التوت (بالإنجليزية: Berries) هي فاكهة لذيذة متنوعة الأشكال والألوان، توفر أعلى المستويات من العناصر الغذائية، خاصة مضادات الأكسدة التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات.

يقدم التوت بأنواعه المختلفة فوائد عديدة، بما في ذلك الحماية من السرطان، وخفض الضغط وسكر الدم إلى جانب تحسين الصحة العقلية؛ إذ ثبت أن تناول التوت الأزرق، والأسود، والفراولة، وغيرها من ثمار التوت، لها آثار مفيدة ومباشرة على وظائف الدماغ.

سنتعرف في هذا المقال على فوائد التوت للذاكرة ووظائف الدماغ بالإضافة إلى فوائد التوت لمرض الباركنسون، وبعض الأضرار عند تناول التوت بأنواعه المختلفة.

فوائد التوت للذاكرة ووظائف الدماغ

أفاد العلماء وجود أدلة علمية قوية تظهر فوائد التوت المؤكدة كغذاء للعقل والذاكرة؛ مما قد يساهم في منع فقدان الذاكرة، وغيرها من التغيرات الإدراكية الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر مثل الزهايمر، والخرف (بالإنجليزية: Dementia).

خلصت مراجعة لعدة دراسات خلوية، حيوانية وبشرية، إلى أنه تعود فوائد التوت بأنواعه المختلفة على الذاكرة ووظائف الدماغ لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة من نوع الفلافونويد مثل الأنثوسيانيدين (بالإنجليزية: Anthocyanidins)، والتي توجد بشكل حصري تقريباً في التوت، والمسؤولة عن ألوانه الزاهية.

تحمي مركبات الأنثوسيانيدين خلايا الدماغ من التلف بواسطة الجذور الحرة الضارة، والتي يطلقها الجسم من خلال عملية الأكسدة، ومن المعروف أيضاً أن مركبات الأنثوسيانيدين يمكن أن تعبر الحاجز الدموي الدماغي (بالإنجليزية: Blood brain barrier BBB) لتصل إلى مراكز التعلم والذاكرة في الدماغ؛ مما يجعل التوت غذاءً جيداً للعقل والذاكرة.

تشير مراجعة عام 2014 إلى أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في التوت، تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة، من خلال:

  • تقليل الالتهابات.
  • زيادة الانسيابية العصبية؛ مما يساعد خلايا الدماغ على تكوين روابط جديدة، وتعزيز التعلم والذاكرة.
  • تقليل أو تأخير الأمراض التنكسية العصبية (بالإنجليزية: Neurodegenerative diseases)، والتدهور الإدراكي.

للمزيد: أطعمة مفيدة لتقوية الدماغ والقدرة الذهنية

دراسات حول فوائد التوت للذاكرة ووظائف الدماغ

تشمل الدراسات التي تفيد بأن التوت أحد الأطعمة التي تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة، ما يلي:

  • أظهرت بعض الدراسات على الحيوانات أن تناول التوت، له تأثير إيجابي على مسارات الإشارات العصبية التي تشارك في التهاب، وموت الخلايا في الدماغ.
  • أظهرت بعض الدراسات على البشر، أن مكملات التوت الغذائية تقلل من الالتهاب في الجسم، كما أظهر التوت قدرة على تحسين وظائف الدماغ في كبار السن الذين يعانون من ضعف عقلي خفيف.
  • في دراسة أخرى، وجد أن النساء فوق سن 70 عاماً، اللاتي تناولن حصتين من الفراولة أو حصة واحدة من التوت الأزرق أسبوعياً، عانين من تدهور عقلي أقل بحوالي عامين ونصف، مقارنة بأقرانهن اللاتي لم يتناولن هذا القدر من الفاكهة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد التوت لمرض الباركنسون

قد يمنع التوت مرض الباركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's disease) بسبب محتواه من مضادات الأكسدة أيضاً؛ حيث وجد أن ثمار التوت تغير من طريقة تواصل الخلايا العصبية في الدماغ؛ مما يمنع حدوث الالتهاب الذي يساهم في تلف الخلايا العصبية؛ فيحسن من الإدراك، والتحكم الحركي.

وجد في دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبتين على الأقل من التوت في الأسبوع، لديهم فرصة أقل بنسبة 23٪ للإصابة بمرض الباركنسون مقارنة بأقرانهم، كما أظهرت نفس الدراسة أن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد، والتي توجد بكثرة في التوت، قلت مخاطر إصابتهم بمرض الباركنسون بنسبة 40٪.

اقرأ أيضاً: اعتبارات غذائية لمرضى الباركنسون

طرق تناول ثمار التوت

إليك بعض الطرق لإضافة ثمار التوت إلى نظامك الغذائي، حيث يمكنك:

  • أكلها نيئة.
  • إضافتها طازجة أو مجمدة إلى أطعمة أخرى عالية التغذية مثل الزبادي والسلطات.
  • إضافتها إلى المخبوزات والحلويات المختلفة.
  • صنع العصائر والمربى.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

أضرار التوت الصحية

تعد ثمار التوت آمنة بشكل عام، إلا أن تناولها بكميات كبيرة، قد يسبب آثاراً جانبية محددة، وتشمل:

  • إن استخدام التوت بكميات كبيرة، قد يزيد من النزيف، لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في تخثر الدم، كما قد يتداخل مع مفعول الأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين، إذا كنت تعاني من النزيف، فاستخدم ثمار التوت بحذر.
  • نظراً لأن التوت يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم؛ فيمكن للكميات الكبيرة أن تضاعف تأثير أدوية السكري؛ مما يقلل مستويات السكر في الدم بشكل كبير، ويتسبب في نقص السكر في الدم (بالإنجليزية: Hypoglycemia) لمرضى السكري.
  • يعد التوت آمن على الأرجح للنساء الحوامل والمرضعات عندما يؤكل بكميات معتدلة، إلا أنه لا يوجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان آمن استخدامه بالكميات الأكبر الموجودة بالمكملات الغذائية، التزمي بكميات الطعام العادية إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
  • قد يسبب التوت ردود فعل تحسسية (بالإنجليزية: Allergic reactions) لدى بعض الأشخاص.

للمزيد: فوائد التوت الصحية

يقول الباحثون، أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات؛ لتحديد ما إذا كانت فوائد التوت للذاكرة ووظائف الدماغ، ناتجة بالفعل عن مركبات فردية موجودة في كل أنواع التوت، أم أنها نتيجة توليفة فريدة من نوعها للمواد الكيميائية الموجودة في كل نوع من أنواع التوت المختلفة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية