يعد اليانسون أحد الأعشاب والتوابل التي تدخل في العديد من الأطباق، وذلك نكهته المميزة، إضافة إلى ذلك فإن اليانسون غني بالعديد من المركبات النباتية التي تعزز الصحة وتفيد في علاج العديد من الاضطرابات الصحية.

عرف اليانسون منذ القدم، ووجد الأطباء علاقة بين اليانسون والجهاز التنفسي، إذ يمتلك اليانسون القدرة على الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، وتقليل الأعراض المرتبطة به. خاصة أنه يحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات والجراثيم. 

فما هي فوائد اليانسون للصدر؟ وكيف يمكن الحصول على فوائد شرب اليانسون للصدر؟ 

فوائد اليانسون للصدر

يمكن أن يساهم اليانسون في علاج ضعف صحة الجهاز التنفسي، وقد عرف قديماً علاقة اليانسون والجهاز التنفسي، لذا استخدم في علاج العديد من الاضطرابات الصدرية التنفسية، لاحتوائه على المركبات النباتية التي تكافح الالتهاب، وتمنع العدوى، وتتضمن فوائد شرب اليانسون للصدر ما يلي:

  • تسريع علاج العدوى التنفسية: إذ تعتبر نزلات البرد والانفلونزا من أكثر الأمراض الصحية شيوعاً، خاصة في فصل الشتاء، وعادة ما يكون سببها الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، والتي تؤدي إلى الإصابة بالإنفلونزا أو البرد إلى السعال، والالتهاب، وفرط إفراز المخاط مما يجعل عملية التنفس أكثر صعوبة. لاحتواء اليانسون على العديد من المركبات الطبيعية المضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، ومضادات الأكسدة، مما يزيد من قوة الجهاز المناعي ويساعده في القضاء على العدوى.
  • علاج الحساسية: يمكن أن يحدث رد الفعل التحسسي عند التعرض لأي نوع من المواد المهيجة للحساسية مثل الغبار، وحبوب اللقاح، ووبر الحيوانات الأليفة، والتي تسبب إفراز مادة الهيستامين التي تزيد العطس، والحكة، وسيلان الأنف، ويمكن تناول اليانسون في هذه الحالة لتحسين الأعراض.
  • علاج الربو: من فوائد اليانسون للصدر أنه يساهم في تقليل أعراض الربو، إذ يسبب الربو التهاباً مزمناً وانقباضاً في الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى السعال الشديد، وصعوبة في عملية التنفس، وبسبب علاقة اليانسون والجهاز التنفسي، ويساعد تأثير اليانسون المضاد للتشنج على استرخاء مجرى الهواء الذي قد ينقبض أو يتشنج بسبب المهيجات، ويقلل من أعراض الربو.
  • علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic Obstructive Pulmonary Disease): يشمل مرض الانسداد الرئوي المزمن مجموعة من الأمراض التي تؤدي إلى فقدان القدرة على الشهيق والزفير بشكل طبيعي، ويمكن أن يشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن، الذي يسبب سعال مستمر، والإصابة بالنفاخ الرئوي (بالإنجليزية: Emphysema)‏، وصعوبة التنفس، وتساعد بعض مكونات اليانسون الرئيسية مثل الثيمول، والتربينول، والأنيثول على وجه الخصوص في تخفيف السعال واحتقان الصدر.
  • تخفيف أعراض التليف الكيسي (بالإنجليزية: Cystic Fibrosis): التليف الكيسي هو مرض وراثي يسبب تلفاً شديداً في الرئتين، يصعب فيه  تصريف المخاط من الرئتين، مما يسبب صعوبة في التنفس. كما أن تراكم المخاط في الرئتين يعمل على توفير بيئة خصبة للبكتيريا والفيروسات التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالعدوى، وهنا يأتي دور فوائد اليانسون للصدر والبلغم كمقشع وطارد للبلغم، حيث أنه يعمل على تحفيز تصريف المخاط، ويساعد في تطهير الشعب الهوائية. كما وجد أن من فوائد شرب اليانسون للصدر أن زيته يوسع القصبات الهوائية ويخفف ألم الصدر المصاحب لنزلات البرد.

للمزيد: ما لا تعرفه عن فوائد اليانسون للبطن

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

القيمة الغذائية لليانسون

تتضح فوائد اليانسون النجمي للصدر من خلال محتواه الغني من المغذيات الدقيقة الهامة، إذ يحتوي على المعادن مثل الحديد، والمنغنيز، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، وغيرها، لكن أهم ما يميزه هو المركبات النباتية التي تمنح اليانسون النكهة القوية، والخصائص الطبية، وفيما يلي أهم هذه المركبات:

  • اللينالول: هذا المركب النباتي يمنح اليانسون الخصائص المضادة للميكروبات، والخصائص المضادة للالتهابات. 
  • فيتامين سي: يعد فيتامين سي من مضادات الأكسدة، ويساعد في تقوية المناعة، والوقاية من الالتهابات والأمراض.
  • حمض الشيكيميك: يدخل هذا المركب النباتي في العديد من أدوية الإنفلونزا، وذلك لأن له خصائص قوية مضادة للبكتيريا.
  • الأنيثول: هذا المركب العطري يمنح النكهة المميزة لليانسون، ويعتبر مضاداً للأكسدة، يساهم في مكافحة السرطان، والسكري، ويقي من الالتهابات، ويحافظ على صحة الدماغ.

طريقة تحضير اليانسون

يمكن الحصول على فوائد اليانسون النجمي للصدر من خلال صنع شاي اليانسون بوضع بذوره في ماء مغلي لمدة 10 دقائق مع التحلية ببعض من السكر ويشرب كمشروب دافئ. 

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

فوائد اليانسون الاخرى

بالإضافة إلى فوائد اليانسون للصدر، فإن له فوائد عديدة للصحة، ومن هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم، مثل الغازات، وفقدان الشهية، والمغص عند الأطفال، والإمساك.
  • زيادة تدفق حليب الثدي لدى النساء المرضعات.
  • التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، وتقليل الهبات الساخنة التي تصيب النساء بعد انقطاع الطمث.
  • المساهمة اليانسون في تسهيل الولادة.
  • تقليل أعراض الاكتئاب، واكتئاب ما بعد الولادة.
  • زيادة الدافع الجنسي.
  • المساعدة على الاسترخاء والنوم.

للمزيد: اليانسون للدورة، فوائد ومزايا

اضرار اليانسون

يعد اليانسون آمناً، لا يسبب أعراضاً جانبية، لكنه في بعض الحالات قد يؤدي إلى أضرار أو آثار جانبية كما يلي:

  • قد يسبب اليانسون الحساسية لبعض الأشخاص.
  • نتيجة لتأثير اليانسون المشابه لتأثير هرمون الإستروجين، فقد يزيد من سوء بعض الحالات المرضية المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي.
  • قد يتعارض اليانسون مع أدوية منع الحمل، والأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين.

وفيما يخص أضرار اليانسون للصدر، حتى الآن لم يثبت أي ضرر لليانسون على الصدر ويعد آمناً.

للمزيد: ما هي اضرار اليانسون؟

اقرا ايضاً :

وصفات  منزلية  للصحة  بالعسل