يصنف البقدونس ضمن مجموعة النباتات المزهرة الورقية ذات الأوراق الخضراء الزاهية، وتعود أصوله إلى مناطق البحر المتوسط، كما يعتبر النوع الإيطالي ذو الأوراق المسطحة وذلك النوع الفرنسي ذو الأوراق المجعدة هما الأكثر شيوعاً واستخداماً من بين أنواع البقدونس. يكثر استخدام البقدونس في العديد من المطابخ حول العالم مثل المطبخ الأميركي، الأوروبي، والشرق الأوسطي لتعزيز النكهة والمذاق في الوجبات المحضرة. تبرز العلاقة ما بين  البقدونس وتعزيز صحة العظم بشكل كبير وذلك لما يحتويه من العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحة وسلامة العظام ووقايتها من الإصابة بالأمراض.

نناقش في هذا المقال علاقة البقدونس وتعزيز صحة العظم، ودور وفوائد البقدونس للحفاظ على صحة العظام.

العناصر الغذائية في البقدونس التي تساهم في الحفاظ على صحة وسلامة العظام

تحتاج العظام العديد من الفيتامينات والمعادن بكميات مختلفة للحفاظ على صحتها وسلامتها وهذا ما يمكن الحصول عليه من خلال تناول وجبات غذائية متنوعة ومتوازنة بحيث تكون شاملة لأهم العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة العظام، إذ يعتبر البقدونس إحدى المصادر الغذائية المحتوية على المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة وسلامة العظام.

تتضح علاقة البقدونس وتعزيز صحة العظم من خلال احتوائه على العناصر الغذائية التالية التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام: 

  • فيتامين سي، يساهم نصف كوب البقدونس في تزويد الجسم بما يقارب 53% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي.
  • فيتامين ك، يغطي نصف كوب من البقدونس قرابة 574% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ك.
  • فيتامين ب.
  • البوتاسيوم، يزود نصف كوب من البقدونس ما يقارب 4% من احتياجات الجسم اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.

وبالإضافة إلى عناصر أخرى مثل:

  • الكربوهيدرات، يحتوي نصف كوب من البقدونس المقطع على ما يقارب 2 غراماً من الكربوهيدرات.
  • البروتينات، يحتوي نصف كوب من البقدونس المقطع قرابة 1 غراماً من البروتينات.
  • الدهون، يحتوي نصف كوب من البقدونس المقطع ما يقل عن واحد غراماً من الدهون.
  • الألياف الغذائية، يحتوي نصف كوب من البقدونس المقطع حوالي 1 غراماً من الألياف الغذائية.
  • حمض الفوليك، يغطي نصف كوب من البقدونس قرابة 11% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك.
  • فيتامين أ، يزود نصف كوب البقدونس ما يعادل 108% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين أ.
  • مضادات الأكسدة، يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة أهمها الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) والكاروتيونويد (بالإنجليزية: Carotenoids).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البقدونس لصحة وسلامة العظام

فوائد البقدونس للحفاظ على قوة العظام

يتمثل دور البقدونس وتعزيز صحة العظم بما يحتويه من فيتامين ك الذي يساهم في الحفاظ على بنية قوية للعظام من خلال تحفيز عملية إنتاج خلايا العظام. كما تعمل عدد من الأحماض الأمينية في الجسم التي يطلق عليها اسم هموستاتين (بالإنجليزية: Homocysteine) بإلحاق الضرر بصحة وقوة العظام، وهنا تكمن أهمية فيتامين ب الذي يساهم في تقليل مستويات هذه الأحماض الأمينية للحفاظ على صحة وقوة بنية العظام. 

كما تكمن أهمية فيتامين ج كونه أحد أنواع الفيتامينات ومضادات الاكسدة في الحفاظ على صحة العظام، وذلك من خلال دوره في إنتاج الكولاجين الذي يساهم في الحفاظ على التركيبة البنائية للعظام. يحتوي البقدونس على مادة الأبيجينين (بالإنجليزية: Apigenin) المندرجة ضمن عائلة الفلافونويد والتي تعمل على زيادة نمو خلايا العظام وتحفيز عملية إنتاج مادة الكولاجين في خلايا العظام، الأمر الذي يمكن أن يدعم علاقة البقدونس وتعزيز صحة العظم. 

كما يجدر التنويه لضرورة عدم تغيير كميات أنواع الغذاء الغنية بفيتامين ك المستهلكة بشكل مفاجئ من قبل الأشخاص المداومون على تناول مميعات الدم مثل الكومادين (بالإنجليزية: Coumadin) والوارفرين (بالإنجليزية: Warfarin)، وذلك بسبب تأثير فيتامين ك على عوامل تخثر الدم مما يؤثر على تميع الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد الكولاجين ومصادره

فوائد البقدونس لزيادة كثافة العظام

إن علاقة البقدونس وتعزيز صحة العظم يمكن أن تتبين من خلال عمل فيتامين ك الذي يساهم في تنشيط بعض أنواع البروتينات المسؤولة عن زيادة كثافة العظام. ترتبط كثافة العظام بشكل أساسي مع مستويات المعادن والفيتامينات في الجسم لذلك، بمجرد حدوث نقص في مستوياتها ينعكس ذلك سلباً على صحة العظام، مما يجعلها أكثر هشاشة وعرضة للإصابات. 

فوائد البقدونس لبناء العظام

يبرز دور البقدونس وتعزيز صحة العظم من خلال عمل فيتامين ك على زيادة امتصاص الكالسيوم، العنصر الأساسي في بناء العظام، وتقليل خروجه مع البول. 

للمزيد: الكالسيوم وصحة العظام

فوائد البقدونس لتقليل هشاشة العظام في سن الأمل

تتضح أهمية البقدونس وتعزيز صحة العظم في دور فيتامين ك في تقليل حالات تلف العظام وترققها عن النساء في سن الأمل.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

طرق وأفكار لإضافة البقدونس إلى الوجبات لصحة وقوة العظام

يمكن إضافة البقدونس إلى العديد من الوجبات للإستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيه إضافة لتعزيز مذاق الوجبات، تبين النقاط التالية أمثلة على الوجبات التي يمكن إضافة البقدونس لإبراز دور البقدونس وتعزيز صحة العظم:

  • الشوربة والمعكرونة.
  • السلطة والمقبلات.
  • البيض.
  • العصائر.
  • المخبوزات.
  • اللحوم، الدجاج، والأسماك. يمكن إضافة البقدونس إلى الأسماك، الدجاج، واللحوم لتعزيز المذاق.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية