يساعد تناول الخضروات والفواكه بشكل عام على التخسيس ومكافحة السمنة، ويعتبر العنب من الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة، مما يجعله جزءاً فعالاً لمعظم الحميات الغذائية التي يتبعها الناس لفقدان الوزن.

وقد يعتقد البعض أن العنب يساعد على التخسيس، ولكن ما مدى صحة هذه الفرضية؟ تعرف أكثر على فوائد العنب للتخسيس ومكافحة السمنة.

فوائد العنب للتخسيس

اكتشف العلماء وجود مادة كيميائية في العنب الأحمر والعنب الأسود تحديداً تسمى ريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol) والتي لها دور كبير في مكافحة السمنة بعدة طرق.

يساعد ريسفيراترول على تحسين مستويات الغلوكوز في الدم، وزيادة فعالية الإنسولين عند المرضى الذين يعانون من مقاومة الإنسولين الذي يعتبر من مقدمات مرض السكري. تسبب مقاومة الإنسولين الشعور المتكرر بالجوع، مما يزيد من استهلاك الطعام ويؤدي إلى السمنة، وبذلك يساعد تناول العنب على مكافحة السمنة.

أيضاً يعتبر ريسفيراترول من المواد الكيميائية التي تنظم عملية الاستقلاب وتزيد من سرعتها، مما يزيد من استهلاك الطاقة وحرق السعرات الحرارية في الأنسجة العضلية، مما يعزز فوائد العنب للتخسيس.

أقرأ أيضاً: العنب الأسود: فوائد عديدة لا حصر لها!

تتركز مادة ريسفيراترول في العنب الأسود أكثر من أنواع العنب الأخرى، لكن العنب الأحمر غني أيضاً بمادة حمض الإيلاجيك (بالإنجليزية: Ellagic acid) التي تساعد على حرق الدهون.

يعتبر ريسفيراترول مضاداً قوياً للأكسدة أيضاً، وتساعد مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة، كما أنها تحمي من البدانة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

احتواء العنب على الألياف الغذائية

تعتبر الألياف الغذائية مهمة للغاية في أي حمية غذائية لتخسيس الوزن، وذلك لأن الألياف الغذائية تعطي شعوراً بالشبع مما يقلل من استهلاك الطعام، ويزيد من الشعور بالرضا بعد تناول الطعام.

كما تعزز الألياف البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد على تحسين عملية الهضم، ويعزز من فوائد العنب للتخسيس.

اقرأ أيضاً: العنب يحمي من متلازمة التمثيل الغذائي

قلة السعرات الحرارية في العنب

يحتوي العنب على سعرات حرارية قليلة، فكل كوب من العنب يحتوي على ما يقارب 62 سعرة حرارية، مما يجعله بديلاً مثالياً للحلويات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

لكن في المقابل يحتوي العنب على كمية كبيرة من السكر، مما قد يسبب اضطراباً في مستويات السكر عند مرضى السكري، لذلك ينصح مرضى السكر باستهلاك العنب باعتدال. 

اقرأ أيضاً: فوائد ورق العنب

طرق استخدام العنب للتخسيس

من الضروري أولاً معرفة أن تناول الكثير من العنب قد يسبب السمنة بسبب احتوائه على الكثير من السكر، كما أنه قد يسبب ارتفاع مستوى السكر عند مرضى السكري، لذلك يجب تناوله باعتدال. 

ويساعد تناول الكمية المناسبة من العنب على المساعدة على فقدان الوزن وتجنب ارتفاع مستوى السكر، وتعادل الحصة اليومية المناسبة لفقدان الوزن كوباً واحداً من العنب بدون تقشير، ويمكن تناوله لوحده أو إضافته لأطباق أخرى.

ويمكن إضافة العنب للسموذي أو العصائر، ولتفادي ظهور القشور في العصير يفضل استخدام الخلاط لتحضيره، وبذلك يمكن الاستمتاع بعصير طبيعي ولذيذ والاستفادة من فوائد العنب للتخسيس في الوقت نفسه.

اقرأ أيضاً: رجيم السعرات الحرارية

فيما يلي بعض الوصفات الصحية التي تحتوي على العنب.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

سموذي العنب وزبدة الفستق

لتحضير هذا السموذي اللذيذ والغني بالبروتين والدهون الجيدة للجسم تحتاج ما يلي:

  • كوب واحد من العنب الأحمر أو الأسود المجمد.
  • ملعقتان كبيرتان من زبدة الفستق الطبيعية.
  • كوب واحد من حليب اللوز غير المحلى.
  • كوب من الثلج (اختياري).

طريقة التحضير: تخلط جميع المكونات في الخلاط لمدة دقيقة - ثلاث دقائق، ثم يقدم السموذي في موعد الوجبة الخفيفة، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية.

سموذي العنب والخضار المليئة بمضادات الأكسدة

تتضمن هذه الوصفة العنب والعديد من المكونات خضراء اللون والمليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان والحفاظ على وظائف الدماغ.

المكونات التي تحتاجها لتحضير هذا السموذي:

  • كوب واحد من العنب الأحمر المجمد.
  • ثلاثة ملاعق كبيرة من بذور القنب.
  • كوبان من السبانخ الطازج.
  • كوب من حليب اللوز غير المحلى.
  • كوب من الثلج (اختياري).

طريقة التحضير: تخلط جميع المكونات في الخلاط لمدة دقيقة - ثلاث دقائق، ثم يقدم السموذي الغني بمضادات الأكسدة كوجبة خفيفة.

إضافة العنب إلى الوصفات الأخرى

يمكن أيضاً إضافة العنب إلى العديد من الوصفات الأخرى عدا العصير، إذ يمكن إضافته إلى سلطة السبانخ، أو إضافة شرائح من العنب إلى سلطة الدجاج. كما يمكن استبدال البوظة بمثلج العنب (بالإنجليزية: Grapes sorbet)، ويمكن تحضيره بهرس العنب المجمد بالخلاط جيداً ثم تجميده لمدة ساعة، ثم تقديمه والاستمتاع بطعمه اللذيذ الحلو.

اقرأ أيضاً: نصائح لتخفيف الوزن

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟