يعاني نسبة لا بأس بها من الأشخاص من مرض الاكتئاب، ولكن يرفض البعض منهم استخدام الأدوية في علاجه، ويفضلون الطرق الأخرى النابعة من الطبيعة، أو طرق العلاج النفسي التي لا تعتمد على الدواء بصورة أساسية، لذا تعرف في هذا المقال إلى كيفية علاج الاكتئاب في المنزل (بالإنجليزية: Depression treatment at home) وكيف يمكن علاجه بدون دواء، وأفضل النصائح للتخلص من الاكتئاب.

يصيب الاكتئاب كلا من الرجال والنساء في مختلف الأعمار، والبعض منهم قد سئم استخدام الأدوية، لذا سنخبرك بطرق علاج الاكتئاب في المنزل ونصائح للتخلص من الاكتئاب.

علاج الاكتئاب في المنزل

يمكن التحكم في الاكتئاب البسيط ببعض الطرق العلاجية المستخدمة في المنزل، أما عن الاكتئاب الحاد فقد تكون هذه الطرق بمثابة وسيلة مساعدة بجانب الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب المختص، ومن طرق علاج الاكتئاب في المنزل ما يلي:

  1. التأمل وممارسة اليوجا: يساعد التأمل على الاسترخاء وبالتالي يسهم في علاج الاكتئاب، أما اليوجا فهي عبارة عن ممارسة عملية التأمل، بالإضافة إلى استخدام تقنيات التنفس بأوضاع محددة للجسم، وبالتالي فهي تساعد الشخص على الاسترخاء، ولكن يفضل استشارة الطبيب عند ممارسة اليوجا تحديداً؛ لأن بعض الأوضاع قد لا تناسب حالات مرضية محددة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية: تقلل ممارسة الرياضة من الضغط النفسي، وتساعد في تقليل أعراض الاكتئاب، وتمد الجسم بالطاقة، وتعيد إليه التوازن والمرونة، وبالتالي فهي طريقة ملائمة لتحسين الصحة الجسدية والنفسية في آن واحد.
  3. العلاج بالتدليك: يعتمد العلاج بالتدليك على التواصل بين المخ والجسد، فإذا تمكنا من إيصال الجسم إلى حالة من الراحة والاسترخاء، سينعكس هذا الأمر على المخ ويسترخي، ومن ثم يعالج الاكتئاب، وتتحسن الصحة بوجه عام.
  4. استخدام الصور الإرشادية: تعتمد طريقة الصور الإرشادية على تخيل المريض لصور مريحة نفسياً ويحبها الشخص، وتتحسن صحته النفسية تدريجياً عند تخيلها والتركيز فيها، فالبعض يتخيل صور لأمواج وشاطئ البحر، أو صور للشفاء من مرض ما، فالمهم أن تكون صوراً إيجابية.
  5. العلاج بالموسيقى: يمكن استخدام العلاج بالموسيقى لشتى الأعمار، وذلك باختيار المريض للموسيقى التي يفضلها ثم يستمع إليها، حيث تسهم هذه الطريقة في تقليل المشاعر السلبية مثل: الخوف، والقلق، والتوتر، والحزن.

اقرأ أيضاً: اعراض الاكتئاب الجسدية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

علاج الاكتئاب بدون دواء

يمكن استخدام الأعشاب في علاج الاكتئاب، ونبتة سانت جون من أشهر هذه الأعشاب، ويرجح بعض العلماء قدرة هذه النبتة على علاج الاكتئاب البسيط، وينفي البعض الآخر قدرتها على علاج الاكتئاب الحاد تحديداً، فالأدوية المضادة للاكتئاب تكون أفضل في علاج الاكتئاب الحاد.

يستخدم بعض الأشخاص عشبة سانت جون كمشروب ساخن، وقد توجد في الصيدليات في صورة كبسولات يمكن تناولها لعلاج الاكتئاب في المنزل، ولكن لا يفضل استخدام هذه العشبة إلا بعد استشارة الطبيب المختص؛ لتجنب أي أضرار قد تنجم عنها، ومن أضرارها ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ظهور الحساسية مثل الطفح الجلدي.
  • اضطراب المعدة والإسهال.
  • الإرهاق والأرق.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • زيادة الحساسية تجاه الشمس خاصة لأصحاب البشرة الفاتحة، أو لمن يتناول النبتة بكثرة.

يجب عدم تناول هذه العشبة إلا بعد استشارة الطبيب، إذا كان الشخص المصاب بالاكتئاب كبيراً في السن، أو طفلاً، أو امرأة حامل، كما ينبغي عدم تناولها مع بعض الأدوية حيث تؤثر على فاعلية هذه الأدوية، ومنها ما يلي:

  • أدوية منع الحمل.
  • الأدوية المثبطة للمناعة المستخدمة في حالات زراعة الأعضاء.
  • أدوية علاج أمراض القلب. 


توجد بعض الطرق الأخرى التي يمكنها أن تخفف من وطأة الاكتئاب، وتحسن الحالة المزاجية، ولا تعتمد على استخدام الأدوية، ومنها ما يلي:

  • العلاج بالإبر.
  • التنويم المغناطيسي.
  • العلاج باستخدام الزيوت العطرية.
  • العلاج بتقويم العمود الفقري.

اقرأ أيضاً: كيفية التوقف عن دواء الاكتئاب 

اقرا ايضاً :

رهاب المدرسة.. ظاهرة تقلق الأبوين

نصائح للتخلص من الاكتئاب

يستنزف الاكتئاب الشخص، ويجعله يشعر بقلة الطاقة والنشاط، ولكن للتخلص منه لا بد من أخذ بعض الخطوات لإعادة شحن هذه الطاقة المستنزفة، والخطوة الأولى ليست بالأمر الهين، حيث يخالف فيها المصاب الصوت الداخلي الذي يجعله مستمر في اكتئابه، لذا توجد بعض النصائح للتخلص من الاكتئاب ومحاربته ومنها ما يلي:

  1. يجب أن يدرك المصاب أن الحياة تتغير، ولن يبقى كما هو يعاني من الاكتئاب، فكل يوم جديد يختلف عن سابقه، وليس هو الوحيد الذي يعاني من هذا المرض وتحدياته، وهذا ما يهدف إليه العلاج النفسي الجماعي حيث يتشارك الأفراد مشاعرهم وتحدياتهم، وكيف تمكنوا من محاربة المرض.
  2. يمكن أن يبكي المصاب ليعبر عن شعوره بالحزن والكآبة إذا أراد ذلك، ولكن لا يمكن أن يجعل البكاء يسيطر عليه، بحيث لا يتقيد المصاب بالاكتئاب أكثر ويقع في أسره، فلا مانع من الحزن والتعبير عن المشاعر وتقبلها، ولكن دون إفراط مبالغ فيه ينقلب إلى مرض حاد.
  3. يجب تحديد النقاط السلبية بدلاً من تعميمها، حيث يؤثر الاكتئاب على المريض ويجعله يرى كل شيء سلبي مهما كانت هذه الأشياء إيجابية، أو يرى المصاب الأمر السلبي الوحيد من ضمن عدة أمور إيجابية، ولكن الأفضل هو ملاحظة الأشياء الجيدة في الحياة وكتابتها، وتدوين الأمور السعيدة التي حدثت خلال اليوم.
  4. يفضل مخالفة الأصوات الداخلية التي يلقي بها الاكتئاب في عقل المصاب، حيث تتمثل في أصوات سلبية وغير منطقية، ولكن دور المريض أن يتعرف إلى هذه الأصوات ويقف لها بالمرصاد، وبدلاً من تنفيذها يمتنع عن تأديتها، بل ويجد أمور ممتعة ليقوم بها.
  5. يجب التواصل مع المقربين وطلب المساعدة، فلا حرج من هذا الأمر، فعلى المصاب بالاكتئاب أن يتحدث مع أشخاص يثق بهم ويعبر عن مشاعره، فهذا سيمكنه من التغلب على الاكتئاب، وسيتعرف إلى أي مدى يحبه هؤلاء الأشخاص وسيعزز من صحته النفسية، وإذا كان المصاب ليس لديه أي عائلة أو أصدقاء، يجب أن يكون صداقات جديدة لدعمه ولقضاء وقت معهم، وعدم المكوث في عزلة تامة.
  6. ينصح الأطباء مريض الاكتئاب بممارسة المهارات التي يفضلها؛ لأن ذلك يجعله مفعم بالطاقة والحيوية والاسترخاء، ويعد ممارسة الهوايات كالرسم، والكتابة، وعزف الموسيقى من طرق علاج الاكتئاب في المنزل الفعالة.
  7. يجب الحفاظ على الصحة الجسدية وذلك بتناول الطعام الصحي، وأخذ قسط كاف من النوم يصل إلى 8 ساعات يومياً، ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 فهي تحسن المزاج مثل، سمك التونة، والسردين، والسلمون، مع الانتباه إلى أخذ فيتامين ب؛ لأن نقصه قد يسبب الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: اضرار الاكتئاب والقلق على القلب 

ما هي مدة استمرار اضطراب ما بعد الصدمه و ما علاجه كان لدي حادث سياره و اثر على قيادتي اصبحت اسوا من قبل مع خوف مستمر من مواقف كثيره