يعد اليانسون من الأعشاب العطرية التي تحتوي على زيوت طيارة ذات رائحة جميلة، وأيضاً له مذاق جميل، والأهم من ذلك هو فوائده الطبية العظيمة، وخصوصاً للمرأة، حيث استخدمت بذور، وزيت اليانسون منذ القدم في علم الطب والأعشاب لعلاج العديد من الأمراض، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة.

في هذا المقال سوف نسرد فوائد عشبة اليانسون للنساء، وذلك سواء للمرأة المتزوجة، أو المرأة الحامل، أو المرأة المرضع، وأيضاً فوائد اليانسون للمرأة بعد انقطاع الطمث، وتأثيره على هرمونات الأنوثة.

فوائد اليانسون للمرأة المرضع

تحتوي بذور اليانسون على الأنيثول (بالأنجليزية:Anthole)، وهي مادة تضاف للعديد من الخلطات والتركيبات العشبية التي تساعد على زيادة ادرار الحليب عند المرأة المرضع، ولكن مع ذلك لا توجد أي تجارب سريرية تؤكد هذه المعلومة أو قد تثبت فوائد اليانسون للمرأة المرضع. ويعد اليانسون آمن تماماً أثناء الرضاعة، ولكن ينبغي عدم الإكثار منه، وذلك لاحتمالية ظهور رائحته في لبن الأم.

اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة لزيادة ادرار الحليب

فوائد اليانسون للمرأة المتزوجة

يزيد اليانسون من الرغبة الجنسية عند المرأة، كما أنه يقلل من آلام الدورة الشهرية وذلك لأنه يعمل كمهدئ، ومضاد للتقلصات.

اقرأ أيضاً: نقص الرغبة الجنسية عند النساء

فوائد اليانسون للمرأة في سن اليأس

فمن فوائد شاي اليانسون للنساء أن تناول اليانسون يزيد هرمونات الأنوثة، فبعض النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Menopause)، ونتيجة لانخفاض مستويات هرمونات الأنوثة لديهن مثل هرمون الاستروجين، يحدث لهن بعض الأعراض وتشمل هذه الأعراض الهبات الساخنة، وجفاف المهبل، والتعب، وجفاف الجلد وغيرها من الأعراض.  ولأن اليانسون يضاهي عمل هرمون الاستروجين، فهو بالتالي يقلل من أعراض سن انقطاع الحيض.

خططي لمشوار حملك عن طريق استخدام حاسبة التبويض

فوائد اليانسون للمرأة الأخرى

بالإضافة إلى التي ذكرت سابقاً، فمن فوائد عشبة اليانسون للنساء ما يلي: 

  • غني بالمواد الغذائية الهامة ويعتبر مكمل غذائي هائل، ذلك لأنه غني بالحديد الذي يدخل في تركيب الهيموجلوبين بالدم، ويحتوي أيضاً على المنجنيز الذي يعتبر مضاداً للأكسدة الذي يحسن من التمثيل الغذائي بالجسم.
  • يقلل من أعراض الإكتئاب، فاليانسون تأثير يضاهي تأثير الأدوية المضادة للإكتئاب، وهذا من أهم فوائد اليانسون للمراة.
  • يقاوم نمو الفطريات والبكتيريا في جسم المرأة.
  • يقي من هشاشة العظام عند النساء.
  • يساعد على ضبط مستوى سكر الدم عند المرأة، بجانب فوائد اليانسون للمرأة، يساعد اليانسون على ضبط مستوى سكر الدم، وذلك لوجود مادة الأنيثول (بالإنجليزية: Anethole) التي تحسن من عمل الخلايا المفرزة للأنسولين، وبالتالي يساعد على خفض مستوى سكر الدم.
  • يستخدم اليانسون مضاد للإلتهابات عند النساء، وذلك لأنه يحتوي على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات، وتقي من الأمراض المزمنة.
  • علاج لعسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي عند السيدات، حيث أن اليانسون يقلل من الانتفاخ، والشعور بالامتلاء، ويعمل كمضاد لتقلصات الأمعاء وطارد للغازات، كما يعمل على تحفيز الشهية. وتبلغ جرعة اليانسون لعلاج عسر الهضم 9 جرامات من بودرة اليانسون يومياً لمدة 4 أسابيع. أماعلعلاج متلازمة القولون العصبي فإن جرعته هي 200 مجم من زيت اليانسون في كبسولات مغلفة، 3مرات في اليوم لمدة 4 أسابيع.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للجهاز الهضمي واستخدامه في تخفيف الوزن

  • يساعد على تحسين أعراض الربو وحساسية الصدر عند النساء.
  • يمكن استخدامه كعلاج لقمل الرأس، بخلاف فوائد اليانسون للمرأة، تستخدم المستحضرات التي تحتوي على اليانسون، أو مغلي اليانسون، وخلاصة جوز الهند في علاج قمل الرأس.
  • يمكن أيضاً وضع مغلي اليانسون أو زيت اليانسون لعلاج المشاكل الجلدية مثل الصدفية والجرب عند النساء.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للحمل، والدورة الشهرية، والصحة الجنسية

الأعراض الجانبية لليانسون عند المرأة

يعتبر اليانسون آمن تماماً لمعظم النساء، ولا يظهر أي أعراضاً جانبية، ولكن هناك نسبة قليلة جداً من السيدات قد يحدث لهن تحسس من اليانسون، وخاصة إذا كان لديهن تحسس من أعشاب أخرى من نفس العائلة النباتية مثل الشمر، والكرفس، والشبت. وعلى الرغم من فوائد اليانسون للمرأة، إلا أنه يجب عدم الإكثار من اليانسون في فترة الحمل والرضاعة لأنه يفرز في لبن الأم وقد يضر بالطفل.

كما في حال إصابة المرأة بمرض السكري، من فوائد اليانسون للمرأة أنه قد يساهم في خفض مستوى سكر الدم، ولذلك يجب على المرأة تناوله بحذر مع الأدوية الخافضة لسكر الدم. وأيضاً يجب توخي الحذر في حالة إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكري، حيث أنه قد يؤثر على مستوى سكر الدم أثناء وبعد العملية الجراحية، لذلك يجب توقف السيدة عن تناول اليانسون مدة أسبوعين قبل إجراء العملية.

في حالة المرأة المصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي، والأورام الليفية في الرحم، وسرطان المبايض، يجب الحذر وذلك لأن اليانسون يضاهي عمل هرمون الاستروجين فمن الممكن أن يسبب تفاقم الحالة، وذلك لأن اليانسون يزيد من هرمونات الأنوثة.

تداعيات متلازمة القلب الكسير لدى النساء

التفاعلات الدوائية لليانسون الشائعة عند المرأة

قد ذكرنا سابقاً في المقال الكثير من فوائد اليانسون للمرأة، ولكن لابد أن نعي أن هناك بعض أنواع الأدوية التي يمكن أن يتداخل اليانسون مع عملها في حال تناول المرأة لهم بشكل متزامن مثل:

  • حبوب منع الحمل

إن بعض أنواع حبوب منع الحمل تحتوي على مادة الاستروجين، واليانسون يضاهي عمل الإستروجين، ولكن إذا تم تناول اليانسون مع حبوب منع الحمل، فإنه قد يضعف من عملها، ويقلل من تأثيرها، لذلك إذا كنتي تتناولين اليانسون مع حبوب منع الحمل، فعليك استخدام وسيلة إضافية أخرى لمنع الحمل مثل الواقي الذكري.

  • دواء تاموكسيفين

يستخدم دواء التاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen) في علاج بعض أنواع السرطانات الحساسة لهرمون الاستروجين، ولأن اليانسون يضاهي عمل هرمون الاستروجين، فإنه قد يقلل من فاعلية دواء التاموكسيفين، لذلك لابد من التوقف عن تناول اليانسون أثناء العلاج بهذا الدواء.

عاوزه ادرب سباحه ولكن اخاف من الدوره وتسريبها