زبدة الفول السوداني (بالإنجليزية: Peanut Butter)، أحد أكثر أنواع الأطعمة انتشاراً في العالم، يتم صناعتها على شكل عجينة قابلة للدهن من الفول السوداني الجاف المحمص.

تتمتع زبدة الفستق السوداني بالعديد من الفوائد الصحية، وذلك لاحتوائها على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الأساسية للجسم. كما لها مذاق لذيذ يفضله البالغين والأطفال على حد سواء، مما يجعلها خيار مناسب لوجبة خفيفة صحية ومغذية.

تعرف في هذا المقال على فوائد زبدة الفول السوداني، ومكوناتها وقيمتها الغذائية، وأضرارها الجانبية المحتملة.

مكونات زبدة الفول السوداني

تعد زبدة الفول السوداني مصدر طاقة متوازن يوفر جميع المغذيات الرئيسية الثلاثة، وتحتوي الحصة الواحدة من زبدة الفول السوداني، والتي تعادل 100 جرام ما يلي:

  • البروتين: 22.5 جرام، ويمثل 14% من السعرات الحرارية في الحصة الواحدة.
  • الكربوهيدرات: 22 جرام، ويمثل 14% من السعرات الحرارية في الحصة الواحدة.
  • الدهون: 51 جرام، ويمثل 72% من السعرات الحرارية في الحصة الواحدة.

يجدر الإشارة إلى أن زبدة الفول السوداني تنتمي إلى عائلة البقوليات، وتعد من أغنى مصادر البروتين النباتي، ولكنها تحتوي على نسبة أقل من الحمض الأميني المثيونين مقارنةً بمصادر البروتين الحيوانية.

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، ويوفر 100 جرام منها ما يلي:

  • فيتامين هـ: 60% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ب 3 (النياسين): 84% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ب 6: 29% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ب9  (الفولات): 18% من حاجة الجسم اليومية.
  • المغنيسيوم: 37% من حاجة الجسم اليومية.
  • النحاس: 56% من حاجة الجسم اليومية.
  • المنغنيز: 65% من حاجة الجسم اليومية.

كما تحتوي على نسبة عالية من البيوتين، وفيتامين ب 5، والحديد، والبوتاسيوم، والزنك، والسيلينيوم. وتبلغ السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني للحصة الواحدة (100 غرام) ما يقارب 597 سعرة حرارية. لهذا ينصح بالاعتدال في تناولها بحيث لا يتجاوز الاستهلاك اليومي منها أكثر من ملعقتين كبيرتين يومياً؛ وهو ما يعادل 32 جرام.

فوائد زبدة الفول السوداني

فيما يلي أبرز فوائد زبدة الفول السوداني للصحة والجسم:

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تعد زبدة الفول السوداني مصدر غني بالعديد من المكونات المفيدة لصحة القلب، مثل:

  • الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة.
  • المعنيسيوم.
  • البوتاسيوم.

تعد الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل حمض الأوليك (أحد أنواع أوميغا 9)، وأوميغا 6، خيار صحي للقلب، كما تساعد في السيطرة على بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الكوليسترول الضار وضغط الدم.

كذلك، تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يلعب دوراً هاماً في صحة القلب وانتظام ضرباته. لكن يجب الاعتدال في تناولها؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والصوديوم، وهو ما لا يفيد القلب.

تنظيم مستويات السكر في الدم

تساعد الدهون غير المشبعة، مثل حمض الأوليك في زبدة الفول السوداني في تقليل مقاومة الأنسولين، مما يساعد في السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم والوقاية من مرض السكري النوع الثاني.

كما تعد زبدة الفول السوداني مصدر جيد للمغنيسيوم، والذي يساعد أيضاً في تنظيم مستويات السكر. كما يرتبط تناول المكسرات بشكل عام بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري عند النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

للمزيد: المكسرات لمرضى السكري

تعزيز فقدان الوزن

على الرغم من المحتوى العالي من الدهون والسعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا تضمين زبدة الفول السوداني بشكل معتدل في نظام غذائي مناسب يساعد على إنقاص الوزن؛ وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البروتين والألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لوقت أطول.

أيضاً، تساعد الفيتامينات والمعادن الأساسية في زبدة الفول السوداني في تلبية احتياجات الجسم منها، الوزن، وتساعد على تقليل الشهية. كما أن تناول الفول السوداني والمكسرات يرتبط بزيادة الرضا عن الوجبة، وتحسين التمثيل الغذائي، وبالتالي تعزيز قدرة الفرد على التحكم في الوزن.

للمزيد: الفول السوداني للتسمين

تعزيز بناء العضلات

تشمل العديد من الأنظمة الغذائية الخاصة بالأفراد الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام زبدة الفول السوداني، حيث تعد أحد الطرق السهلة لزيادة تناول السعرات الحرارية يومياً بطريقة صحية بفضل محتواها المرتفع من الدهون غير المشبعة والمنخفض من الدهون المشبعة.

كذلك، تعتبر زبدة الفول السوداني ذات مصدر غني بالبروتين المهم لبناء العضلات وإصلاحها، وتحتسب ضمن حاجة الجسم اليومية من البروتين.

تقليل خطر بعض الأمراض المزمنة

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجياً التي تساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، ومن الأمثلة على هذه المركبات ما يلي:

  • الريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol)، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في محاربة الجذور الحرة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.
  • حمض ب-الكوماريك (بالإنجليزية: P-Coumaric Acid)، والذي قد يقلل من خطر التهاب المفاصل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

دعم صحة الحامل والجنين

تمتلك زبدة الفول السوداني الكثير من الفوائد للنساء الحوامل، كواحدة من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية خلال فترة الحمل، وفيما يلي أبرز فوائد زبدة الفول السوداني للحامل:

  • تقليل خطر إصابة الطفل بحساسية المكسرات في المستقبل.
  • دعم نمو الجنين، لاحتوائها على البروتينات.
  • الوقاية من العيوب الخلقية لاحتوائها على الفيتامينات، وأهمها حمض الفوليك.
  • تعزيز مستويات الطاقة وتحفيز نشاط الحامل.
  • تعزيز الذاكرة كونها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة الدماغ. كما أنها تحتوي على فيتامين ب3، الذي يمكن أن يعزز الذاكرة ويحسن عدداً من الوظائف المعرفية. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، مثل ريسفيراترول، التي تعزز التروية الدموية إلى الدماغ.
  • التغلب على التقلبات المزاجية للحامل وتقليل احتمالية حدوث الاكتئاب، وذلك لاحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية، مثل التربتوفان. تشارك هذه الأحماض الأمينية بشكل مباشر في إنتاج السيروتونين، الذي يعرف باسم هرمون السعادة.

من فوائد زبدة الفول السوداني الأخرى ما يلي:

  • تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة: أشارت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول زبدة الفول السوداني والمكسرات بانتظام أدى إلى انخفاض خطر الإصابة بحصى المرارة.
  • خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم: تساعد الدهون غير المشبعة في زبدة الفول السوداني على خفض مستويات الكوليسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة) وتعزيز الكوليسترول الجيد (البروتين الدهني عالي الكثافة).
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض الثدي: يمكن أن يقلل تناول زبدة الفول السوداني، وخاصة منذ الصغر ، من خطر الإصابة بأمراض الثدي الحميدة، مثل أورام الثدي.
  • تعزيز صحة البشرة ونضارتها: تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يحفز إنتاج الكولاجين ويحافظ على مرونة الجلد ونضارتها.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

فوائد زبدة الفول السوداني للرجال

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعد ضرورية لبناء هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى أنها تزيد من مستوى الدوبامين. يمكن أن تعزز زيادة الدوبامين المتعة الجنسية للإناث.

يعد الحمض الأميني الأرجينين (بالإنجليزية: L-arginine) مفيد في تحسين الوظيفة الجنسية لدى الرجال، ويستخدم لصنع أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية، لذا فإنه قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب، ويعزز الرغبة الجنسية. يعد الفول السوداني ومشتقاته كزبدة الفول السوداني مصدراً طبيعياً غنياً بالأرجينين.

لا تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية كبيرة من الأرجينين فحسب، بل تساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول، لاحتوائها على مادة النياسين. وكلما قلت نسبة الكوليسترول في الدم، كان من الأسهل أن يدور الدم في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك العضو الذكري، مما يسهم في علاج مشكلة ضعف الانتصاب.

أفضل أنواع زبدة الفول السوداني

يوجد العديد من أنواع زبدة الفول السوداني في الأسواق التجارية، وينصح عند شراء زبدة الفول السوداني بالبحث عن المنتج الذي يحتوي فقط على الفول السوداني وتجنب المنتجات المضاف إليها السكر، أو الدهون المتحولة، أو الزيوت المهدرجة أو النباتية.

يمكن إضافة القليل من العسل إلى أطباق زبدة الفول السوداني كمحلي بدلاً من المنتجات المضاف إليها السكر أو المحليات الصناعية. ويوصى بحفظ زبدة الفول السوداني في الثلاجة. من الطبيعي أن تنفصل زبدة الفول السوداني النقية إلى صورة صلبة أو سائلة، كل ما يجب فعله هو تحريك المحتويات جيداً، وسيعود قوام الزبدة المتماسك القابل للدهن.

أضرار زبدة الفول السوداني

فيما يلي أهم الآثار الجانبية والأضرار التي قد تسببها زبدة الفول السوداني:

  • حساسية الفول السوداني: تعتبر من أكثر أنواع حساسية الأطعمة انتشاراً، ومن أعراضها القيء، والإسهال، وانتفاخ الوجه واللسان، ويمكن أن تسبب رد فعل تحسسي مهدد للحياة.
  • نقص المعادن: يمكن أن يسبب محتوى زبدة الفول السوداني من الفوسفور في الحد من امتصاص الجسم للمعادن الأخرى، وخاصة عند الإفراط في تناولها، حيث قد تفاقم بعض حالات نقص المعادن، مثل نقص الزنك، أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • زيادة غير مرغوبة في الوزن: تمتاز زبدة الفول السوداني نسبة عالية من الدهون وسعرات حرارية مرتفعة، لذا الإفراط في تناولها يسبب زيادة الوزن.
  • التسبب ببعض الأمراض الخطيرة: قد تحتوي زبدة الفول السوداني غير المصنعة على مواد ضارة وسامة تعرف باسم الأفلاتوكسينات (بالإنجليزية: Aflatoxins)، وذلك لأن الفول السوداني ينمو تحت الأرض، مما يجعله عرضةً للإصابة بالعفن الذي يعد مصدر للأفلاتوكسينات. ومن الأمراض التي قد تسببها:
  1. سرطان الكبد.
  2. توقف النمو عند الأطفال.
  3. تأخر النمو العقلي.

يمكن تقليل المخاطر المرتبطة بالتعرض للأفلاتوكسين عن طريق شراء منتجات زبدة الفول السوداني المصنعة، حيث أن معالجة الفول السوداني وتحويله إلى زبدة الفول السوداني يمكن أن يقلل بشكل كبير من كمية الأفلاتوكسينات الموجودة في المنتج النهائي.

للمزيد: أضرار زبدة الفول السوداني

اقرا ايضاً :

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة