يعرف التثدي عند الرجال بأنه حالة من النمو المفرط في أنسجة الثدي، مما يجعل أحد الثديين أو كليهما بارزين للأمام، فيتسبب ذلك بالحرج والضيق.

توجد عدة طرق مختلة لعلاج تثدي الرجال بالأدوية، أو الجراحة، لكن هل يوجد طرق طبيعية لعلاج مشكلة التثدي لدى الرجال؟ نناقش بالمقال إمكانية علاج التثدي عند الرجال طبيعياً.

ثدي الرجل

غالباً ما يحدث التثدي عند الرجال في فترات المراهقة، وبعد الولادة مباشرة وهي أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور، ومع الرجال المتقدمين في العمر، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المراحل، مما يسبب خلل في توازن هرموني الاستروجين، والتستوستيرون، حيث تكبر الغدد الثديية والدهون بأنسجة الثدي.

يمنع هرمون التستوستيرون نمو الثدي إلى درجة ما، وهذا أحد وظائفه، بينما دور الاستروجين هو تحفيز نمو الثدي، لذا مع حدوث انخفاض في مستوى التستوستيرون، وارتفاع في نسب الاستروجين، تظهر حالة التثدي عند الرجال. (1)

للمزيد: التثدي عند الرجال، الأسباب والأعراض

علاج التثدي عند الرجال طبيعياً

تهدف الطرق الطبيعية لعلاج التثدي لدى الرجال على الحد من بروز الثدي قليلاً، أي إخفاء العرض الذي يسبب الحرج للرجل، لكن لا تقدم تلك الطرق الطبيعية علاجاً نهائياً للتثدي مثل الجراحة أو الأدوية.

علاج تثدي الرجال بدون أدوية

ينصح المختصون بعدد من النصائح التي تتعلق بنمط الحياة العام، حيث يمكن عن طريق اتباع هذه النصائح النجاح في تقليل دهون الجسم المترسبة في الثدي، وبالتالي إنقاص حجم الثدي قليلاً، وهي من طرق علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة أو أدوية، نذكرها فيما يلي:

  1. الإقلاع عن الكحوليات.
  2. البعد عن التوتر والقلق.
  3. النوم فترات كافية لا تقل عن 7 ساعات يومياً.
  4. ممارسة التمارين الرياضية الهوائية متوسطة الشدة مدة 20 دقيقة يومياً.
  5. تدريب المجموعات العضلية الرئيسية تمارين القوة مرتين أسبوعياً.
  6. الابتعاد عن الأطعمة المصنعة. (2)

اقرأ أيضاً: اطمئن، يمكن علاج التثدي عند الرجال

علاج التثدي عند الرجال بالغذاء

تساعد بعض الأطعمة على دعم نسب هرمون التستوستيرون في الجسم، مما يساعد على إعادة التوازن مرة أخرى بين الهرمونات، كما يعمل النظام الغذائي الغني بكل العناصر الغذائية والفيتامينات، على تخليص الجسم من السمنة والدهون المترسبة في الخلايا، حيث تعمل البدانة أيضاً على رفع مستويات هرمون الاستروجين.

فيما يلي بعض النصائح بالأطعمة التي يفضل الإكثار منها، وأطعمة أخرى يوصى بالحد من معدل تناولها:

  1. يجب أن تتضمن الأطعمة نسب كافية من فيتامين د، وعنصر الزنك، وكمية كافية من البروتين، وذلك لدعم هرمون التستوستيرون، كما في التونة، وصفار البيض، والمحار.
  2. يوصى بالإقلال من تناول فول الصويا، وجذر العرق سوس، والبقوليات، كونها تفرز بعض المواد الكيميائية التي تحاكي عمل هرمون الاستروجين. (2)

ما هي اضرار الصيام لمريض سكري من النوع الأول، فأنا فتاة في 18 من عمري مصابة بالسكري من النوع الأول غير مسيطر عليه جيدًا وأخبرني الطبيب أن لا أصوم فما هو ضرر الصوم علي؟

علاج التثدي عند الرجال بالأعشاب

يمكن علاج التثدي عند الرجال بالأعشاب الطبيعية، لكن النتائج غير مؤكدة، حيث تحتاج إلى الكثير من التجارب السريرية على الإنسان لإثباتها، يطلق على تلك الأعشاب حاصرات هرمون الاستروجين الطبيعية، منها التالي: (3)(4)

  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تقلل من نسب الاستروجين، كما ترفع الجرعات العالية من الكركمين من مستوى هرمون التستوستيرون، لكن أجريت التجارب على الحيوانات فقط، ولم يثبت على الإنسان.
  • جذر نبات القراص البري: يستخدم جذر نبات القراص أو أوراق نبات القراص لصنع دواء تضخم البروستاتا، كونها تحتوي عل مواد مثبطة لانتاج الاستروجين، لذا يمكن استخدامها في علاج التثدي عند الرجال بالأعشاب.
  • عشبة ماكا (بالإنجليزية: Maca)، وهو نبات من العائلة الصليبية له عدد من الفوائد منها تقليل هرمون الاستروجين عند الرجال، وتعزيز مستويات الخصوبة.
  • مستخلص بذور العنب: تعمل بذور العنب كمثبط للأروماتاز، أو مانع لهرمون الاستروجين، وهو مفيد للنساء بعد سن انقطاع الحيض لارتفاع فرص الإصابة بسرطان الثدي، مما يجعله مفيداً أيضاً في علاج التثدي للرجال.

قد تساعد بعض المكملات العشبية أيضاً في علاج التثدي عند الرجال طبيعياً، كونها تتمتع بخواص معززة لمستوى هرمون التستوستيرون أو تقلل من بروز وانتفاخ الحلمات، وهي: (5)

  • الحلبة.
  • الزنجبيل.
  • الهندباء.
  • مخلب الشيطان.
  • اشواغاندا.
  • تريبولوس تيريستريس.
  • زهرة الآلام.
  • شوك الحليب.
  • النفل الأحمر.

اقرا ايضاً :

أضرار زيادة جرعة  أدوية الدرقية أو ترك الأدوية