يعد فول الصويا (بالإنجليزية: Soybeans) واحد من أكثر المحاصيل الغذائية شعبية وتنوعاً في العالم، وتتم معالجة فول الصويا لإنتاج العديد من المنتجات الغذائية مثل: بروتين الصويا، والتوفو، وزيت فول الصويا، وصلصة الصويا، والميزو، والناتو، والتمبيه (الصويا المتخمرة).

كما يمكن تناول فول الصويا الكامل بما في ذلك فول الصويا الأخضر غير الناضج والمعروف باسم الإداماميه (بالإنجليزية:Edamame). يعد فول الإداماميه من المأكولات التقليدية في آسيا، إلا أن شعبيته بدأت تزداد في الدول الغربية حيث يتم تناوله عادة كوجبة خفيفة. 

ما هو فول الإداماميه؟

الإداماميه هو فول الصويا الكامل غير الناضج والذي يعرف أيضاً باسم فول الصويا الأخضر، ويتميّز فول الإداماميه باللون الأخضر، وهو ما يميزه عن فول الصويا العادي الذي عادة ما يكون باللون البني الفاتح أو الغامق أو اللون البيج، ويعد من الأطباق الشهيرة في المطبخ الياباني، ويشير التاريخ إلى أنه تم إعداده لأول مرة في اليابان، إلا أنه اصبح الآن يكتسب شهرة في أنحاء مختلفة من العالم، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه ثبت له فوائد صحية عديدة. ويعد فول الإداماميه غذاء شعبي ووجبة نباتية خفيفة.

يتم قطف فول الإداماميه قبل أن ينضج أو يصبح قاسياً. غالباً ما يتم بيع فول الإداماميه على شكل قرون، إلا أن هذه القرون لا تؤكل. كما يمكن شراء فول الإداماميه دون القرون، ويتوفر فول الإداماميه أيضاً مقشراً سواء بشكل طازج أو مجمد. 

ما هي القيمة الغذائية لفول الإداماميه؟

وفقاً لقاعدة البيانات الغذائية الوطنية الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية فإن فول الإداماميه يحتوي على الطاقة، والبروتين، والألياف، والكربوهيدرات، والأحماض الأمينية المختلفة، ومستويات منخفضة من الدهون والسكريات، كما يعد فول الإداماميه مصدراً جيداً للعديد من المعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والنحاس، والمنغنيز.

بالإضافة إلى ذلك فإن فول الإداماميه يحتوي على بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين ج، والريبوفلافين، والثيامين، والنياسين، وحمض البانتوثينيك، وفيتامين ب٦، وحمض الفوليك، وفيتامين E، والتاكوفيرول. 

ما هي الفوائد الصحية لفول الإداماميه؟

نظراً لكون فول الإداماميه غني بالفيتامينات والمعادن والعديد من المكونات المفيدة الأخرى فإنه يساعد في الحفاظ على الصحة ومنع حدوث العديد من الأمراض. ومن فوائد فول الإداماميه الصحية:

يعتبر مصدراً غنياً بالبروتين

يعد الحصول على ما يكفي من احتياجات الجسم للبروتين أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة المثلى. يحتاج الأشخاص النباتيون أو الأشخاص الذين نادراً ما يأكلون الأطعمة الحيوانية الغنية بالبروتين إلى إيلاء اهتمام خاص لما يأكلونه بشكل يومي. وعلى الرغم من انخفاض نسبة البروتين نسبياً في العديد من الأطعمة النباتية إلا أن هناك بعض الاستثناءات، فعلى سبيل المثال تعتبر البقوليات من أفضل مصادر البروتين النباتي، وهي حجر الزاوية في العديد من الوجبات الغذائية النباتية.

يوفر كوب (١٥٥ غرام) من فول الإداماميه حوالي 18.5 غراماً من البروتين، كما أن فول الصويا هو عبارة عن مصدر للبروتين الكامل، على عكس معظم البروتينات النباتية، وبالتالي فهو يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم على الرغم من أنها ليست بجودة البروتين الحيواني.

ونظراً لاحتواء فول الإداماميه على كمية كبيرة من البروتين وسعرات حرارية قليلة فإنه قد يكون مفيداً في المحافظة على الوزن

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يساعد في خفض الكوليسترول

يرتبط زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بمستويات الكوليسترول المرتفعة، وقد لوحظ أن فول الإداماميه يمكن أن يخفض من مستويات الكوليسترول الكلي (بالإنجليزية: Total Cholesterol) والكوليسترول الضار LDL، وبحسب تحليل لمجموعة من الدراسات فإن تناول ٥٠ غراماً من بروتين الصويا يومياً يخفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة ٣ بالمئة، وقد يجد الأشخاص أيضاً أن استهلاك منتجات الصويا كبديل لمنتجات الألبان كاملة الدسم يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، إلا أنه ليس من الواضح فيما إذا كانت هذه التغييرات الصغيرة في مستويات الكوليسترول يمكن أن يتم ترجمتها إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب أم لا، وعلى الرغم من هذا فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أن بروتين الصويا قد يقي من أمراض القلب.

وبالإضافة إلى كونه مصدراً غنياً بالبروتين، فإن فول الإداماميه غني أيضاً بالألياف الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين ك، وقد تقلل هذه المركبات من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين مستويات الدهون في الدم بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglycerides).

كما أن معظم الدهون النباتية هي دهون غير مشبعة (بالإنجليزية: Unsaturated Fats)، في حين أن الدهون الحيوانية تميل إلى أن تكون مشبعة. وإن استهلاك الدهون المشبعة (بالإنجليزية: Saturated Fats) قد يسهم في أمراض القلب والأوعية الدموية. 

اقرأ أيضاً: تخفيض الكوليسترول بتناول ١١ نوع من الطعام

يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

يعتبر فول الصويا من الأغذية الغنية بالمركبات النباتية المعروفة باسم الأيزوفلافون (بالإنجليزية: Isoflavones)، الذي يشبه  الهرمون الجنسي الأنثوي إستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) وقد يرتبط بشكل ضعيف بمستقبلات الإستروجين الموجودة في خلايا الجسم، ومن المعروف أن مستويات الإستروجين العالية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولهذا السبب، فإن هناك جدل قائم حول تأثير الصويا على خطر الإصابة بسرطان الثدي، فقد أشارت بعض الدراسات الرصدية (القائمة على المراقبة والمشاهدة) إلى أن الأطعمة المشتقة من فول الصويا مثل فول الإداماميه قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وقد يكون أحد أسباب ذلك هو مركب الجينستين (بالإنجليزية: Genistein) وهو الأيزوفلافون الرئيسي الموجود في فول الصويا والذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية بدلاً من تشجيعها، إلا أنه لم تتفق جميع الدراسات على ذلك.

ووفقاً لجمعية السرطان الأمريكية فإن الأدلة حتى الآن لا تشير إلى أن منتجات الصويا قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو غيره من أنواع السرطانات، بل خلصت الجمعية إلى أن فوائد استهلاك فول الصويا تفوق أي مخاطر قد تنتج عنه.

كما أن منتجات الصويا قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال، إلا أننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك. 

اقرأ أيضاً: الاستروجين النباتي

يساعد في التخفيف من أعراض سن اليأس

سن اليأس هو المرحلة في حياة المرأة التي ينقطع فيها الطمث، وغالباً ما ترتبط هذه المرحلة بأعراض مزعجة مثل الهبات الساخنة وتقلب المزاج والتعرق الليلي. وتشير بعض الدراسات إلى أن فول الصويا والأيزوفلافون قد يخففان من هذه الأعراض، ولكي تستفيد النساء من فول الصويا لهذه الغاية يجب أن يكون لديها البكتيريا المعوية المناسبة، فبعض أنواع البكتيريا قادرة على تحويل الأيزوفلافون إلى إيكول (بالإنجليزية: Equol) وهو مركب يعتقد أنه مسؤول عن العديد من الفوائد الصحية لفول الصويا. ويطلق على الأشخاص الذين يكون لديهم هذا النوع من البكتيريا المعوية "منتجو الإيكول" (بالإنجليزية: Equol Producers)، وهؤلاء الأشخاص موجودون في الدول الآسيوية بشكل أكبر من الدول الأخرى، وقد يفسر هذا سبب كون النساء الآسيويات أقل عرضة لأعراض انقطاع الطمث بالإضافة إلى استهلاكهن العالي لمنتجات الصويا.

ومع ذلك فإن الأدلة غير متفقة على ذلك، ولم تتمكن العديد من الدراسات من اكتشاف العلاقة بين الأيزوفلافون وأعراض انقطاع الطمث. 

يساعد في الحد من هشاشة العظام

إن ترقق أو هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis) هي حالة تتميز بوجود عظام هشة معرضة للكسر وهي حالة شائعة لدى كبار السن، ووجدت بعض الدراسات الرصْدية أن تناول منتجات الصويا الغنية بالأيزوفلافون بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وتم دعم هذه النتيجة بدراسات عالية الجودة أكدت أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على آيزوفلافون الصويا من قبل النساء في سن ما بعد انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Postmenopause) لمدة عامين يزيد من كثافة العظام.

وعلى أية حال فإنه لم تتفق جميع الدراسات على ذلك، وعلى الرغم من أن فول الإداماميه غني بالأيزوفلافون إلا أنه من غير الواضح مدى تأثيره على صحة العظام، وفوائد الأطعمة الكاملة لا تعكس بالضرورة فوائد مكوناتها المعزولة، كما أن فول الإداماميه يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين E وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة العظام. 

اقرأ أيضاً: أغذية ونصائح طبية لمرضى هشاشة العظام

يساعد في الحفاظ على صحة الجلد

إن الجلد هو أحد أعضاء الجسم المعرضة للضرر بفعل الظروف الخارجية مثل الطقس أو الأدوية وغيرها، وبالتالي فإنه بحاجة مستمرة إلى الرعاية المناسبة، ويساعد تناول فول الإداماميه الذي يحتوي على مضادات الأكسدة في الحفاظ على بشرة صحية وإصلاح الجلد التالف.

وقد قام فريق من الأطباء بالتعاون مع جامعة ميسانا في إيطاليا بإجراء دراسة على الفئران، حيث خلصت الدراسة إلى أن استئصال المبيض يسرع في التغيرات الجلدية المرتبطة بتقدم العمر، وذلك لأنت تماسك الجلد وقدرته الوظيفية تحتاج إلى مستويات مناسبة من الإستروجين (الذي يتم إفرازه من المبيض). ونظراً لاحتواء فول الإداماميه على الأيزوفلافون المسمى جينيستين (والذي يشبه الإستروجين) فقد أظهر نتائج مثيرة للاهتمام فيما يتعلق بمرونة الجلد وشيخوخته والوقاية من سرطان الجلد بعد استئصال المبيض، إضافة إلى ذلك فإن الأيزوفلافونات قد تفيد في التحكم بالتغيرات الجلدية المرتبطة بتقدم العمر لدى النساء بعد انقطاع الطمث. 

يساعد على تقوية جهاز المناعة

نظراً لاحتواء فول الإداماميه على العناصر الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة فإنه يساعد على تقوية جهاز المناعة، والذي يعد ضرورياً لحماية الجسم من الكائنات الحية الدقيقة التي قد تسبب له أمراضاً مختلفة. 

يساعد على تحسين وظائف الرئة

وفقاً للدراسات التي أجراها باحثون من جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية وجمعية الرئة الأمريكية ومراكز الأبحاث السريرية للربو، فإن تناول الجينستين قد يحسن من وظائف الرئة لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل شديدة في التنفس، ونظراً لاحتواء فول الإداماميه على الجينستين فإن تناوله قد يساعد في تعزيز وظيفة الرنة لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل تنفسية مزمنة. 

يساعد في تحسين عملية الهضم

يعتبر فول الإداماميه مصدراً جيداً للألياف التي تسهل عملية الهضم، كما أنه يمكن أيضاً ان يمنع أو يخفف من الإمساك والانتفاخ. 

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية

يساعد في منع الاكتئاب

يحتوي فول الإداماميه على حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid) الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الحمض النووي والانقسام السليم للخلايا. وقد يساعد تناول كمية كافية من حمض الفوليك في منع الاكتئاب، ويقوم بذلك عن طريق إيقاف مادة تسمى هوموسيستين (بالإنجليزية: Homocysteine) من التكون في الجسم؛ حيث أن المستويات العالية من هذه المادة يمكن أن تمنع وصول الدم والمواد الغذائية الأخرى إلى المخ، ويمكن أن تعيق إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن النوم والشهية والمزاج. 

يساعد في منع مرض السكري من النوع الثاني

قد يستفيد الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني (بالإنجليزية: Type 2 Diabetes) من استهلاك منتجات الصويا غير المحلاة مثل فول الإداماميه وفقاً لدراسة أجريت عام ٢٠١٢، حيث اطلع العلماء على بيانات ٤٣١٧٦ مريضاً على مدار ٥ سنوات و٧ أشهر، ووفقاً لهذه الدراسة وجد الباحثون أن معدلات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني كانت أقل بين الأشخاص الذين تناولوا منتجات الصويا غير المحلاة، وأعلى بين الأشخاص الذين تناولوا المنتجات المحلاة، ولكن من الضروري إجراء المزيد من البحوث لتحديد ما إذا كان تناول منتجات الصويا يمكن أَن يقلل فعلاً من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

يساعد في منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يمكن أن يؤثر نقص الحديد في الغذاء على كيفية استخدام الجسم للطاقة ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (بالإنجليزية: Iron Deficiency Anemia). ويعد فول الإداماميه مصدر ممتاز للحديد اللاهيمي (بالإنجليزية: Nonheme Iron) إلى جانب العدس والسبانخ والفواكه المجففة.

ااقرأ أيضاً: أهم عشرة أغذية لفقر الدم

كيف يتم طبخ وتناول الإداماميه؟

يمكن تناول فول الإداماميه بنفس طريقة تناول أنواع البقوليات الأخرى، ولكن غالباً ما يتم التعامل معه كنوع من الخضروات حيث يتم إضافته إلى السلطة أو يتم تناوله كوجبة خفيفة، وغالباً ما يتوفر فول الإداماميه على شكل قرون حيث يتم إخراج الحبات من هذه القرون التي لا تؤكل. 

ويعد طبخ فول الإداماميه بسيطاً حيث أنه لا يحتاج إلى وقت طويل للطهي، وعادة ما يحتاج إلى الغلي لمدة ٣ إلى ٥ دقائق فقط، ويمكن تحضيره أيضاً على البخار أو في المايكروويف أو قليه. 

محاذير تناول فول الإداماميه

يعد فول الصويا من مسببات الحساسية الشائعة عند الأطفال والرضع ويمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض لدى المصابين بالتهاب المريء اليوزيني (بالإنجليزية: Eosinophilic Esophagitis)، ينبغي على أي شخص يعاني من أعراض الحساسية التوقف عن تناول فول الإداماميه، في حال حدوث تورم أو شرى (بالإنجليزية: Hives) أو صعوبة في التنفس يحتاج الشخص إلى رعاية طبية عاجلة، فقد تكون هذه الأعراض دليل على الحساسية المفرطة التي قد تهدد الحياة. 

اقرأ أيضاً: حساسية الطعام: أعراضها وعلاجها

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية