يعتمد علاج التهاب الرئة على نوع العدوى وشدتها، فقد يكون سبب الالتهاب الرئوي عدوى فيروسية، أو بكتيرية، أو فطرية، ويمكن علاج الحالات الخفيفة في المنزل، بينما تستدعي بعض الحالات استخدام الأدوية، وربما البقاء في المستشفى في الحالات الشديدة التي تهدد الحياة. [1]

يتناول هذا المقال كيفية علاج التهاب الرئة عند الكبار والأطفال، وكذلك طرق علاج الالتهاب الرئوي في المنزل وبالأعشاب الطبيعية.

علاج التهاب الرئة الفيروسي

عادة ما تُعالج معظم حالات التهاب الرئة الفيروسي في المنزل، ولكن قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو كبار السن البقاء في المستشفى. [2]

يتضمن علاج التهاب الرئة الفيروسي ما يلي: [2] [3] [4]

  • خافضات الحرارة ومسكنات الألم

يعمل الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) على التخفيف من الألم والحمى المصاحبة لالتهاب الرئة. كذلك تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مسكنات الألم)، مثل الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) في تقليل التورم، والألم، والحمى.

  • الأدوية المضادة للفيروسات

تكون فعالية مضادات الفيروسات أفضل عند تناولها خلال 72 ساعة من الإصابة بالفيروس، ولكن إذا بدأ تناولها بعد مرور 72 ساعة فقد يساعد الدواء في تقصير مدة العدوى أو تخفيف الأعراض.

    • فيروس الإنفلونزا: تستخدم مضادات الفيروسات في علاج التهاب الرئة الفيروسي الناجم عن الإصابة بفيروس الإنفلونزا في صورة أقراص أو كبسولات، مثل الأمانتادين (بالإنجليزية: Amantadine)، والريمانتادين (بالإنجليزية: Rimantadine)، والأوسيلتاميفير (بالإنجليزية: Oseltamivir)، وكذلك الزاناميفير (بالإنجليزية: Zanamivir) وهو مسحوق للاستنشاق.
    • فيروس الحماق: يستعمل دواء الأسيكلوفير (بالإنجليزية: Acyclovir) لعلاج التهاب الرئة الناتج عن الإصابة بعدوى فيروس الحماق، ويؤخذ عن طريق الفم، أو الحقن وريدياً في الحالات الخطيرة.
    • الفيروس المخلوي التنفسي: عادة ما يقتصر علاج الالتهاب الرئوي الناجم عن الفيروس المخلوي التنفسي على علاج الأعراض فقط، ولكن قد تستدعي بعض الحالات استخدام دواء الريبافيرين (بالإنجليزية: Ribavirin).
  • تقنيات تنظيف مجرى الهواء من الإفرازات

هي مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات المختلفة منها التمارين، تستخدم في علاج التهاب الرئة وضيق التنفس، حيث تساعد على التخلص من المخاط الزائد، وتسهيل عملية التنفس، وتقليل انسداد مجرى الهواء الناجم عن الإفرازات. يوضح الطبيب كيفية عمل هذه التمارين للمريض بجانب استخدام أجهزة معينة للتخفيف من الأعراض.

  • الدعم التنفسي

قد يستدعي علاج التهاب الرئة الحاد المصحوب بانخفاض في نسبة الأكسجين إلى تلقي الأكسجين، وربما وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي.

علاج التهاب الرئة من الكورونا

يقتصر علاج التهاب الرئة بسبب كورونا على العلاج الداعم وتخفيف الأعراض فقط، حيث لا توجد علاجات دوائية معتمدة لفيروس كورونا. [3]

ومع ذلك، هناك بعض الأدوية التي سمحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية باستعمالها في الحالات الطارئة في عدوى كوفيد-19، ولم يؤكد فاعليتها حتى الآن. [3]

للمزيد: علاج الرئة بعد كورونا

علاج التهاب الرئة البكتيري

تعد المضادات الحيوية هي العلاج الأساسي في علاج التهاب الرئة الناجم عن العدوى البكتيرية، وذلك بجانب خافضات الحرارة ومسكنات الألم.

يحدد الطبيب نوع المضاد الحيوي المناسب لكل حالة بناء على نوع البكتيريا المسببة للعدوى وشدة الحالة. [5]

تشمل طرق علاج الالتهاب الرئوي البكتيري ما يلي: [5] [6]

  • البالغين أقل من 65 عاماً: عادة ما يستخدم الأموكسيسيللين (بالإنجليزية: Amoxicillin) لعلاج التهاب الرئة عند الكبار الذين لا يعانون من أمراض أخرى، بالإضافة إلى الأزيثروميسين (بالإنجليزية: Azithromycin) أو الدوكسيسيكلين (بالإنجليزية: Doxycycline). بينما تستعمل السيفالوسبورينات أو الليفوفلوكساسين (بالإنجليزية: Levofloxacin) في الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البنسلين.
  • البالغين الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى: قد يصف الطبيب الأموكسيسيلين وحمض الكلافولانيك بالإضافة إلى الماكروليد أو التتراسيكلين لعلاج التهاب الرئة للمدخنين أو المصابين بأمراض أخرى، مثل أمراض القلب، أو الرئة، أو الكبد، أو الكلى.
  • كبار السن: يستدعي علاج التهاب الرئة عند كبار السن، وكذلك حالات التهاب الرئة الشديدة البقاء في المستشفى لتلقي العلاج، وقد يستخدم الطبيب مزيجاً من المضادات الحيوية الوريدية للتغلب على العدوى بجانب إعطاء السوائل الوريدية لمنع الجفاف، وربما يحتاج المريض إلى تلقي الأكسجين.

عادة ما تستغرق مدة التعافي في الأشخاص الأصحاء 3 أسابيع، بينما في حالات ضعف المناعة قد تستغرق مدة أطول.

اقرأ أيضاً: الالتهاب الرئوي: طرق متعددة للاصابة والوقاية

علاج التهاب الرئة الفطري

يعالج الالتهاب الرئوي الفطري باستخدام الأدوية المضادة للفطريات، ويحدد الطبيب الجرعة المناسبة وطريقة الإعطاء بناء على حالة المريض ونوع العدوى. [7]
ومن أمثلة الأدوية التي تستخدم في علاج التهاب الرئة الفطري ما يلي: [7]

  • الإيتراكونازول (بالإنجليزية: Itraconazole): يعد الإيتراكونازول الدواء الأكثر شيوعاً لعلاج عدوى الفطار البرعمي، وداء النوسجات، وداء الرشاشيات، ويؤخذ في صورة كبسولات أو شراب عن طريق الفم.
  • الفلوكونازول (بالإنجليزية: Fluconazole): يستخدم الفلوكونازول لعلاج الالتهاب الرئوي الناجم عن عدوى فطريات المستخفية المورمة وحمى الوادي، ويؤخذ في صورة أقراص أو عن طريق الحقن وريدياً. كما يستخدم في الوقاية من الالتهاب الرئوي الفطري في مرضى الإيدز، ومرضى زرع الأعضاء.
  • حقن الأمفوتيريسين ب (بالإنجليزية: Amphotericin B): تؤخذ حقن الأمفوتريسين ب وريدياً، وقد يصفها الطبيب لعلاج التهاب الرئة الفطري في الحالات الشديدة.
  • الكاسبوفانجين (بالإنجليزية : Caspofungin): يستخدم الكاسبوفانجين في علاج عدوى الرشاشيات؛ حيث يعمل على القضاء على الفطريات مباشرة ومنعها من الانتشار.

قد تحتاج حالات العدوى الفطرية الشديدة إلى علاج التهاب الرئة في المستشفى وتلقي الأكسجين.

تجدر الإشارة إلى أن علاج الالتهاب الرئوي الفطري قد يستغرق مدة طويلة تصل إلى عام، وفي الحالات المتقدمة جداً من المكورات المستخفية، وحمى الوادي، وداء الرشاشيات يمكن أن تشكل ورم فطري في الرئتين وقد يستدعي الأمر الخضوع للجراحة لإزالته إذا لم تجدِ الأدوية نفعاً. 

اقرأ أيضاً: تمارين علاج ضيق التنفس

علاج التهاب الرئة عند الأطفال

قد لا يحتاج علاج التهاب الرئة للأطفال إلى تناول الأدوية، ولكن عادة ما يصف الأطباء المضادات الحيوية الفموية، مثل الأموكسيسيللين (بالإنجليزية: Amoxicillin) لعلاج الالتهاب الرئوي البكتيري. قد تصل مدة العلاج بالمضادات الحيوية إلى 14 يوماً في حالة علاج التهاب الرئة البكتيري الخفيف، ويمكن أن يستغرق التعافي من الالتهاب الرئوي الخفيف 4 إلى 6 أسابيع حتى يختفي تماماً. [8]

تستعمل أيضاً الأدوية الخافضة للحرارة ومسكنات الألم في علاج التهاب الرئة للأطفال. [9]

تجدر الإشارة إلى أنه يمنع إعطاء الطفل الأدوية المثبطة للسعال؛ لأنها تتسبب في بقاء المخاط في الرئتين؛ مما قد يؤدي إلى إطالة فترة العدوى. [8]

قد يستدعي علاج التهاب الرئة لحديثي الولادة البقاء في المستشفى، وكذلك الأطفال المصابين بالحالات الآتية: [9]

  • التهاب رئوي شديد.
  • وجود صعوبة في التنفس.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الإصابة بالجفاف.

يوجد بعض الطرق المنزلية الهامة التي تفيد في تخفيف الأعراض التي يعاني منها الطفل، وتشمل: [9]

  • الراحة التامة والنوم قدر الإمكان، لمساعدة جسم الطفل على التعافي.
  • إعطاء الطفل الكثير من السوائل، مثل الماء، وعصير التفاح، والمرقة.
  • تغذية الطفل بأطعمة يسهل بلعها، ووجبات طعام صغيرة صحية.
  • قياس درجة حرارة الطفل مرة واحدة على الأقل صباحاً ومساء.

ينصح بإعطاء الطفل لقاحات المكورات الرئوية، والحصبة، والحماق؛ للوقاية من الإصابة بالالتهاب الرئوي الناجم عنها.

اقرأ أيضاً: التهاب الرئة عند الاطفال، كيف تعرف اعراضه وتعالجه

علاج التهاب الرئة في المنزل

يعد أفضل علاج لالتهاب الرئة الراحة والحفاظ على ترطيب الجسم، حيث يعمل على التخفيف من الأعراض وتقليل مدة العدوى، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق: [2]

  • الراحة التامة طوال اليوم وعدم القيام بأي مجهود إلى حين التعافي.
  • شرب الكثير من السوائل للمساعدة على ترقيق المخاط؛ مما يخفف من خروجه مع السعال.
  • الامتناع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي.
  • استخدام مرطب الهواء في الغرفة لزيادة رطوبة الهواء لتسهل عملية التنفس وتقليل السعال.
  • الاستلقاء مع رفع الرأس والظهر للمساعدة على التنفس على نحو أفضل.

هناك أيضاً بعض الأطعمة التي تحتوي على مركبات طبيعية قد تساهم في علاج التهاب الرئة في البيت من خلال تعزيز عملية الشفاء، مثل: [10]

اقرا ايضاً :

أخطاء تزيد أعراض الزكام سوءا

علاج التهاب الرئة بالاعشاب

قد يساهم تناول بعض الأعشاب الطبيعية في التخفيف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الرئة، ولكنها لن تعالج العدوى، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأعشاب أثناء الإصابة بالالتهاب الرئوي. [10]

نذكر فيما يلي بعض طرق علاج التهاب الرئة بالأعشاب: [10]

  • النعناع: يساعد شاي النعناع الدافئ في علاج التهاب الرئة والكحة من خلال تهدئة السعال وحكة الحلق، كما أنه يعمل على ترقيق المخاط، وتخفيف الألم والالتهاب.
  • الحلبة: يساهم تناول شاي الحلبة في علاج التهاب الرئة والسعال المستمر، حيث يعمل على ترقيق المخاط، كذلك يعمل على زيادة التعرق؛ مما قد يساعد في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة.
  • الزنجبيل: يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهاب، علاوة على أن شرب شاي الزنجبيل الدافئ قد يهدئ من السعال ويخفف من ألم الصدر. 

للمزيد: طرق علاج التهاب الرئة بالأعشاب

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟