تعتبر زبدة الفول السوداني مفضلة بشدة بين البالغين والأطفال على حد سواء، مذاقها اللذيذ وقوامها الممتع يجعلها اختيار الكثيرين لوجبة خفيفة صحية مغذية.

تتمتع زبدة الفستق السوداني بالعديد من الفوائد الصحية، وذلك لاحتوائها على عدد رائع من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، بالإضافة إلى المحتوى العالي من السعرات الحرارية الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

تعرف في هذا المقال على فوائد زبدة الفول السوداني المتعددة، وكيف يتم اختيارها وتحضيرها.

مكونات زبدة الفول السوداني وطريقة تحضيرها

تعتبر زبدة الفول السوداني من الأغذية المرتفعة بالقيمة الغذائية، وتحضر بالطريقة التالية:

  • يقشر الفول السوداني ثم يحمص.
  • تسلق حبوب الفول السوداني لمدة قصيرة جداً.
  • تطحن الحبوب المسلوقة، يساعد ذلك في إعطاء الزبدة قوامها الكريمي المتجانس والمتماسك.
  • تضاف مكونات مختلفة إلى حبوب الفول السوداني المطحونة، مثل المحليات، والملح، والزيت النباتي المهدرج -يضاف الزيت المهدرج كنوع من المثبتات، حتى يمنع انفصال طبقات الزيت عن بعضها البعض وذلك لأغراض تجارية-. يضاف الزيت النباتي المهدرج إلى الفول السوداني كالتالي:
    1. يخلط الفول السوداني الساخن والمطحون جيداً مع المثبت (الزيت النباتي المهدرج)، بالإضافة إلى السكر والملح في حال الرغبة بإضافتهم.
    2. يبرد الخليط السابق عن طريق تمريره بجهاز مبدل حراري (بالإنجليزية: Heat exchanger)، للحصول على مادة سرعان ما تتجمد بعد ملئها بالعبوة أو الجرة المراد تخزينها فيه، ومن ثم الحصول على زبدة الفول السوداني بقوامه المعروف.

يجب ذكر أنه بقدر ما يضاف الزيت المهدرج، فإن ذلك يضيف دهون متحولة، لذا لا ينصح بالإكثار منها داخل زبدة الفول السوداني.

اختيار نوع زبدة الفول السوداني المناسب

عند اختيار منتج زبدة الفول السوداني، ينصح بالبحث عن المنتج يحتوي فقط على الفول السوداني وقليل من المكونات الأخرى، أو لا يحتوي على أية مكونات أخرى.

تحتوي بعض ماركات زبدة الفول السوداني على مكونات أخرى، مثل السكر، والملح، والزيوت المضافة. ينصح بتجنب شراء تلك الماركات بقدر الإمكان. يمكن إضافة القليل من العسل إلى أطباق زبدة الفول السوداني كمحلي بدلاً من تلك الإضافات.

من الطبيعي أن تنفصل زبدة الفول السوداني النقية إلى صورة صلبة وسائلة. كل ما يجب فعله هو تحريك المحتويات جيداً، وسيعود قوام الزبدة إلى طبيعته. يجب حفظ زبدة الفول السوداني في الثلاجة.

يجب قراءة القائمة الغذائية المرفقة على العلبة عند شراء زبدة الفول السوداني، واختيار نوع الزبدة الذي يحتوي على كمية أقل من السكر والزيوت المهدرجة.

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني

يوجد العديد من أنواع زبدة الفول السوداني، فمنها قليلة الملح، أو المضاف لها الفيتامينات والمعادن، ولكل منها قيمة غذائية مختلفة، ولكنها متشابهة إجمالاً.

السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني المدعمة بأوميغا 3 لكل 100 جرام تساوي 608 سعرة حرارية، وتكون القيمة الغذائية لنفس الكمية كما يلي:

الدهون الإجمالية 54 جرام
الدهون المشبعة 9.7 جرام
الصوديوم 356 ملغ
النشويات الإجمالية 17 جرام
بروتين 24 جرام
حديد 9% من الاحتياج اليومي
كالسيوم 4% من الاحتياج اليومي

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

فوائد زبدة الفول السوداني الصحية

تمتلك زبدة الفول السوداني العديد من الفوائد الصحية الرائعة، نذكر منها ما يلي.

زبدة الفول السوداني والسكري

وجد أن تناول زبدة الفول السوداني بشكل مستمر يؤدى إلى انخفاض واضح في خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، حيث تحتوي على الدهون غير المشبعة التي تساعد على تحسين حساسية الأنسولين.
تبين أيضاً الترابط القوي بين تناول المكسرات بشكل عام، وتقليل خطر الإصابة بداء السكري عند النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

للمزيد: المكسرات لمرضى السكري

زبدة الفول السوداني كمضاد للأكسدة

تساهم زبدة الفول السوداني كمضاد للأكسدة في:

  • خفض خطر الإصابة وخطر الوفاة بسبب أمراض القلب.
  • الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي، يعد التأثير الوقائي أكبر بالنسبة للنساء اللاتي يملكن سبباً وراثياً للإصابة بسرطان الثدي.

اقرأ أيضاً: الجوز أفضل مضادات الأكسدة

اختبار حاسة الشم لدى مرضى الزهايمر

تستخدم زبدة الفول السوداني لاختبار حاسة الشم عند الاصابة بمرض الزهايمر، حيث أن هذا المرض يظهر في جهة الدماغ المسؤولة عن حاسة الشم ويؤثر عليها.

فوائد زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

يعد الفول السوداني غذاء كثيف المغذيات لاحتوائه على البروتينات النباتية والدهون الصحية. وجد أن إضافة الفول السوداني ومشتقاته كزبدة الفول السوداني إلى النظام الغذائي، تسهم بشكل كبير في زيادة الوزن.

تعتبر زبدة الفول السوداني مصدراً جيداً للبروتين النباتي، والدهون بأنواعها، وأهمها الأحماض الدهنية المتعددة والأحادية غير المشبعة. بالإضافة إلى احتوائها على العديد العناصر الغذائية الدقيقة، مثل فيتامين أ، وفيتامين هـ، والفولات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والألياف.

يمكن القول أن الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني يمد الجسم بالكثير من الطاقة، ويؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية والدهون في النظام الغذائي للشخص. إذا كان الشخص يتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاج، فقد يزداد وزنه.

يجب الانتباه إلى أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية الفول السوداني، لذا فإن تناولهم الفول السوداني أو مشتقاته قد يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية، التي تعتبر من أنواع الحساسية المفرطة (بالإنجليزية: Anaphylaxis)، وقد تودي بحياة من يعاني منها حتى ولو كانت الكمية التي تناولها قليلة جداً.

للمزيد: الفول السوداني للتسمين

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول

الوزن

×إغلاق
نتائج العملية الحسابية

مؤشر كتلة الجسم

kg/m2

فوائد زبدة الفول السوداني للرجيم

على الرغم من المحتوى العالي من السعرات الحرارية والدهون في زبدة الفول السوداني، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن الجرعة الكبيرة من البروتين التي تقدمها زبدة الفول السوداني يمكن أن تساعد أيضاً في إنقاص الوزن، والمساهمة في نظام غذائي صحي مميز.

قد يؤدي تضمين الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل زبدة الفول السوداني، في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، إلى زيادة فقدان الدهون أكثر من نفس النظام الغذائي الذي لا يحتوي على كمية كافية من البروتين.

تعد زبدة الفول السوداني غنية بالدهون الصحية، والبروتينات، والألياف، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية. يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في إنقاص الوزن، حيث تلبي احتياجات الجسم الغذائية بشكل كافي، وتساعد على تقليل الشهية من خلال تعزيز الشعور بالشبع.

عند الشعور بالشبع، تقل احتمالية الاستمرار في تناول المزيد من الطعام، غير أنه وجد أن تناول الفول السوداني والمكسرات يرتبط دائماً بزيادة الرضا عن الوجبة، وتحسين التمثيل الغذائي بطريقة تدعم التحكم في الوزن.

فوائد زبدة الفول السوداني للحامل

تمتلك زبدة الفول السوداني الكثير من الفوائد للنساء الحوامل، كواحدة من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية خلال فترة الحمل، نستعرض فوائد زبدة الفول السوداني للحامل فيما يلي:

  • تقليل خطر إصابة الطفل بحساسية المكسرات في المستقبل.
  • مصدر ممتاز للدهون الصحية.
  • غنية بحمض الفوليك المهم لصحة الحامل وجنينها.
  • غنية بالبروتينات اللازمة لنمو الجنين.
  • الوقاية من العيوب الخلقية لاحتوائها على الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الصحية.
  • تعزيز مستويات الطاقة وتحفيز نشاط الحامل.
  • تعزيز الذاكرة كونها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، التي تعد مفيدة للغاية لصحة الدماغ. كما أنها تحتوي على فيتامين ب 3 أو النياسين، الذي يمكن أن يعزز الذاكرة ويحسن عدداً من الوظائف المعرفية في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على مضادات الأكسدة، مثل ريسفيراترول، التي يمكن أن تزيد التروية الدموية إلى الدماغ.
  • التغلب على التقلبات المزاجية للحامل وتقليل احتمالية حدوث الاكتئاب، وذلك لاحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية، مثل التربتوفان. تشارك هذه الأحماض الأمينية بشكل مباشر في إنتاج السيروتونين، الذي يعرف باسم هرمون السعادة.

فوائد زبدة الفول السوداني للجنس

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعد ضرورية لبناء هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى أنها تزيد من مستوى الدوبامين. يمكن أن تعزز زيادة الدوبامين المتعة الجنسية للإناث.

يعرف أن الحمض الأميني الأرجينين (بالإنجليزية: L-arginine) مفيد في تحسين الوظيفة الجنسية لدى الرجال. يستخدم الأرجينين لصنع أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية، لذا فإنه قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب، ويعزز الرغبة الجنسية. يعد الفول السوداني ومشتقاته كزبدة الفول السوداني مصدراً طبيعياً غنياً بالأرجينين.

لا تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية كبيرة من الأرجينين فحسب، بل تساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول، لاحتوائها على مادة النياسين. كلما قلت نسبة الكوليسترول في الدم، كان من الأسهل أن يدور الدم في جميع أنحاء الجسم ونزولاً إلى القضيب الذكري، مما يسهم في علاج مشكلة ضعف الانتصاب.

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة

يمكن أن تكون زبدة الفول السوداني مفيدة لصحة ونضارة البشرة كما يلي:

  • تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يوفر صلابة للبشرة ويحافظ على مرونة الجلد ويجعلها تبدو شابة ونضرة.
  • تحتوي زبدة الفول السوداني على الألياف، التي تساعد في طرد السموم الضارة من الجسم، ما يجعل البشرة أكثر صحة.
  • تخفف الأعراض المرتبطة بحساسية الجلد والالتهابات، بسبب أحماض أوميغا 6 الدهنية في الفول السوداني.
  • يساعد تناول زبدة الفول السوداني يومياً على تهدئة الأعصاب، والأوعية الدموية، والعضلات، مما يزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية، ويوفر بشرة صحية وشابة.
  • تعتبر زبدة الفول السوداني قناع ممتاز للوجه، يزيل كل الأوساخ من الوجه ويجعله يبدو صحياً ومتوهجاً.

اقرأ أيضاً: انواع المكسرات وفوائد المكسرات

اضرار زبدة الفول السوداني

على الرغم من فوائد زبدة الفول السوداني الرائعة السابق ذكرها، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الآثار الصحية السلبية كالتالي:

  • يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية.
  • تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية مقارنة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذا فإن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى الالتهابات، والإجهاد التأكسدي، وانسداد الشرايين.
  • يمكن أن تسبب زيادة غير مرغوبة في الوزن، عند تعدي الاحتياجات اليومية المطلوبة من السعرات الحرارية.
  • يمكن أن تسبب الزيوت المهدرجة -المضافة لبعض ماركات زبدة الفول السوداني- ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يمكن أن تسبب كميات السكر المضافة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة الوزن، والالتهابات، والأمراض المزمنة، ومشاكل القلب.

للمزيد: اضرار زبدة الفول السوداني

اقرا ايضاً :

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة