هنالك العديد من التساؤلات حول حقيقة "هل القهوة بتخسس ولا بتخن" و"ما هو دور القهوة في تقليل الوزن وفوائد القهوة للتخسيس"، وبما يتعلق بوصفات القهوة مع الليمون للتنحيف إن كانت فعلاً تساهم في تقليل الوزن أم أنها خرافات ليس لها علاقة بالصحة، وغيرها من التساؤلات التي تطرح حول هل هناك فروقات بين القهوة الفاتحة والقهوة السوداء للتنحيف وتقليل الوزن، وهل فوائد القهوة لإزالة الكرش مثبتة علمياً، إضافة لبيان كيفية مساهمة القهوة في زيادة الوزن وليس تقليل الوزن. جميع هذه التساؤلات وغيرها الكثير من المعلومات سنطلعك عليها ضمن هذا المقال.

تعتبر القهوة بأنواعها المتعددة من أكثر المشروبات انتشاراً ورواجاً بين الناس. حيث تحتوي القهوة على مادة الكافيين بشكل رئيسي مما يعزز فوائد القهوة للتنحيف من خلال عدة نواحي سنذكرها بالتفصيل في هذا المقال بالإضافة لذكر الآلية التي توضح دور القهوة في تخفيف الوزن. 

فوائد القهوة للتنحيف

يعد مشروب القهوة دون أية إضافات مثل السكر أو الحليب أو المبيضات أو غيرها من الإضافات من المشروبات قليلة السعرات الحرارية، إذ يحتوي الكوب الواحد من القهوة على قرابة 2 سعرة حرارية فقط ومن هنا ارتبط استخدام القهوة في تعزيز فوائد القهوة للتخسيس من عدة نواحي أهمها:

فوائد القهوة للتنحيف كونها تعتبر مشروب قليل في السعرات الحرارية

تمثل القهوة إحدى المشروبات قليلة السعرات الحرارية وهذا ما يوضح فوائد القهوة للتنحيف، إلا أنه يجدر التنوية إلى ضرورة تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة من خلال الوجبات اليومية بالإضافة لممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم لتعزيز فوائد القهوة للتخسيس. حيث يمكن أن يساهم استبدال المشروبات عالية السكريات مثل المشروبات الغازية، والعصائر، والحليب المنكهه بكوب ماء في خسارة ما يقارب 2 كيلو غرام خلال ستة أشهر، كما ينصح باستبدال مثل هذه المشروبات بكوب قهوة خالي من الإضافات للمساهمة في تخفيف الوزن.

فوائد القهوة للتنحيف من خلال تعزيز التمثيل الغذائي

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات المحتوية على مادة الكافيين، حيث يحتوي الكوب الواحد من القهوة على ما يقارب 95 مليغراماً من الكافيين، إذ تختلف أنواع القهوة حسب كمية الكافيين المحتوية عليها إعتماداً على نوع بذور القهوة، وطريقة التحميص، وطريقة التحضير. تعد مادة الكافيين إحدى المواد المحفزة لعمليات التمثيل الغذائي، العمليات المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية في الجسم وإنتاج الطاقة، وهذا ما يعزز فوائد القهوة للتنحيف ووجود علاقة ما بين القهوة وحرق الدهون، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من مادة الكافيين.

فوائد القهوة للتنحيف من خلال دورها في تقليل الشهية

هنالك عدة عوامل مثل مستوى النشاط الفيزيائي، وأنواع الأصناف الغذائية الموجودة ضمن الوجبات، ومستوى الهرمونات وبشكل أساسي هرمون الجريلين (بالإنجليزية: Ghrelin) تساهم في ضبط الشهية والتحكم بشعور الجوع. ومن هنا تتضح فوائد القهوة للتنحيف من خلال مساهمة مادة الكافيين في تقليل إفراز هرمون الجريلين بالإضافة لدوره في تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة يومياً، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على تقليل الوزن . كما يجدر التنويه للحاجة إلى وجود دراسات أكثر بما يتعلق بدور مادة الكافيين في تقليل الشهية، وبالتالي تقليل الوزن للتأكد من فاعلية دورها في تخفيف الوزن وصحة فوائد القهوة للتخسيس.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد القهوة للتنحيف من خلال دور الكافيين في حرق الدهون

تساهم مادة الكافيين في تحفيز الجهاز العصبي لإفراز هرمون الإبينفرين (بالإنجليزية: Epinephrine) الذي يساهم في عملية حرق الدهون وانتاج أحماض دهنية في الدم. إذ أنه لابد من ممارسة الأنشطة الرياضية والحرص على عدم تناول وجبات عالية في السعرات الحرارية لضمان فوائد القهوة للتنحيف المتمثل بدور مادة الكافيين بحرق الدهون إلى مكوناتها الأساسية.

فوائد القهوة للتنحيف من خلال زيادة معدل الهضم

تتضح فوائد القهوة للتنحيف من خلال دورها في زيادة معدل الهضم، وتقليل احتمالية الإصابة بالإمساك، وتقليل معدل امتصاص السكريات والأغذية عالية السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة الخضراء

طرق تحضير قهوة قليلة السعرات الحرارية

يمكن إضافة إحدى المواد التالية لتحضير قهوة قليلة السعرات الحرارية مما يضمن تعزيز فوائد القهوة للتنحيف:

  • القرفة.
  • حليب جوز الهند أو حليب اللوز الغير محلى أو خليط منهما، بالرغم من أن حليب جوز الهند وحليب اللوز قليل بالسكريات، إلا أنه عالي بالسعرات الحرارية لذلك يجب إضافته للقهوة بكميات قليلة لضمان فوائد القهوة للتخسيس.
  • بضع قطرات من مستخلص الفانيلا.
  • قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة.

للمزيد: فوائد حليب جوز الهند

اقرأ أيضاً: حليب اللوز

القهوة والليمون للتنحيف

تساهم إضافة الليمون إلى القهوة في تعزيز فائدة القهوة للتنحيف بالأخص في منطقة البطن. أما بالنسبة لطريقة عمل القهوة بالليمون للتخسيس فيمكن تحضير هذه القهوة من خلال إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى كوب القهوة، كما ينصح بتناول هذه القهوة قبل قرابة نصف ساعة من ممارسة الأنشطة الرياضية لضمان تعزيز فوائد القهوة للتخسيس. حيث يساهم الليمون في تعزيز فوائد القهوة للتنحيف من خلال دوره في زيادة معدل التمثيل الغذائي، وتعزيز عمل الكبد مما يساهم في تحسين عمليات الهضم وإزالة السموم المتراكمة في الجسم، وزيادة الشعور بالشبع.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

حمية القهوة للتنحيف

تتضمن حمية القهوة شرب ثلاثة أكواب من القهوة سواء تلك المحتوية على الكافيين أو غير محتوية على الكافيين بدون إضافة السكر أو المبيضات أو غيرها من الإضافات عالية السعرات الحرارية، حيث ينصح بتناول القهوة الفاتحة بدل من القهوة السوداء للتنحيف كونها تعتبر غنية بمضادات الأكسدة. كما يجب استبدال واحدة من الوجبات خلال اليوم بعصير طبيعي غني بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى تقليل استهلاك الوجبات عالية السعرات الحرارية والدهون والأطعمة المصنعة واستبدالها بتلك الغنية بالألياف، والحبوب، والفواكه، والخضروات.

كما يشار إلى أن تناول قرابة أربعة أكواب من القهوة لا يسبب مشاكل صحية، إلا أنه ينصح بتقليل كمية القهوة المتناولة يومياً وذلك بسبب أن الكافيين قد يساهم في ارتفاع ضغط الدم، وزيادة إدرار البول مما يؤدي إلى نقص البوتاسيوم الذي ينجم عنه العديد من المشاكل الصحية بما يتعلق بصحة القلب والعضلات، كما أن الإفراط في تناول القهوة يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، والصداع، والأرق، وضعف العظام، والاكتئاب.  إذ يجدر الإشارة لضرورة عدم اتباع حمية القهوة للتنحيف لفترات طويلة لضمان تعزيز فوائد القهوة للتخسيس وعدم تشكل أية أخطار على صحة الجسم.

للمزيد: الافراط في استخدام الكافيين

القهوة وزيادة الوزن

قد يتساءل البعض حول هل شرب القهوة بعد الأكل يزيد الوزن وهل يوجد علاقة بين القهوة وزيادة الوزن. لذا والجدير بالذكر أن يمكن أن يساهم تناول القهوة في بعض الأحيان في زيادة الوزن بالأخص عند الاستمرار في تناولها على المدى الطويل على العكس تماماً لما ذكرناه سابقاً لذلك يمكن تناول القهوة لمدة أسبوعين والتوقف عن تناولها لمدة أسبوعين لضمان عدم الوصول لمرحلة الاكتفاء من دور القهوة في تقليل الوزن وتعزيز فوائد القهوة للتنحيف، حيث يمكن للقهوة أن تساهم في زيادة الوزن من خلال دور الكافيين في كل مما يلي:

  • دور الكافيين في التأثير على عملية النوم، تعتبر مادة الكافيين إحدى المواد المنبهة التي تعمل على تثبيط عمل هرمون النوم، هرمون الادينوسين (بالإنجليزية: Adenosine) وزيادة إفراز هرمون الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) وهرمون النورايبنفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، لذلك فإن تناول القهوة بالأخص ضمن الساعات القريبة من موعد النوم سيزيد من الأرق وقلة النوم. حيث ترتبط قلة النوم عادة في زيادة الوزن من خلال أن قلة النوم تساهم في زيادة الشهية وزيادة الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة في ساعات الليل.
  • دور الكافيين في زيادة الرغبة بتناول الحلويات، تساهم مادة الكافيين في زيادة الرغبة بتناول الحلويات بالتزامن مع شرب القهوة وهذا ما يساهم في زيادة الوزن في حال تم الاستمرار على تناول الحلويات مع القهوة بانتظام. إذ يمكن تقليل تأثير الكافيين في زيادة الرغبة بتناول السكريات من خلال شرب القهوة مع الوجبات الغنية بالبروتينات والدهون الصحية مثل البيض والمكسرات، وذلك بسبب أن الدهون والبروتينات تعزز الشعور بالشبع وتقلل الرغبة في تناول السكريات.
  • دور المواد المضافة للقهوة في زيادة السعرات الحرارية فيها، تساهم أي من المواد المضافة للقهوة في زيادة كمية السعرات الحرارية فيها مما قد تساهم في زيادة الوزن.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية