يميل الناس منذ العصور القديمة إلى استخدام الأعشاب المختلفة في الطعام، أو الشراب، أو حتى بتناول الأعشاب كما هي كمسحوق مجفف أو كعشبه خضراء؛ وذلك نظراً لاعتقادهم بفوائد الأعشاب الصحية العديدة. 

ويعد اليانسون أحد تلك الأعشاب الطبية الغنية بالمكونات الفعالة التي لها العديد من الفوائد الصحية، حيث اشتهر استخدام اليانسون منذ القدم لعلاج مشكلات صحية عديدة، سواء مشكلات الجهاز الهضمي كعسر الهضم، أو التقلصات، أو الانتفاخات، أو الإمساك، أو مشكلات الجهاز التنفسي كمهدئ للسعال وطارد للبغم، أو غيرها. 

وبالإضافة إلى فوائد اليانسون للجهاز الهضمي والتنفسي فقد تم استخدامه أيضاً كمدر للبن عند الأمهات المرضعات، وكعلاج للمغص عند الأطفال الرضع؛ لذلك احتل اليانسون مكانة كبيرة في الطب الشعبي. 

سنخص الحديث في هذا المقال عن فوائد اليانسون للبطن، وهل يساعد اليانسون حقاً على علاج مشكلات المعدة والقولون، وكيف يمكن استخدامه للحصول على كل فوائد اليانسون للجهاز الهضمي.

فوائد اليانسون للمعدة والقولون

تظهر فوائد اليانسون للبطن جلية في فوائده لكل من المعدة والقولون، فهو يساعد على كل من:

  • تخفيف آلام المعدة. 
  • علاج التقلصات. 
  • علاج الإمساك. 
  • التقليل من أعراض متلازمة القولون المتهيج. 

سنذكر فيما يلي كل تلك الفوائد بالتفصيل. 

فوائد اليانسون للقولون

أثبتت دراسة نشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology في عام 2016 أن اليانسون يساعد على تخفيف آلام المعدة المصاحبه لمتلازمة القولون المتهيج (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)

حيث ساعد تناول كبسولات تحتوي على زيت اليانسون لمدة أربعة أسابيع من قبل 120 شخصاً كانوا محل الدراسة على تخفيف الأعراض المصاحبة للقولون المتهيج، مثل:

  • الإسهال أو الإمساك. 
  • آلام البطن. 
  • الانتفاخات
  • صعوبة التبرز.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن متلازمة القولون العصبي 

فوائد اليانسون للامساك المزمن

أشارت أيضاً إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة BMC Complementary Medicine and Therapies عام 2010، إلى أن تناول اليانسون مع مجموعة أخرى من الأعشاب قد ساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن على التخلص من صعوبة التبرز.

وذلك بتأثير المركبات التي يحتويها اليانسون، حيث تعطي تأثيراً مليناً، فتحل مشكلة الإمساك، وتعد تلك من أهم فوائد اليانسون للبطن.

فوائد اليانسون لقرحة المعدة

أثبتت دراسة نشرت في مجلة World Journal Of Gastroenterology في عام 2007 أجريت على مجموعة من الفئران الذين تم حقنهم بمواد كيميائية تسببت في إصابتهم بقرحة في المعدة، أن المحلول المائي لليانسون ساعد على حماية المعدة من التلف الناتج عن المواد الكيميائية التي تسبب قرحة المعدة

حيث يمتلك المعلق المائي من اليانسون خصائص مضادة للقرحة يمكنها أن تحمي خلايا المعدة من التلف الذي يسبب القرحة، قد ترجع تلك الخصائص إلى احتوائه على البروستاجلاندين، أو خصائصه التي تقلل من إفراز الحمض المعدي، أو احتوائه على مضادات أكسدة تحمي بطانة المعدة من التلف.

للمزيد: علاج القولون بالاعشاب

فوائد اليانسون لعسر الهضم

تعد من أهم فوائد اليانسون للبطن، حيث نشرت دراسة أخرى في مجلة Journal of Research in Medical Sciences في عام 2014، أجريت هذه الدراسة على 180 شخصاً يعانون من مشكلة عسر الهضم، إذ تم إعطاء هؤلاء الأشخاص جرعة من مسحوق اليانسون بعد كل وجبة، وذلك لمدة أربعة أسابيع. 

فكانت النتيجة هي التخفيف بشكل كبير من أعراض عسر الهضم التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص، مثل:

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

اليانسون للغازات

يحتوي اليانسون على نوع من الزيوت المتطايرة يسمى الأنيسول (بالإنجليزية: Anisole)، ومن المعروف عن هذا الزيت أنه يساعد على طرد الغازات المتراكمة في المعدة، وتعد تلك من أشهر فوائد اليانسون للبطن التي يستخدمه الناس من أجل الحصول على تلك الفائدة. 

واستخدم اليانسون لهذا الغرض من قبل الأمهات لأطفالهن الرضع الذين يعانون من الغازات، فيخفف من آلام وتقلصات المعدة عند الرضع، لكن لا ينبغي استخدامه للأطفال أقل من ستة أشهر.

طرق الحصول على فوائد اليانسون للبطن

لكي يتم الحصول على فوائد اليانسون للبطن يمكن استخدامه بعدة طرق، تختلف وفقاً للغرض المراد علاجه كما يلي:

  • حالات عسر الهضم: يمكن استخدام مسحوق بذور اليانسون المجففة ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة. 
  • حالات الإمساك: يمكن استخدام شاي اليانسون لعلاج حالات الإمساك، ويمكن استخدامه مع أعشاب أخرى تساعد أيضاً على علاج الإمساك. 
  • حالات متلازمة القولون المتهيج: يمكن استخدام كبسولات تحتوي على مستخلص زيت اليانسون (الأنيسول)، لكن ينبغي استشارة الطبيب. 
  • حالات الغازات والانتفاخات: يساعد تناول بذور اليانسون المجففة على التخلص من الغازات المتراكمة في البطن، وعلاج التقلصات والآلام المصاحبة للانتفاخات.

يعد اليانسون من الأعشاب الأكثر أماناً، فيمكن استخدامه بجرعات عالية تصل إلى 20 جراماً يومياً من مسحوق بذور اليانسون للأشخاص البالغين الأصحاء، بأمان دون أن يسبب أي آثار جانبية.

للمزيد: كيف تفهم الآم البطن على اختلافها ؟ 

وصفات للحصول على فوائد اليانسون للبطن 

يتم شراء اليانسون عادة كمسحوق من بذور مجففة ، ويتوفر أيضاً في شكل زيت أو مستخلص اليانسون، لكن يمكن أيضاً استخدام بذور، وزيت، وخلاصة اليانسون في العديد من الوصفات، فيمكن لليانسون أن يجلب نكهة رائعة للمخبوزات والحلويات. 

وتتطلب معظم الوصفات بضع ملاعق صغيرة أو مايعادل  4 إلى 13 جرام أو 5 إلى 15 ملغرام من بذور اليانسون المطحون، أو الزيت، أو المستخلص، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن كل شكل يحتوي على تركيزات مختلفة من اليانسون، لذلك من المهم تعديل الوصفة اعتماداً على الشكل الذي نستخدمه من اليانسون.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وصفة شاي اليانسون للبطن

يعد شاي اليانسون هو أشهر الوصفات التي يستخدمها الناس للحصول على فوائد اليانسون للبطن، وللجسم بشكل عام، وهي طريقة سهلة ذات مذاق محبب ومفضل للكثيرين. 

تحتاج تلك الوصفة فقط إلى:

  • ماء مغلي. 
  • بذور اليانسون. 
  • عسل أبيض للتحلية. 

يمكن اتباع الخطوات التالية لتحضير شاي اليانسون:

  • يجب غلي الماء على النار. 
  • يوضع الماء المغلي على بذور اليانسون المجففة. 
  • يضاف العسل للتحلية أو يمكن إضافة القليل من السكر. 
  • يمكن الآن شرب شاي اليانسون دافئاً، والحصول على كل فوائد اليانسون للبطن.

بذلك نكون تناولنا الحديث بالتفصيل عن فوائد اليانسون للجهاز الهضمي، كيفية استخدامه، والجرعات المسموح بها يومياً.

الجرجير يمنع تساقط الشعر وينقي الدم