تعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة الصحية المفضلة لدى الأطفال والكبار، فهي غنية بعناصر غذائية عديدة وهامة لنمو الطفل، كما تتسم بمذاقها اللذيذ والمحبب للجميع، ونظراً لتعدد الخيارات المتوفرة، سوف نعرفك على كيفية اختيار زبدة الفول السوداني الصحية لك ولأطفالك.

مكونات زبدة الفول السوداني الصحية

تتوفر العديد من أنواع زبدة الفول السوداني الصحية وغير الصحية، مما يصعب تحديد الخيار المناسب لك ولأسرتك.

بعض أنواع زبدة الفول السوداني غنية بالدهون غير المشبعة، والبروتين، والألياف، وقليل من الإضافات الأخرى، فيما تحتوي بعض الأنواع على السكر المضاف والمكونات التي تجعلها أكثر ضرراً بالصحة.

ويعد البحث عن الأنواع التي تحتوي على إضافات أقل من الأمور الأساسية التي تساعد في اختيار زبدة فول سوداني صحية، إذ أن زيادة المكونات يعني المزيد من الإضافات غير الصحية، مثل:

  • السكريات: على الرغم من أن السكريات تضيف مذاق شهي ومميز إلى زبدة الفول السوداني، ولكنها تلحق الضرر بالصحة وتسبب زيادة الوزن.
  • الأملاح: يمكن أن تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية قليلة من الملح، أما في حال إضافة نسبة كبيرة منه، فسوف تسبب العديد من الأضرار، ولذلك يجب اختيار الأنواع قليلة الصوديوم أو خالية من الصوديوم.
  • الدهون المهدرجة: تساعد الزيوت المهدرجة على تحسين ملمس زبدة الفول السوداني، ولكنها في نفس الوقت، تضيف دهون غير صحية إليها، حتى وإن كانت بكميات صغيرة.
  • زيت النخيل: يعد زيت النخيل من أنواع الزيوت الشائعة في زبدة الفول السوداني، ويساعد أيضاً في تحسين ملمسها، ولكن في المقابل، يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

وبالتالي فإن احتواء زبدة الفول السوداني على هذه الإضافات يجعلها غير صحية لأنه يزيد من سعراتها الحرارية، ويرفع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

وبشكل عام، يجب أن تكون زبدة الفول السوداني الصحية مصنوعة من 90% على الأقل من الفول السوداني بدون إضافة مواد تحلية صناعية إليها، أو منكهات، أو مواد حافظة، بحيث لا تزيد نسبة الإضافات عن 10%. (1) (2) (3) (4)

للمزيد: فوائد زبدة الفول السوداني

أمور يجب الإنتباه لها

للتأكد من شراء زبدة الفول السوداني الصحية، يجب الانتباه للأمور التالية:

  • قراءة الملصق على العبوة: وعدم الإكتفاء بالعبارة المدونة عليها بأنها طبيعية، إذ أن بعض أنواع زبدة الفول السوداني الطبيعية والعضوية تحتوي على هذه المكونات غير الصحية، ولذلك يجب قراءة الملصق على العبوة لمعرفة مكونات زبدة الفول السوداني قبل شرائها.
  • الأنواع قليلة الدسم: في حال كانت زبدة الفول السوداني قليلة الدسم، فهذا يعني إزالة عدم احتوائها على كمبية كبيرة من الدهون، ولكنها في المقابل تحتوي على السكر وبعض الإضافات الأخرى غير الصحية لتعويض النكهة، وبالتالي قد تكون بدهون أقل، ولكن بمستويات سكر أعلى.
  • الأنواع التي تمزج بين صنفين أو أكثر: يمكن أن تجد بعض أنواع زبدة الفول السوداني الممزوجة مع أصناف أخرى، مثل زبدة الفول السوداني والمربى، وهذا يعني المزيد من السكريات والمكونات الصناعية الضارة، ولذلك يفضل اختيار زبدة الفول السوداني الصحية دون أي إضافات. (1) (2) (3) (4)

اقرأ أيضاً: فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

هل الدوخة بعد الاكل من اعراض السكر؟ لأنني أشعر بدوخة بعد الإفطار في رمضان وأخشى أن يعني ذلك إصابتي بالسكري

بدائل صحية

على الرغم من تعدد فوائد زبدة الفول السوداني الصحية، ولكن هناك أنواع أخرى من المكسرات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وتعتبر بدائل صحية لها، وهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني، وتشمل:

  • زبدة اللوز: يحتوي اللوز على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أوميغا 3 التي لا تتوفر في زبدة الفول السوداني.
  • زبدة جوز المكاديميا: على الرغم من أنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الفول السوداني، فإن المكاديميا غنية بمستويات مرتفعة من الدهون الصحية الهامة لصحة القلب.
  • زبدة الجوز: يعد الجوز مصدر مثالي لكل من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، وفي المقابل، يحتوي على مستويات دهون وسعرات حرارية أقل من الفول السوداني. (5)

للمزيد: أضرار زبدة الفول السوداني

اقرا ايضاً :

الممارسات الخاطئة المتبعة لتقليل الوزن