اليانسون (بالإنجليزية: Anise) هي عشبة، واسمها العلمي هو (بالإنجليزية: Pimpinella Anisum). وتستخدم بذرة وزيت اليانسون في صناعة بعض الأدوية، كما أن الجذر والأوراق يستخدمان في صناعة الدواء أيضاً لكن بشكل أقل شيوعاً.

يعد اليانسون علاجاً شائعاً لعلاج عسر الهضم (بالإنجليزية: Dyspepsia)، كما يستخدم في علاج متلازمة القولون المتهيج.

أما في الأطعمة، فيستخدم اليانسون كمادة منكهة، ولديه طعم حلو وعطري يشبه طعم عرق السوس. كما يستخدم اليانسون أيضاً في منتجات الألبان، والجلاتين، واللحوم، والحلويات، ومعطرات النفس.

وفي التصنيع، غالباً ما يستخدم اليانسون كمعطر في الصابون، والكريمات، والعطور.

لكن وعلى الرغم من الاستخدامات الواسعة لليانسون، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لدعم استخدامه للأغراض الصحية المزعومة، وسنتناول في هذا المقال أضرار اليانسون للرجال والنساء والرضع، بالإضافة إلى أضرار شرب اليانسون المغلي يومياً. 

أضرار اليانسون للأشخاص الذين يعانون من الحساسية

قد تسبب مكملات اليانسون التي يتم تناولها عن طريق الفم ردود فعل تحسسية متوسطة إلى شديدة من خلال القنوات الهضمية والتنفسية. وقد تؤدي مثل هذه التفاعلات إلى الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وضيق التنفس. كما قد تسبب الحساسية الشديدة من زيت اليانسون حدوث وذمة رئوية (تراكم السوائل في الرئتين)، وهي حالة مهددة للحياة.

كما قد يؤدي ابتلاع زيت اليانسون إلى حدوث نوبات تشنجية في بعض الأشخاص. وينبغي على كل من يختبر هذه الآثار الجانبية عند تناول اليانسون الحصول على الرعاية الطبية الطارئة على الفور، حيث أن المريض إذا ترك بدون معالجة، فقد يكون رد فعل الحساسية الحاد مميتاً

قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من نبات ذي صلة مثل الهليون، أو الكراوية، أو الكرفس، أو الكزبرة، أو الكمون، أو الشبت، أو الشمر من رد فعل تحسسي عند تناول اليانسون. 

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للبطن وتخفيف الوزن

أضرار اليانسون عند استخدامه بشكل موضعي

لا يؤدي استخدام اليانسون بشكل موضعي عادة إلى أي تأثيرات جانبية ضارة، لكن في بعض الأحيان قد يسبب استخدامه موضعياً ردود فعل تحسسية خفيفة في بعض الأشخاص؛ حيث قد يبدو الجلد مكان التعرض لليانسون ملتهباً أو أحمر اللون، كما قد يؤدي إلى حدوث حكة.

ينبغي على المريض طلب الرعاية الصحية إذا إستمر تهيج الجلد أو أصبح رد الفعل التحسسي شديداً. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أضرار اليانسون للنساء والبنات

قد يكون لليانسون تأثيرات شبيهة بهرمون الاستروجين؛ ولذلك فإن هناك بعض القلق من أن استخدام المكملات المحتوية على اليانسون قد يكون مضراً للنساء اللواتي يعانين من حالات مرضية حساسة للهرمونات، مثل السرطانات المعتمدة على الهرمونات (كسرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض)، بالإضافة إلى الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis)، والورم الليفي الرحمي (بالإنجليزية: Uterine Fibroids).

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للمرأة

أضرار اليانسون للحامل

على الرغم من أن تناول اليانسون بكميات معتدلة يعتبر آمناً، إلا أن الإفراط في تناوله قد يزيد من خطر الإجهاض، وقد يسبب ضرراً على الجنين أثناء الولادة؛ لذا فإنه ينبغي على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب في فترة الحمل، بما في ذلك اليانسون.
وفي حال تناول اليانسون بكميات كبيرة أثناء الحمل، فقد يؤدي اليانسون لفتح الرحم ويسبب انقباضات في عضلة الرحم؛ مما يزيد خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للحمل، والدورة الشهرية، والصحة الجنسية

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

أضرار اليانسون لمرضى السكر

قد يخفض اليانسون مستوى السكر في الدم، لذا فإنه ينبغي على مرضى السكري مراقبة علامات انخفاض سكر الدم (بالإنجليزية: Hypoglycemia) في حال تناول اليانسون.

أضرار اليانسون وتفاعله مع أدوية أخرى

قد تتفاعل مكملات اليانسون مع بعض الأدوية؛ مثل أي نوع من أنواع العلاج الهرموني، بما في ذلك الإستروجين أو حبوب منع الحمل؛ وذلك نظراً لأن لليانسون تأثيراً مشابهاً لهرمون الاستروجين، مما قد يقلل من فعالية العلاجات القائمة على الهرمونات.

كما قد يقلل اليانسون من فعالية التاموكسيفين (وهو دواء يستخدم لعلاج أنواع معينة من السرطان). 

أضرار اليانسون للرضع

وفقاً لمؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية، فإنه يمنع منعاً باتاً إعطاء الرضع مغلي اليانسون النجمي (بالإنجليزية: Star Anise). وقد ارتبط مغلي اليانسون النجمي بحدوث تأثيرات عصبية خطيرة لدى الرضع، مثل النوبات التشنجية، والتقيؤ، وحركة العين السريعة. 

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للأطفال والرضع

الصبر كنز من الفيتامينات والمعادن

وأخيراً، فإنه يمكن تجنب أضرار اليانسون عن طريق تناوله باعتدال، أو تجنب تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية، أو يتناولون أدوية أخرى إلا بعد استشارة الطبيب.