تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة لدى أغلب الناس، فلا يكاد يخلو منزل منها، ليس لأنها تعدل المزاج وحسب، وإنما لما تعود به على الجسم من فوائد. وعلى الرغم من الفوائد المتنوعة للقهوة، إلا أن الإفراط في شربها يحمل من المضاعفات والآثار الجانبية ما لا يمكن حصره. تعرف في هذا المقال إلى أضرار القهوة أو أضرار الكافيين.

يعرف الإفراط في استهلاك الكافيين على أنه شرب أكثر من أربع أكواب من القهوة، أي ما يزيد عن 200 - 400 ملليجرام من الكافيين بشكل يومي. فيما يلي سرداً لأضرار الكافيين.

ادمان القهوة

من أضرار القهوة وأضرار الكافيين أنها تسبب الإدمان، حيث يتحول شرب القهوة إلى عادة مع مرور الزمن، مما يؤدي إلى بعض المشاكل الجسدية أو النفسية، وخصوصاً عند تناول جرعات عالية من الكافيين. وعلى الرغم من أنه لا يسبب إدماناً حقيقياً، إلا أن التوقف عن تناول الكافيين أو شرب القهوة يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية عند الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة منها.

للمزيد: مخاطر ادمان القهوة والكافيين

اضرار القهوة على أجهزة الجسم

إن شرب القهوة بكميات معتدلة يعتبر آمن نسبياً، أي بنسبة 400 ملليجرام تقريباً من الكافيين، إلا أن الإكثار من شرب القهوة بكميات تفوق ذلك يسبب خطراً على الصحة. فيما يلي بعض أضرار الكافيين الناتجة عن الإفراط في شربها.

اضرار القهوة على الصحة النفسية

تساعد مادة الكافيين الموجودة القهوة على زيادة إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم، والذي يرتبط بدوره بزيادة طاقة ونشاط الجسم، والشعور باليقظة والتركيز. من الجهة الأخرى، يقوم الكافيين بتثبيط تأثير مادة الأدينوسين الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن الشعور بالتعب.

الأمر الذي يدعو للقلق أن تناول القهوة واستهلاك الكافيين بكميات مبالغ فيها وبجرعات تتجاوز 1000 ملليجرام يومياً، يحول هذه اليقظة إلى قلق وعصبية. وبالفعل، يعتبر اضطراب القلق الناتج عن الكافيين أحد أضرار الكافيين والقهوة المدرجة في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية في الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

اضرار القهوة على نشاط الجسم

من أضرار الكافيين على الجسم أنه يسبب الإرهاق والتعب بعد مرور عدة ساعات من شربها، فكما ذكر سابقاً، تساعد القهوة على زيادة نشاط الجسم ورفع القدرة على التركيز والانتباه، لكن عندما يقوم الجسم بأيض جميع جزيئات الكافيين، ينعكس الأمر، ويتحول هذا النشاط الزائد إلى تعب وخمول.

اضرار القهوة على العضلات

على الرغم من أن هذه الحالة نادرة نسبياً، إلا أنه من أضرار القهوة وأضرار الكافيين بشكل عام أنها تسبب انهيار العضلات أو تلفها، وذلك ضمن ما يعرف بانحلال الربيدات. حقيقة، يعتبر انحلال الربيدات حالة طبية خطيرة للغاية، حيث تدخل ألياف العضلات التالفة في مجرى الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي وبعض المشكلات الأخرى.

اضرار القهوة على النوم

يشرب الأفراد القهوة لمساعدتهم على البقاء مستيقظين، خاصة في فترة الصباح، ولا يخفى عن الجميع قدرة الكافيين العالية في محاربة النوم. لكن الإفراط في تناول الكافيين يعتبر سبباً مهماً للإصابة بالأرق والبقاء مستيقظاً طوال الليل، فقد وجدت العديد من الدراسات أن القهوة تزيد من الوقت الذي يحتاجه الجسم للخلود إلى النوم، الأمر الذي يقلل من إجمالي وقت النوم.

لذلك ينصح بالتوقف عن شرب القهوة أو مشروبات الكافيين في فترة ما بعد الظهر لتجنب أضرار الكافيين المتمثلة بحدوث مشاكل النوم.

حقيقة العلاج بالأحـجار الكريمة

اضرار القهوة على الجهاز الهضمي

يساعد شرب القهوة في الصباح على زيادة حركة الأمعاء وتنشيط القولون، إذ يعزى هذا التأثير إلى قدرة القهوة على إفراز هرمون الجاسترين من المعدة، الأمر الذي يفسر التأثير الملين والمسهل للقهوة، لذلك من أضرار الكافيين والقهوة المرتبطة بشرب كميات كبيرة أنها تؤدي إلى الإسهال، أو تكون براز رخو عند بعض الأفراد. من ناحية أخرى، تشير الدراسات إلى أن شرب كميات كبيرة من القهوة يؤدي إلى تفاقم الارتجاع المريئي.

في الحقيقة، لا يوجد ما يثبت أضرار القهوة على الريق، وفسرت هذه الظاهرة بأن الأشخاص الذين يعانون من حموضة المعدة عند شرب القهوة على معدة فارغة هم بالأصل حساسون للقهوة، ويعانون باستمرار من عسر الهضم، أو القيء، أو حرقة المعدة، حيث أن هذه الأعراض تحدث لديهم سواء عند شرب القهوة على معدة فارغة أو حتى بعد الأكل.

كذلك يؤمن الكثير بأنه من أضرار القهوة على المعدة أنها تسبب القرحة، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح، ففي دراسة أجريت في سنة 2013 على حوالي 8000 متطوع، أثبتت النتائج عدم وجود صلة مباشرة بين قرحة المعدة وشرب القهوة.

للمزيد: تأثير القهوة على المعدة والقولون

اضرار القهوة على صحة القلب والشرايين

أثبتت العديد من الدراسات أن شرب القهوة أو الكافيين يرفع من ضغط الدم، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة أو قبل ممارسة التمارين الرياضية، الأمر الذي يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ، ويؤدي إلى تلف الشرايين مع مرور الوقت. علاوة على ذلك، ارتفاع الضغط بحد ذاته يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

من أضرار القهوة على القلب كذلك أنه يزيد من معدل ضربات القلب، بل وقد يؤدي إلى الرجفان الأذيني لدى بعض الأفراد عند شرب كميات كبيرة جداً منها. لكن حقيقة يختلف هذا الأمر من شخص لآخر.

للمزيد: تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

اضرار القهوة على الكلى

من أضرار الكافيين بشكل عام وأضرار القهوة بشكل خاص على الكلى والجهاز البولي أنها تزيد من خطر الإصابة بسلس البول، إذ يلاحظ الأفراد الذين يشربون القهوة أو الكافيين أنهم بحاجة للتبول بشكل متكرر، خاصة النساء. لذلك ينصح بالإكثار من شرب المياه والسوائل لتجنب الجفاف الذي قد يصاحب شرب كميات كبيرة من القهوة.

اضرار القهوة على البشرة

نظراً لأن القهوة تزيد من إدرار البول، فإنها حتماً تؤدي إلى الإصابة بالجفاف، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحة الجلد، فمن أضرار الكافيين والقهوة على البشرة أنها تزيد احتمالية الإصابة بحب الشباب وتكون التجاعيد. حيث وجد الباحثون أن شرب كميات كبيرة من القهوة يبطئ من عملية التئام الجروح، ويقلل من قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اضرار القهوة على الحامل والمرضع

تعد القهوة آمنة نسبياً على النساء الحوامل عند شربها بكميات معتدلة، أي 200 ملليجرام يومياً من الكافيين، لكن استهلاك القهوة بكميات أكثر من ذلك يشكل خطراً على صحة كل من الأم والطفل، فمن أضرار القهوة للحامل أنها تزيد من احتمالية الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

من أضرار القهوة على الحمل كذلك أنها تقلل من فرصة الحمل في الأساس، لذلك ينصح بتجنب القهوة أو استبدالها بمشروبات أخرى للنساء اللواتي يحاولن الحمل.

كما يجدر التنبيه أن الكافيين ينتقل إلى حليب الأم، لذلك ينصح بالحد من الكافيين للنساء المرضعات، فقد يؤدي شرب كميات كبيرة من القهوة إلى نشاط الأمعاء عند الرضع، أو مشاكل في النوم، أو التهيج.

للمزيد: هل شرب القهوة آمن خلال الحمل؟

اضرار القهوة على الاسنان

من أضرار القهوة على الأسنان أنها تزيد من تصبغها، إذ تحتوي القهوة على مادة العفص أو التانين (بالإنجليزية: Tannins) والتي تحتوي على خصائص فينولية، مما يتسبب بالتصاق المواد ذات اللون بالأسنان، ويسبب صبغ الأسنان باللون الأصفر، ولذلك ينصح بشرب كوب من الماء بعد شرب القهوة.

اضرار القهوة على الاطفال

نظراً لأن الأطفال من محبين الكولا والمشروبات الغازية الغنية بالسكر، فهم من الفئات المعرضين للإصابة بأضرار الكافيين، خاصة أن هذه المشروبات تحتوي على سعرات حرارية عالية دون أي قيمة غذائية تذكر.

لا تختلف أضرار الكافيين للأطفال عنها للبالغين، حيث تسبب القهوة فرط النشاط، وصعوبة في النوم، ومشاكل في المعدة عند شربها بكميات كبيرة من قبل الأطفال والمراهقين. فضلاً عن الجفاف وفقدان السوائل الموجودة في الجسم، إذ يحتاج الطفل للمزيد من السوائل لتعويض المفقود.

علاوة على ذلك، تمنع القهوة الجسم من الاستفادة من الكالسيوم في العظم، حيث أن كل 100 ملليجرام من الكافيين يتسبب فقدان 6 ملليجرام من الكالسيوم، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحة العظام لدى الأطفال.

للمزيد: شرب القهوه للاطفال

اضرار القهوة على اختلاف انواعها

تشترك أنواع القهوة في معظمها بالأضرار المذكورة أعلاه، إلا أنها بعضها يحمل بعض الأضرار الأخرى المرتبطة بطريقة التحضير أو كمية الكافيين الموجودة فيها.

  • أضرار القهوة الفرنسية: تزيد القهوة الفرنسية من احتمالية تراكم الكوليسترول الضار.
  • أضرار القهوة التركية: تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين والسكر مقارنة بأنواع القهوة الأخرى، حيث ترفع من سكر الدم وتسبب ارتفاع الضغط.
  • أضرار القهوة العربية: لا تختلف عن القهوة العادية، حيث تقلل من امتصاص الحديد، وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وتفقد الشهية.
  • أضرار القهوة المقطرة: تسبب الأرق، والتوتر، والعصبية.
  • أضرار القهوة سريعة التحضير: تحتوي القهوة سريعة التحضير على مادة الأكريلامايد (بالإنجليزية: Acrylamide) التي تضر بالجهاز العصبي وتزيد احتمالية الإصابة بالسرطان.
  • أضرار القهوة الامريكية: تزيد من الشعور بالقلق والتوتر، وتؤدي إلى الإصابة بالأرق.
  • أضرار القهوة الخضراء: على الرغم من احتوائها على كميات أقل من الكافيين، إلا أن شرب القهوة الخضراء بكميات مفرطة يسبب الغثيان، والتقيؤ، وازدياد سرعة التنفس، وتسارع ضربات القلب.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة العربية

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.