يكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن فوائد شرب الأعشاب واستعمالها في علاج بعض الأمراض التي تصيب الأطفال والرضع، والتخفيف من بعض أعراضها، كطب بديل عن استخدام الأدوية الكيميائية.

حيث تمنحنا الطبيعة العديد من الأعشاب الطبية، التي تمتلك العديد من الفوائد الصحية والقيم الغذائية العالية، مثل البابونج واليانسون والشومر وغيرها الكثير.

ولكن، من الضروري عدم إهمال حقيقة أنه وعلى الرغم من جميع الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول الأعشاب الطبية، إلا أن هناك العديد من الأضرار المحتملة، والمحاذير التي تترافق مع استعمال هذه الأعشاب، والتي يجب الاهتمام بها بشكل كبير، خصوصاً في حال استخدامها للأطفال والرضع.

لذلك، نقدم لك في هذا المقال بعض المعلومات، وأهم فوائد اليانسون المكتسبة من تناوله، بالنسبة إلى الأطفال والرضع بمختلف أعمارهم.

هل استخدام اليانسون آمن للرضع ما دون السنة؟ 

يعتبر اليانسون (بالإنجليزية: Pimpinella Anisum) من الأعشاب الطبية التي يكثر استعمالها منذ القدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي.

ولكن، هل يجوز استخدام عشبة اليانسون والاستفادة من فوائدها، للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر السنة؟

تلجأ بعض الأمهات منذ القدم لتحضير شاي الأعشاب ومنها اليانسون، وتقديمه لأطفالهم الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم السنة، للتخلص من آلام البطن، الانتفاخ (بالإنجليزية: Bloating)، والمغص المعوي الشائع حدوثه عندهم.

ولكن العلم الحديث لا ينصح باستخدام شاي الأعشاب لمن هم دون سن السنة، وخصوصًا شاي اليانسون الياباني والذي يعرف باسم (Japanese Star Anise)، أو (Anise Estella)، أو(Illicium anistatum).

ويعود السبب في ذلك إلى عدة نقاط.

فبالنسبة إلى شاي اليانسون الياباني، فقد تبين احتوائه على مواد ذات أثر سلبي على الجهاز العصبي عند الأطفال والرضع، يمكن أن تسبب لهم نوبات من الصرع (بالإنجليزية: Epilepsy) والتشنج، إضافة إلى التقيؤ وعدم انتظام الحركة.

حيث لاحظ عدد من الأطباء وأصحاب الإختصاص، ظهور بعض أعراض اضطرابات الجهاز العصبي عند عدد من الأطفال والرضع، الذين كانت أعمارهم تتراوح بين السنة والسنتين.

وقد كان هؤلاء الأطفال والرضع يتناولون يومياً على مدار فترة من الزمن، كميات مختلفة من شاي اليانسون الذي أظهرت نتائج تحليل عينات منه، إلى وجود مواد سامة تؤثر على الجهاز العصبي للأطفال والرضع عند تناولها.

أما بالنسبة الى تقديم الأعشاب بشكل عام، للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة، فهو غير موصى به، حيث لا توجد أدلة علمية كافية على سلامة استخدام مثل هذه الأعشاب لهم.

وفي حال استخدامها، يجب أن يكون شاي الأعشاب خالي من السكر، وذلك للحفاظ على سلامة أسنان الطفل ونمو عظامه.

أما بالنسبة للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر، فيكون جهاز الهضمي لديهم غير مكتمل النمو، لذلك لا يجوز إعطاءهم الا الحليب بعيداً عن أي نوع من الأعشاب الطبية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد اليانسون للأطفال والرضع

تتميز عشبة اليانسون بلونها الأخضر المائل إلى البني والرمادي، والتي تأتي أهميتها الغذائية بسبب احتوائها على الحديد بنسبة ٣١بالمئة، والمنغنيز والنحاس بنسبة ٧.٦بالمئة، إضافةً إلى الكالسيوم، حيث يتواجد بنسبة ٤.٣بالمئة. 

وفيما يلي عدد من فوائد اليانسون للأطفال والرضع.

اليانسون للتخلص من مشاكل الجهاز التنفسي عند الأطفال والرضع 

يمكن أن يصاب الطفل بعدد من أمراض الجهاز التنفسي، نتيجة تعرضه لأحد مسببات العدوى، من بكتيريا أو فيروسات أو ملوثات بيئية أو غيرها.

ومن الأعراض المزعجة لمثل هذه الأمراض، تكوّن مادة لزجة في المجرى التنفسي للطفل، يطلق عليه اسم البلغم (بالإنجليزية: phlegm)، تجعل من عملية التنفس وتناول الطعام عملية صعبة ومجهدة للأطفال.

مما يدفع الأمهات إلى استخدام أدوية مخصصة لتذويب البلغم وتحسين حالة الطفل.

وفي المقابل، يمكن استخدام شراب اليانسون كبديل طبيعي لمثل هذه الأدوية، على أن يكون عمر الطفل يزيد عن السنة.

فمن فوائد اليانسون قدرته على أن يعمل كمقشع (بالإنجليزية: Expectorant) طبيعي جيد لطرد البلغم، نظراً لاحتوائه على زيوت طبيعية قادرة على إذابة المادة اللزجة الموجودة في المجرى التنفسي.

كما يساعد شراب اليانسون في التخفيف من أعراض الربو والإنفلونزا عند الأطفال والرضع، إضافةً إلى التخلص من الكحة والاحتقان.

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية

اليانسون للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال والرضع 

من الفوائد الشائعة لاستخدام شاي اليانسون عند الأطفال والرضع، هو التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل النفخه والمغص، التي يعاني منها الأطفال والرضع بشكل كبير.

ولكن يجب على الأمهات مراعاة ما يلي قبل إعطاء أطفالهم شاي اليانسون:

  1. عدم إضافة السكر إلى اليانسون، للحفاظ على سلامة الأسنان والعظام.
  2. يجب أن يكون عمر الطفل يزيد عن ستة أشهر، للتأكد من أن جهازه الهضمي مكتمل النمو وجاهز لتحمل الأعشاب والأطعمة المختلفة.

اليانسون للتخلص من قمل الرأس عند الأطفال 

ومن فوائد اليانسون للأطفال، إمكانية استخدام شاي اليانسون في التخلص من مشكلة قمل الشعر (بالإنجليزية: Head lice)، التي غالباً ما يعاني منها الأطفال في سن الذهاب إلى المدرسة.

اليانسون للعناية بصحة الفم للأطفال 

يعمل شاي اليانسون كمطهر طبيعي للفم، في حال استخدامه كغسول منزلي طبيعي للفم (بالإنجليزية: Mouthwash). حيث يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، التي يمكن أن تتواجد في تجويف الفم عند الأطفال.

اليانسون لعلاج الأرق عند الأطفال 

يعاني بعض الأطفال والرضع لأسباب مختلفة، من الأرق (بالإنجليزية: Insomnia) الذي يمكن أن يسبب بعض التوتر والقلق بالنسبة للطفل وللأهل.

ومن فوائد اليانسون الشائعة لاستخدامه منذ القدم، قدرته على تحفيز النعاس والتخلص من مشكلة الأرق عند الأطفال والرضع.

لذلك يمكن إعطاء الطفل كمية مناسبة من شاي اليانسون قبل موعد النوم، مع التأكيد على عدم إضافة السكر لليانسون، وعدم إعطاءه للرضع الذين تقل أعمارهم عن عمر الستة أشهر.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية