يعتبر اليانسون أحد مكونات البهارات والتوابل الرئيسية في معظم دول العالم، وفي بعض المناطق يتم مضغ بذوره بعد تناول الوجبات الرئيسية للاستفادة من زيوته المتطايرة طبياً في تسهيل عملية الهضم وتعزيز قدرة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض الشيكيميك (بالإنجليزية: Shikimic acid)، وهو مركب يستخدم في صنع عقار تاميفلو (بالإنجليزية: Tamiflu) الموصوف لعلاج انفلونزا الطيور (h5n1).

يعتبر اليانسون علاج منزلي شائع لتعزيز صحة الجهاز التنفسي، كما أنه يستخدم أيضاً في صناعة بعض الأدوية، ومن فوائد اليانسون النجمي للصدر أنه يستخدم في علاج  السعال، والتهاب الشعب الهوائية، وأمراض الرئة. 

فوائد اليانسون للصدر

يمكن أن يساعد اليانسون في علاج ضعف صحة الجهاز التنفسي، فهو يستخدم منذ القدم في علاج العديد من المشاكل الصدرية التنفسية، ومن فوائد اليانسون للصدر نذكر ما يلي:

  • يساهم اليانسون تسريع علاج العدوى التنفسية: تعد نزلات البرد والانفلونزا من أكثر الأمراض الصحية شيوعاً، ويكون سببها الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، حيث أنهما يسببان السعال، والالتهاب، وفرط إفراز المخاط الذي يجعل من عملية التنفس صعبة، ويحتوي اليانسون على العديد من المكونات الطبيعية التي تقتل البكتيريا، والفيروسات، والفطريات، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد من قوة الجهاز المناعي في القضاء على العدوى.
  • يساهم اليانسون في علاج الحساسية: يحدث رد الفعل التحسسي عن الاستجابة المناعية لأي مهيج، مثل الغبار، وحبوب اللقاح، ووبر الحيوانات الأليفة، حيث يؤدي تنشيط إفراز مادة الهيستامين إلى زيادة العطس، والحكة، والسيلان الأنفي، ويساعد اليانسون في تحسين هذه الأعراض.
  • يساعد اليانسون في علاج الربو: يسبب الربو التهاباً مزمناً وانقباضاً في الشعب الهوائية، مما يسبب سعالاً شديداً ويصعب عملية التنفس، ويساعد تأثير اليانسون المضاد للتشنج على استرخاء المسالك الهوائية التي قد تنقبض أو تتشنج بسبب المهيجات، ويقلل من أعراض الربو.
  • يساهم اليانسون في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic obstructive pulmonary disease): يشمل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) مجموعة من الأمراض التي تؤدي إلى عدم القدرة على الشهيق والزفير بشكل طبيعي، ويمكن أن تشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن، الذي يسبب سعال مستمر، والإصابة بالنفاخ الرئوي (بالإنجليزية: Emphysema)‏، وصعوبة التنفس، وتساعد بعض مكونات اليانسون الرئيسية مثل الثيمول، والتربينول، والأنيثول على وجه الخصوص في تخفيف السعال واحتقان الصدر.
  • يساعد اليانسون في تخفيف أعراض التليف الكيسي (بالإنجليزية: Cystic Fibrosis): التليف الكيسي هو مرض وراثي يُسبب تلفاً شديداً في الرئتين، يصعب فيه  تصريف المخاط من الرئتين، مما يسبب صعوبة في التنفس، كما أن تراكم المخاط في الرئتين يعمل على توفير بيئة خصبة للبكتيريا والفيروسات التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالعدوى، وهنا يأتي دور اليانسون كمقشع وطارد للبلغم، حيث أنه يعمل على تحفيز تصريف المخاط، ويساعد في تطهير الشعب الهوائية. 

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للجهاز الهضمي واستخدامه في تخفيف الوزن

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

القيمة الغذائية لليانسون

تتضح فوائد اليانسون النجمي للصدر من خلال محتواه الغني من المغذيات الدقيقة الهامة، حيث توفر ملعقة كبيرة واحدة (7 جرام) من بذور اليانسون ما يقرب من:

  1. السعرات الحرارية: 23.
  2. البروتين: 1 جرام.
  3. الدهون: 1 جرام.
  4. الكربوهيدرات: 3 جرام.
  5. الألياف: 1 جرام.
  6. الحديد: 13٪ من الكمية المرجعية اليومية.
  7. المنغنيز: 7٪ من الكمية المرجعية اليومية.
  8. الكالسيوم: 4٪ من الكمية المرجعية اليومية.
  9. المغنيسيوم: 3٪ من الكمية المرجعية اليومية.
  10. الفوسفور: 3٪ من الكمية المرجعية اليومية.
  11. البوتاسيوم: 3٪ من الكمية المرجعية اليومية.
  12. النحاس: 3٪ من الكمية المرجعية اليومية. 

طريقة تحضير اليانسون

يمكن الحصول على فوائد اليانسون النجمي للصدر من خلال صنع شاي اليانسون بوضع بذوره في ماء مغلي لمدة 10 دقائق مع التحلية ببعض من السكر ويشرب كمشروب دافئ. 

وصفات  منزلية  للصحة  بالعسل

فوائد اليانسون الأخرى

بالإضافة إلى فوائد اليانسون للصدر، فإن له فوائد أخرى عديدة، نذكر منها ما يلي:

  • يستخدم اليانسون في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم، بما في ذلك اضطراب المعدة، والغازات، وفقدان الشهية، والمغص عند الأطفال.
  • يستخدم اليانسون من قبل بعض النساء المرضعات لزيادة تدفق حليب الثدي.
  • يساهم اليانسون في التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.
  • يساعد اليانسون على تسهيل الولادة.
  • يقلل اليانسون أعراض الاكتئاب، واكتئاب ما بعد الولادة.
  • يساعد اليانسون في زيادة الدافع الجنسي (الرغبة الجنسية) وعلاج أعراض سن اليأس عند كل من النساء والرجال.
  • يساعد اليانسون على الاسترخاء والنوم دون الشعور بالأرق.
  • يستخدم اليانسون لزيادة الشهية.
  • يستخدم اليانسون مع التوابل كمنكه ومطيب.
  • يستخدم اليانسون في التصنيع كمعطر في الصابون، ومستحضرات التجميل، والعطور، ومعاجين الأسنان، ولإخفاء الروائح غير المرغوب فيها في المنتجات الدوائية. 

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للحمل، والدورة الشهرية، والصحة الجنسية

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.