يعد اليانسون (بالإنجليزية: Anise) من الأعشاب الآمنة نسبياً، والتي تتوفر في كل منزل تقريباً، نظراً لتنوع استخداماته العلاجية، ودخوله في العديد من الوصفات الشهية، وسهولة استخدامه، ورائحته الزكية، واستخدامه الآمن للكبار، والصغار، والأطفال، وحتى الحوامل والمرضعات.

وسنتناول في هذا المقال فوائد اليانسون للحمل والولادة والنفاس، وفوائد اليانسون للحامل، كما سنتحدث عن اليانسون للدورة الشهرية بين الفوائد والأضرار.

فوائد اليانسون للحامل وأضراره

قد تتساءل بعض النساء هل اليانسون يضر الحامل، أو هل اليانسون مضر للحامل؟ والجواب هو أن شرب اليانسون للحامل يعتبر آمناً بكميات معتدلة إذا لم يكن هناك مضاعفات للحمل، ولم يكن الحمل معرضاً للخطر.

أما عن فوائد اليانسون للمرأة الحامل، فإنه لا توجد أدلة علمية أو أبحاث طبية كافية حول وجود فوائد لليانسون خاصة بالمرأة الحامل، إلا أنه قد يكون مفيداً لها، كأي شخص آخر، في علاج الإمساك، والتقليل من النفخة والغازات، والمساعدة على النوم.

أنا بدأت بلعب رياضية بناء الأجسام.. بس أكيد فقط بصورة طبيعية.. فقط من أجل صحة وتقوية الجسد.. سؤالي هل هناك أدوية طبيعيه تساعد الجسم على النمو.. أو أشياء معينه ينصح بها.. وشكرا

فوائد اليانسون للولادة

يساعد اليانسون على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، حيث يحتوي اليانسون على مواد كيميائية تشبه في تأثيرها هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)؛ لذا يمكن أن يستخدم اليانسون لتسهيل عملية الولادة وتحفيز انقباضات الرحم، كما يساعد اليانسون في تخفيف آلام الولادة وتهدئة المرأة، وتخفيف حالة القلق المصاحبة لعملية الولادة.

البنفسج عـلاج فعال لأمراض الـبرد

فوائد اليانسون للنفاس

لا تقتصر فوائد اليانسون للحامل على فترة الحمل فحسب، بل تمتد إلى فترة النفاس، ففي دراسة أجريت عام 2015 على مجموعة من النساء (والبالغ عددهم 108 نساء)، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 إلى 30 عاماً، تهدف إلى معرفة تأثير اليانسون على تخفيف آلام ما بعد الولادة، أظهرت النتائج أن اليانسون يقلل من الآلام التي تحدث بعد الولادة بشكل ملحوظ، لذا فإنه يعد مشروباً آمناً وخياراً سهلاً في فترة النفاس.

كما أن من فوائد اليانسون الأخرى للنفاس هي التخفيف من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، ففي دراسة أجريت على 107 نساء، تم إعطاؤهن 3 غرام من مسحوق بذور اليانسون، ثلاث مرات يومياً، بينت النتائج أن اليانسون كان فعالاً في الحد من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة (بالإنجليزية: Postpartum Depression).

اضرار اليانسون للحامل

على الرغم من فوائد اليانسون للحامل، إلا أنه قد يزيد من خطر الإجهاض، وقد يسبب ضرراً على الجنين أثناء الولادة؛ لذا فإنه ينبغي على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب في فترة الحمل، بما في ذلك اليانسون.

وفي حال تناول اليانسون بكميات كبيرة أثناء الحمل، فقد يؤدي اليانسون لفتح الرحم ويسبب انقباضات في عضلة الرحم؛ مما يزيد خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.

اليانسون والخصوبة

يحتوي اليانسون على مواد تشبه الإستروجين، وبالتالي قد تتفاعل هذه المواد مع العلاج الهرموني، بما في ذلك علاجات الخصوبة؛ وبالتالي فإن تناول اليانسون قد يتعارض مع هذه الأدوية ويؤثر على الخصوبة. ولهذا السبب فإنه ينصح بعدم شرب اليانسون وغيره من الأعشاب في حال تناول الأدوية الهرمونية أو علاجات الخصوبة إلا بعد استشارة الطبيب.

أما عن إجابة التساؤلات التي تطرحها بعض السيدات حول فوائد اليانسون لتنشيط المبايض، أو استخدام اليانسون للحمل السريع، فلا توجد دراسات أو أدلة علمية كافية على استخدام اليانسون لهذا الغرض.

فوائد اليانسون للدورة الشهرية

من فوائد اليانسون للدورة الشهرية أنه عند تناول اليانسون وقت الدورة أو تناول خلاصته، فإنه يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وذلك وفقاً لدراسة نشرت في مجلة (Journal of Midwifery & Women's Health) في عام 2009، وقد ضمت الدراسة 180 امرأة، تم تقسيمهن إلى 3 مجموعات:

  • المجموعة الأولى: تم إعطاؤهن مزيج من خلاصة اليانسون، والزعفران، وبذور الكرفس.
  • المجموعة الثانية: تم إعطاؤهن دواء الميفامينيك أسيد (بالإنجليزية: Mefenamic Acid) لتسكين الألم.
  • المجموعة الثالثة: تم إعطاؤهن دواء وهمي.

ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن استخدام اليانسون لالام الدوره (بالترافق مع الأعشاب الأخرى التي تم استخدامها) يساعد في التقليل من الألم المرافق للدورة الشهرية.

ومن فوائد اليانسون للدوره أيضاً أن بعض النساء يستخدمن اليانسون للدوره المتاخره لإنزالها، ولكن هذا الاستخدام بحاجة إلى المزيد من الأبحاث العلمية التي تدعم صحته. كما تتساءل بعض النساء هل اليانسون يوقف الدوره؟ والجواب هو أنه لا توجد أي دراسات علمية أو أبحاث طبية تنفي أو تؤكد هذا التساؤل. 

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للمرأة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الفوائد العامة لليانسون

يمكن استخدام اليانسون في الحالات التالية:

  • علاج آلام المعدة المختلفة.
  • التقليل من الغازات والنفخة.
  • معالجة سيلان الأنف عند الإصابة بالرشح.
  • فتح الشهية للطعام.
  • زيادة إفراز الحليب عند المرضعات.
  • التقليل من آلام الدورة الشهرية.
  • تسهيل الولادة وتقليل آلامها.
  • المساعدة على التخلص من الإدمان على النيكوتين (الإقلاع عن التدخين).
  • التخفيف من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • علاج أمراض الربو.
  • علاج الإمساك.
  • المساعدة على إدرار البول لتخليص الجسم من السموم التي تدخل إليه.

كما أنه من الممكن وضع اليانسون (زيت اليانسون) مباشرة على الجسم لعلاج قمل الشعر، أو الجرب، أو الصدفية.