يرغب العديد من الأفراد في شرب القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وقد يبالغ البعض في استهلاك الكافيين، و يفرطون في استهلاك الكافيين، ويعرف الإفراط في استهلاك الكافيين هو شرب أكثر من أربع أكواب من القهوة أي ما يزيد عن 200 - 400 ميليغرام من الكافيين بشكل يومي.

الكافيين مادة كيميائية موجودة في القهوة والشاي والكولا وغيرها من المنتجات الأخرى، ويستخدم الكافيين بشكل واسع لتحسين اليقظة العقلية وغيرها من الاستخدامات، وعادة ما تكون الكمية الموصى بها من الكافيين 400 مليغرام في اليوم للبالغين الأصحاء، ولا يجوز للنساء الحوامل تناول أكثر من 300 مليغرام يوميًا من الكافيين، وقد يكون لتناول جرعات عالية من الكافيين آثار جانبية سيئة وحتى خطرة، فشرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة أو علبتين من مشروب الطاقة في اليوم الواحد يؤدي إلى أضرار جانبية.

تجدر الإشارة أنه على الرغم من الآثار الجانبية لاستهلاك كميات كبيرة من الكافيين، إلا أنه يوجد فوائد له وخصوصاً عند استخدامه موضعياً إذ لا يوجد أضرار للكافيين على البشرة عند تطبيقه موضعياً، إذ يطبق موضعياً على الجلد للحد من السيلوليت، كما يساعد في الحد من البقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، ويحد من علامات تقدم العمر التي تظهر على البشرة، ويساعد في الحد من ظهور الهالات السوداء حول العينين، وتوجد العديد من الماسكات وأقنعة الوجه التي تحتوي على الكافيين.

إقرأ أيضاً: مخاطر ادمان القهوة والكافيين

هل من فائدة صحية من شرب القهوة؟

   

مصادر الكافيين

توجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة، الشاي الأسود، أو الصودا، أو ريد بول، أو شريط الشوكولاتة الداكن، أو بعض أنهي طرق العلاجاع الحلويات، أو الأدوية والمكملات الغذائية وأي منتج غذائي معزز للطاقة.

إقرأ ايضاً: القهوة والحمل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تشخيص الإفراط في استخدام الكافيين

يشخص فرط استهلاك الكافيين من خلال مراقبة كميات استهلاك الكافيين كالشاي والقهوة والكولا. وكذلك من خلال مراقبة معدل التنفس ودقات القلب وضغط الدم.

أضرار الإفراط في استهلاك الكافيين

توجد العديد من المضاعفات والأضرار عند الإفراط في استهلاك الكافيين ومنها ما يلي:

القلق

يزيد تناول الكافيين من اليقظة، فهو يعمل عن طريق منع تأثيرات الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine) ، وهي مادة كيماوية يفرزها الدماغ، ممّا يجعل الشخص يشعر بالتعب، وفي الوقت نفسه فإنه يساعد على إفراز هرمون الأدرينالين (بالإنجليزية: ( ( Adrenaline) الذي يزيد الطاقة، وعند تناول جرعات عالية قد تصبح هذه التأثيرات أكثر وضوحاً، مما يؤدي إلى القلق والتوتر.

الأرق

يمكن للكثير من الكافيين أن يجعل من الصعب الحصول على قسط كاف من النوم، إذ وجد أن تناول كميات أعلى من الكافيين قد يزيد من الوقت الذي يستغرقه الشخص للنوم، وقد يقلل أيضاً من وقت النوم الكلي، خاصة عند كبار السن.

انهيار العضلات

انحلال الربيدات هو حالة خطيرة للغاية، حيث تدخل ألياف العضلات التالفة في مجرى الدم، مما يؤدي إلى فشل كلوي ومشكلات أخرى، وتشمل الأسباب الشائعة لتحلل الربيدات الصدمة، أو العدوى، أو تعاطي المخدرات، أو التوتر العضلي أو اللسعات من الثعابين السامة أو الحشرات، وبالإضافة إلى ذلك، هناك عدة تقارير عن انحلال الربيدات المتعلقة بتناول كميات كبيرة من الكافيين، على الرغم من أن هذه الحالات نادرة نسبياً.

إدمان

يوجد العديد من الفوائد للكافيين وعلى الرغم من جميع فوائد الكافيين الصحية، فلا يمكن إنكار أنها قد تتحول إلى عادة، فعلى الرغم من أن الكافيين يحفز بعض المواد الكيماوية في الدماغ بطريقة مماثلة للطريقة التي يتعاطى بها الكوكايين والأمفيتامينات، إلا أنه لا يسبب إدماناً تقليدياً للطريقة التي تؤدي بها هذه الأدوية، ومع ذلك فقد يعتاد الفرد على استهلاكه ويؤدي ذلك إلى التأثير النفسي أو الجسدي خاصة عند الجرعات العالية.

ضغط الدم المرتفع

قد لا يبدو أن الكافيين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية لدى معظم الناس، ومع ذلك فقد يساعد في رفع ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي في الجهاز العصبي، وفي الحقيقة أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لأنه قد يؤدي إلى تلف الشرايين مع مرور الوقت، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ، ولحسن الحظ، يبدو أن تأثير الكافيين في ضغط الدم موقتاً، كما يبدو أن له التأثير الأقوى في الأشخاص الذين لم يعتادوا على استهلاكه.

سرعة دقات القلب

توجد اضرار للكافيين على القلب فقد تسبب التأثيرات التحفيزية لارتفاع كمية الكافيين إلى تسارع ضربات القلب، كما قد يؤدي أيضاً إلى تغير في ضربات القلب، ويسمى الرجفان الأذيني، والذي لوحظ عند الشباب الذين تناولوا مشروبات الطاقة التي تحتوي على جرعات عالية جداً من الكافيين.

الإعياء

تعزز القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مستويات الطاقة، ومع ذلك يمكن أن يكون لها تأثير معاكس من خلال زيادة التعب بعد أن يترك الكافيين نظام الجسم.

كثرة التبول

يعد زيادة التبول وزيادة كمية البول أحد الآثار الجانبية الشائعة عند شرب المزيد من القهوة أو الشاي، بسبب التأثير التحفيزي للكافيين في المثانة.

التأثير في الجهاز الهضمي

يجد كثير من الناس أن فنجان قهوة الصباح يساعد على تحريك الأمعاء، لأن الكافيين بحد ذاته يحفز حركة الأمعاء بزيادة الحركة الدودية، وهي الانقباضات التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، وبالنظر إلى هذا التأثير، ليس من المستغرب أن تؤدي الجرعات الكبيرة من الكافيين إلى براز رخو أو حتى إسهال عند بعض الناس.

إقرأ أيضاً: أدوية قد ترفع ضغط الدم

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

اضرار الكافيين على الأطفال

تنصح الأمهات بالحد من تناول الأطفال للأطعمة التي تحتوي على الكافيين وذلك لوجود أضرار لها على الأطفال ومنها ما يلي:

  • يفضل الأطفال تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين والتي تكون غنية بكميات كبيرة من السكر مما قد يساهم في زيادة وزن الطفل وإصابته بالسمنة، كما قد تزيد من احتمالية تسوس الأسنان بسبب كمية السكر الكبيرة، وتآكل طبقة المينا في الأسنان بسبب الحموضة.
  • تحتوي المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافين على سعرات حرارية عالية خالية من أي قيمة غذائية، تؤدي إلى شعور الطفل بالشبع وعدم حصوله على العناصر والفيتامينات الضرورية لنموه الصحي، كما قد تؤدي الصودا إلى فقدان الكالسيوم الموجود في الحليب والذي يحتاجه الطفل لنمو عظامه وأسنانه.
  • يعد الكافيين من مدرات البول التي تؤدي إلى فقدان السوائل الموجودة في الجسم والإصابة بالجفاف عند الأطفال، وخصوصاً في الطقس الحار، إذ يحتاج الطفل للمزيد من السوائل لتعويض السوائل التي يفقدها أثناء تعرقه وهو يلعب.
  • قد يسبب استهلاك الكافيين مشاكل بالقلب، كما قد يسبب اضرار الكافيين على الجهاز العصبي و يفاقم أمراض الجهاز العصبي.
  • يستهلك بعض الأطفال كميات كبيرة من الكافيين من خلال تناولهم كميات كبيرة من المشروبات الغازية، ويؤدي توقفهم المفاجئ عن استهلاك الكافيين لإصابة الطفل بالآثار الانسحابية للكافيين مثل الصداع، وألم العضلات، والتهيج.

إقرأ أيضاً: أثر المشروبات الغازية على الأسنان واللثة

علاج الإفراط في استخدام الكافيين

قد يستهلك بعض الأفراد الكافيين بشكل مبالغ فيه، مما يؤدي إلى الإفراط في استخدام الكافيين، والإصابة ببعض الآثار الجانبية، مثل خفقان القلب بعد شرب القهوة، فكيف يمكن علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة، وعلاج أضرار الإفراط في شرب الكافيين الكافيين.

ينصح الأفراد عادة بتجنب استهلاك أكثر من 400 ميليغرام من الكافيين يومياً لتجنب حدوث مضاعفات للإفراط في الكافيين، وينصح الفرد عند إصابته بمضاعفات الإفراط في الكافيين بالتوقف عن استهلاك الكافيين، إذ أن عمر النصف للكافيين، او الوقت الذي يحتاجه لخروج نصف كمية الكافيين من الجسم هو من ثلاث إلى خمس ساعات، وبالتالي سوف تختفي الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين بعد هذه المدة، كما ينصح الفرد بشرب كميات كافية من الماء والمشي لاستهلاك الطاقة، وقد يستخدم الفحم النشط في بعض الأحيان للحد من دخول الكافيين إلى القناة الهضمية.

حقيقة العلاج بالأحـجار الكريمة