يحتوي الكاكاو على نسب مرتفعة من مضادات التأكسد قبل أن يتم تعديله ليصل إلى المستهلك على شكل شوكولاتة، وقد تقلل معالجة الكاكاو وتحويله للشوكولاتة من طعمه المر، لكنها تقلل من فوائده أيضاً.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة أعلى من الشكولاتة التي تحتوي على مكونات أخرى بسبب ارتفاع نسبة الكاكاو بها، كما أنها لا تحتوي على الكثير من السكر، وترتبط الفوائد الصحية للشوكولاتة بارتفاع نسبة الكاكاو بها، فكلما ارتفعت نسبة الكاكاو كانت الشوكولاته أكثر فائدة.

أثبتت الأبحاث أن مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة والكاكاو مفيدة للأوعية الدموية وتزيد من تدفق الدورة الدموية في الكلى للأشخاص الذين لديهم وظائف كلى طبيعية، ولكن هل للشوكولاتة أو الكاكاو علاقة بتحسن وظائف الكلى، وهل تساعد مرضى الفشل الكلوي؟ هذا ما نناقشه في هذا المقال.

فوائد الكاكاو لمرضى الكلى

يوجد الفلافونويد في الكثير من المنتجات النباتية مثل الشاي، ولكن مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو لها مزيج فريد من نوعه، وقد وجد العلماء أن فلافونويد الكاكاو يؤثر بشكل إيجابي على الدورة الدموية، ويحافظ على مرونة الشرايين.

وجد الدكتور تينوش رساف من مستشفى جامعة غيس في ألمانيا أن استخدام محلول يحتوي على 900 مجم من الكاكاو يومياً لمدة ثلاثين يوم يحسن وظائف الأوعية الدموية، وبأن تأثير الفلافونات لدى المرضى الذين يتعرضون لغسيل الكلى مثير للاهتمام، ويستحق المزيد من الدراسة لتأكيد فوائد الكاكاو للكلى.

يزيد الفلافانول من أكسيد النتريك الذي يعد مضاد للالتهابات والصفيحات، مما يحسن من وظائف الأوعية الدموية ، ويحسن من أكسجة اللب الكلوي بالتالي قد يكون عامل وقاية للكلى.

هل الشوكولاته مدرة للبول؟ لا تساعد الشكولاتة أو الكاكاوعلى إدرار البول، ولكنها يمكن أن تعمل كمدر للبول في حالات نادرة تسمى تسمم الشوكولاتة أو تسمم الثيوبرومين (بالإنجليزية: theobromine poisoning) وهو تفاعل بجرعة زائدة من المادة القلوية الموجودة في الكاكاو.

يؤثر الثيوبرومين على الجهاز العصبي المركزي، والجهاز القلبي الوعائي، والجهاز التنفسي، ويعمل كمدر للبول، وعلى الرغم من أن الاحتمال ضعيف جداً، إلا أن استهلاك كمية كافية من الثيوبرومين كافية لتطوير مضاعفات خطيرة، لذلك لا تتناول الحيوانات الأليفة مثل الكلاب الشوكولاتة خاصة الداكنة منها بسبب احتوائها على الثيوبرومين.

للمزيد: مضار إدمان الشوكولاته

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

حقائق حول الكاكاو وأمراض الكلى

فضلاً عن فوائد الكاكاو للكلى، فيما يلي بعض الحقائق حول الكاكاو والشوكولاتة وصحى الكلى، و الكاكاو والأملاح وتخلص الجسم منها:

تحتوي حبوب الكاكاو الغير معالجة على نسب مرتفعة من الفلافانول ومع ذلك يتم تدمير فلافانول الكاكاو بسهولة أثناء معالجته لتصنيع الشوكولاتة ومنتجات الكاكاو الأخرى، لذا لا تعد الشوكولاتة مصدر موثوق للفلافينول، ولا تعطي الفوائد المرجوة منها للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى مثل إدرار البول والتخلص من الأملاح.

يؤدي تناول الشوكولاتة الغنية بالسكر للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، والذي قد يؤدي بعد ذلك للإصابة بامراض القلب والكلى أو قد يزيد من سوء حالات القلب والكلى الموجودة اساساً.

تقلل منتجات الألبان مثل الزبدة التي تخلط مع الشوكولاتة أثناء التصنيع من جودة الفلافونويدات، وتقلل من فعاليتها في مكافحة الالتهاب، وتدفق الدورة الدموية في الكلى، وغيرها من فوائد الفلافونويد.

اقرأ أيضاً: نصائح غذائية لمرضى الكلى

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

أطعمة تحسن وظائف الكلى

يوجد العديد من الأطعمة الصديقة للكلى بالإضافة إلى الكاكاو ومرضى الفشل الكلوي، هناك أطعمة تحسن من وظائف الكلى لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، وتحافظ على سلامة وظائف الكلى بشكل عام، وتشمل بعض هذه الأطعمة على ما يلي:

  • القرنبيط ويعد مصدر جيد للعناصر الغذائية مثل فيتامين سي، وفيتامين ك، وفيتامين ب.
  • توت العليق الأزرق الغني بمضادات الأكسدة خاصة الأنثوسيانين الذي يساعد على حماية الجسم من مرض السكري، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، كما أنه منخفض الصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم الضارة للكلى.
  • العنب الأحمر بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، والفلافونويد.
  • بياض البيض بسبب انخفاض محتواه من الفسفور بالنسبة للصفار، كما يوفر بياض البيض البروتين عالي الجودة الصديق للكلى.
  • الثوم يعد الثوم بديل رائع للملح الذي يحتوي على الصوديوم الضار للكلى، كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي، وفيتامين ب 6، ومركبات الكبريت.
  • زيت الزيتون، إذ يعد زيت الزيتون مصدر صحي للدهون، وخالي من الفسفور، مما يجعله خيار رائع لمرضى الكلى.
  • الكرنب بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من فيتامين ك، وفيتامين سي، والعديد من فيتامينات ب.
  • البصل بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، والمنغنيز، وفيتامين ب، ويحتوي على ألياف البروبيوتيك التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

للمزيد: حصى الكلى وطرق علاجه الطبيعية

العسل  والجمال الإنساني