذائية التي تتضمن العديد من العناصر المفيدة للجسم.

تعرفي على فوائد السمسم للحامل والجنين ومحاذير تناوله.

فوائد السمسم للحامل لتعزيز صحة العظام

تحتوي بذور السمسم على حوالي 989 ملجم من الكالسيوم لكل 100 جرام، ومن المعروف أن المرأة الحامل تحتاج إلى حوالي 1000 ملجم يومياً من الكالسيوم، وذلك للحصول على الفوائد التالية:

  • تعزيز صحة العظام لدى الحامل.
  • تقوية عظام الجنين، وأسنانه في مرحلة البناء.
  • المساعدة على منع التورم الزائد الذي يمكن أن يحدث في بعض حالات الحمل.

فوائد السمسم للحامل للوقاية من فقر الدم

تتضاعف متطلبات الحديد أثناء الحمل، وقد يتسبب نقص الحديد في فقر الدم لدى الحامل، حيث يشكل الحديد جزءاً كبيراً من الهيموجلوبين، وهو الصباغ الذي يحمل الأكسجين والبروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، ويحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

أثناء الحمل، تزداد كمية الدم في جسم الأم بنسبة 50 بالمائة تقريباً، وذلك لإنتاج المزيد من الهيموجلوبين لكل هذا الدم الزائد، وتبدأ معظم النساء الحمل بدون مخزون كاف من الحديد لتلبية المتطلبات المتزايدة لأجسادهن، خاصةً بعد الشهر الثالث أو الرابع، وإذا كانت مخازن الحديد غير كافية، فقد تصاب الأم بفقر الدم، مما يزيد خطر الإصابة بالولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة أو الإجهاض ووفاة الطفل.

وإذا كانت الأم مصابة بفقر الدم في وقت لاحق من الحمل، فهناك خطر أكبر لفقد الكثير من الدم عند الولادة.

الأمر الجيد في بذور السمسم هو أنها توفر حوالي 14.8 ملجم لكل 100 جرام من الحديد، وهو ما يمثل حوالي 15% من نسبة الحديد التي تحتاجها الحامل يومياً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد السمسم للحامل لتعزيز المناعة

تعتبر قوة المناعة من أهم فوائد أكل السمسم للحامل، حيث تحتوي بذور السمسم على فيتامين سي، الذي يمكن أن يعزز الجهاز المناعي للمرأة الحامل، وهو أمر ضروري لمقاومة العدوى والأمراض التي يمكن أن تصيب المرأة خلال هذه المرحلة.

فوائد السمسم للحامل لعلاج الامساك والوقاية منه

كونها مصدراً غنياً بالألياف، يمكن أن تدعم بذور السمسم هذه الوظائف:

  • تحسين عملية الهضم أثناء الحمل وتقليل فرص الإصابة بعسر الهضم.
  • تقليل فرص الإصابة بالإمساك والوقاية منه، والذي يعتبر من الأعراض الشائعة للحمل.

فوائد السمسم للحامل لصحة القلب

تحتوي بذور السمسم على حمض الأوليك الذي يحافظ على مستويات الكوليسترول الضار منخفضة وتحسين مستويات الكوليسترول الجيد، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.

فوائد السمسم للحامل لتخفيف الالام

تعد تقلصات وآلام الساق من الأعراض الشائعة للحمل، وخاصةً في المراحل الثانية منه، ويمكن أن تتسبب هذه الآلام في صعوبة الوقوف والحركة وتؤثر على النوم، ولذلك تحتاج الحامل إلى المغنيسيوم الذي يخفف من آلام الساق التي يمكن أن تصيب الحامل في فترة الليل.

تحتوي حصة 1 أونصة من بذور السمسم على ما يقرب من 100 ملغم من المغنيسيوم، أو ما يقرب من ثلث المغنيسيوم الموصى به يومياً للنساء الحوامل.

فوائد السمسم للحامل والجنين

لا تقتصر فوائد السمسم للحامل فقط، إذ يحتوي السمسم على مجموعة من العناصر المفيدة للحامل والجنين، وتشمل:

  • حمض الفوليك: يقوم الطبيب بوصف مكملات حمض الفوليك للحامل كونه يساعد في منع العيوب الخلقية لدى الجنين مثل السنسنة المشقوقة، وعلى الرغم من أن بذور السمسم لن تحل محل الحاجة اليومية لهذه المكملات، إلا أنها يمكن أن تكون مكملة للمكملات الغذائية، إذ تحتوي 1 أونصة على 27.5 ميكروغرام، أو حوالي 4.5% من الحد الأدنى اليومي الذي تحتاج الحامل، والذي يبلغ 600 ميكروغرام.
  • البروتينات والأحماض الأمينية: تعد بذور السمسم مصدر جيد للبروتينات والأحماض الأمينية الضرورية لنمو الجنين بشكل سليم.
  • مجموعة فيتامينات ب: إن بذور السمسم غنية بفيتامينات ب مثل الريبوفلافين، والنياسين، والثيامين، والبيريدوكسين ، وجميعها فيتامينات تضمن التطور السليم للجنين.
  • الدهون الصحية: تعتبر الدهون الصحية هي البديل الصحي والآمن للدهون الأخرى الضارة، حيث تمتص هذه الدهون الفيتامينات والمعادن التي تذوب في الدهون، وبالتالي تعتبر ضرورية للأم والطفل.

ينصح المرأة الحامل بتناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة بكميات قليلة، ويمكن الحصول على الدهون الصحية من زيت السمسم، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى، مثل زيت الزيتون، وزيت الفول السوداني، وزيت عباد الشمس، وزيت السمسم، وزيت الكانولا، والأفوكادو، والعديد من المكسرات والبذور.
وبالإضافة إلى العناصر السابقة، توفر بذور السمسم مجموعة من المغذيات الأخرى مثل البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، وحمض الأكساليك.

للمزيد: الغذاء المثالي للمرأة الحامل

فوائد السمسم الاسود للحامل

تتصور بعد النساء أن هناك فرق بين السمسم الأسود والسمسم الأبيض في القيمة الغذائية والفوائد، ولكن في الواقع أن الفرق الوحيد هو أن السمسم الأبيض بنفس قيمة السمسم الأسود ولكن بعد إزالة قشوره، وبالتالي فإن فوائد السمسم الأسود للحامل تتماثل مع فوائد السمسم الأبيض للحامل.

عاوزه ادرب سباحه ولكن اخاف من الدوره وتسريبها

اضرار السمسم للحامل

على الرغم من فوائد السمسم للحامل المتعددة، ولكن ينصح تجنب تناولها في الحالات التالية:

  • وجود رد فعل تحسسي: هذه البذور قد تسبب رد فعل تحسسي لدى بعض النساء، ولذلك ينبغي التوقف عن تناولها عند ظهور أي أعراض للحساسية، مثل البقع الجلدية، أو مشاكل في التنفس، أو الجهاز الهضمي.
  • وجود تاريخ للحساسية من البذور: يجب تجنب تناول بذور السمسم إذا كان هناك تاريخ من الحساسية اتجاه البذور بشكل عام، حيث أن البذور بما في ذلك السمسم، من بين مسببات الحساسية الغذائية الشائعة.

وفي حالة وجود حساسية من السمسم ، فينبغي الامتناع عن تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على مكونات السمسم بأي شكل من الأشكال، وقراءة ملصقات الأطعمة المختلفة قبل تناولها للتأكد من عدم احتوائها على السمسم أو طهيها بزيت السمسم.

  • الإصابة بنقص الكالسيوم: تحتوي بذور السمسم على حمض الأكساليك الذي قد يمنع فوائد الكالسيوم في الجسم، ولذلك ينصح بعدم تناول هذه البذور خلال الحمل في حالة المعاناة من نقص الكالسيوم بالجسم حتى لا تتفاقم المشكلة.

وبشكل عام ينصح بالاعتدال في تناول مختلف الأطعمة ومنها بذور السمسم، والأفضل هو مراجعة الطبيب لتحديد الحصة الغذائية المناسبة من هذه البذور.

اقرأ أيضاً: اطعمة غير متوقعة تسبب الحساسية

طرق تضمين بذور السمسم في حمية الحمل

فيما يلي بعض الطرق المقترحة لإدراج بذور السمسم في النظام الغذائي اليومي:

  • تناول الطحينة الغنية بالسمسم مع الخضروات الطازجة.
  • إضافة بعض بذور السمسم إلى الصلصات أو السلطات.
  • إضافة صلصة السمسم مع الأطباق الرئيسية مثل الأرز المطهو على البخار.
  • استخدام بذور السمسم المحمص في تزيين المعكرونة والأطعمة الأخرى.

سن اليأس قبل أوانها