الايروبيك او الرياضة الهوائية

Aerobic Exercise

ما هو الايروبيك او الرياضة الهوائية

رياضة الأيروبيك (بالإنجليزية: Aerobic Exercise)، وتعرف أيضاً بتمارين أو رياضة القلب (بالإنجليزية: Cardio Exercise) هي مجموعة من التمارين والأنشطة التي تساعد على تكييف الجسد وأعضاؤه خاصة القلب، والأوعية الدموية، والرئتين، حيث تعمل على زيادة معدل التنفس ومعدل ضربات القلب أثناء القيام بها والتالي تؤدي إلى زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات. 

إن الرياضة اللاهوائية (بالإنجلزية: Anaerobic Exercise) مثل رفع الأثقال أو الركض المجهد والسريع تختلف عن الرياضة الهوائية بأنها تتضمن اندفاع مفاجئ للطاقة حيث يتم تأديتها بأقصى جهد خلال فترة قصيرة، في حين أن الرياضة الهوائية كالسباحة أو المشي السريع أو ركوب الدراجة يتم تأديتهم خلال فترات زمنية طويلة حيث يتم توزيع الجهد خلالها وبمعدل متوسط. أيضاً قد تؤدي الرياضة اللاهوائية إلى انقطاع النفس واللهث في حين أن الرياضة الهوائية لا تؤدي إلى ذلك وهذا لأن معدل ضربات القلب والتنفس لا تصل لمستويات سريعة جداً. والجدير بالذكرأن تمارين الأيروبيك قد تصبح من ضمن الرياضة اللاهوائية عندما يتم إجراؤها بشكل شديد بحيث تتضمن مستوى عالي من الإجهاد

اقرأ أيضاً: الرياضة التجميلية

ما هي فوائد تمارين الأيروبيك؟

بالإضافة إلى مساهمة الأروبيك في تقوية القلب والتحسين من أداء جهاز الدوران، فإن هنالك العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي قد تساهم في تحقيقها تمارين الأيروبيك مثل:

  1. تحسين الصحة النفسية: حيث قد يساهم القيام برياضة الأيروبيك في زيادة ثقة الفرد بنفسه والتحسين من صحته العاطفية.
  2. تخفيف الوزن: حيث تؤدي تمارين الأيروبيك، منها التمارين التابعة للرياضة الهوائية، إلى حرق السعرات الحرارية، والتي بدورها يمكن أن تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  3. تحسين اللياقة البدنية.
  4. المحافظة على صحة العظام والمفاصل: حيث أن تمارين رياضة الأيروبيك المعتدلة أو الشديدة مثل الجري أو القفز على الحبل قد تساعد في زيادة كثافة العظام الأمر الذي قد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام. أيضاً إن هذه الرياضة قد تساعد في تحسين الوضع الصحي للمرضى الذين يعانون من مرض الروماتيزم.
  5. المحافظة على صحة للجهاز العصبي والدماغ: إن تمارين الأيروبيك قد تحسن من الذاكرة ووظائف الدماغ، حيث تبين أن قيام بهذه التمارين يقلل من خطر الإصابة بالخرف، والقلق، والاكتئاب لدى البالغين.
  6. الوقاية من العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان البروستات، وسرطان الرئة.

اقرأ أيضاً: تمارين القلب "الأيروبيك" لصحة قلبك ورئتيك

ما هي أنواع تمارين الأيروبيك؟

إن تمارين الأيروبيك تختلف بناء على ثلاث عوامل: 

  1. الشدة أو مدى صعوبة قيام الشخص بها، حيث قد تكون معتدلة (مثل المشي السريع) أو شديدة (مثل الهرولة أو الجري بسرعة متوسطة).
  2. عدد المرات أو الجلسات التي يقوم فيها الشخص بتمارين الأيروبيك خلال الأسبوع.
  3. المدة الزمنية التي يقضيها الشخص في القيام بتمارين الأيروبيك خلال الجلسة الواحدة.

فيتم تقسيم تمارين الأيروبيك بناء على مدى شدتها والجهد اللازم للقيام بها وذلك إلى قسمين رئيسيين، ألا وهما تمارين الأيروبيك معتدلة الشدة وتمارين الأيروبيك عالية الشدة.

تمارين الأيروبيك معتدلة الشدة

وهي التمارين الرياضية التي يتم ممارستها يمستوى يتيح لك مواصلة المحادثة أثناء القيام بها حيث يكون الشخص قادراً على التحدث بثلاث أو أربع جمل متتالية دون أن يلهث. خلال هذا النوع من التمارين الرياضية يجب أن يكون معدل ضربات القلب لدى الشخص ما يقارب الـ 60% من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، حيث يتم ايجاد الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب من خلال طرح عمر الفرد من 220. المعادلة التالية تقوم بتوضيح حساب معدل ضربات القلب المطلوب خلال ممارسة التمارين الرياضية معتدلة الشدة:

معدل ضربات القلب المطلوب خلال ممارسة التمارين الرياضية معتدلة الشدة = (220 - عمر الفرد) × 0.6

وبناء على وزارة الصحة والخدمات البشرية بالولايات المتحدة ينصح بالقيام بتمارين الأيروبيك معتدلة الشدة بمعدل 150 - 300 دقيقة خلال الأسبوع، حيث يمكن للفرد أن يبدأ بالقيام بها بمعدل نصف ساعة متواصلة خلال اليوم وذلك لمدة 5 أيام خلال الأسبوع.

تمارين الأيروبيك عالية الشدة

إذا كان الفرد يتمتع بصحة جيدة وقام مسبقاً ببناء مستوى أساسي من اللياقة البدنية لديه، حينها قد يتمكن من القيام بالتمارين الرياضية عالية الشدة والتي خلالها قد يصل معدل ضربات قلب المطلوب لـ 80 أو حتى 90% من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب. خلال هذا النوع من التمارين الرياضية من المحتمل أن يكون الشخص قادراً على التحدث ببضع كلمات قبل يبدأ باللهث ولكن في بعض الأحيان قد لا يكون الشخص قادراً على التحدث على الإطلاق. ومع ذلك، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن شدة التمارين قد تتنبئ بالمدة الزمنية التي يستطيع الشخص القيام خلالها بهذه التمارين، حيث أنه كلما كانت التمارين عالية الشدة كلما لن يتمكن الشخص من القيام بها لفترة زمنية أطول.

وبناء على وزارة الصحة والخدمات البشرية بالولايات المتحدة ينصح بالقيام بتمارين الأيروبيك عالية الشدة بمعدل 75 - 150 دقيقة خلال الأسبوع.

ما هي التمارين والأنشطة الرياضية التي تشملها رياضة الأيروبيك؟

هنالك العديد من التمارين والأنشطة الرياضية التي يمكن أن تعتبر من ضمن رياضة الأيروبيك والتي يمكن القيام بها لوحدك سواء في المنزل، أو في النوادي الرياضية أو القيام بها مع الآخرين أثناء الحصص الرياضية والتي يقوم بالإشراف عليها من قبل مدرب رياضي مختص.

تمارين الأيروبيك المنزلية

والتي تشمل عدد من التمارين والأنشطة البسيطة والتي يمكن للشخص القيام بها دون الحاجة لمعدات أو أدوات خاصة بها أو أنها قد تحتاج عدد قليل من المعدات أو الأدوات البسيطة والمتوفرة في كل منزل. ويجب التنويه بأنه على الفرد أن يقوم بتمارين الإحماء وذلك لمدة 5 - 10 دقائق قبل البدء بأي من هذه التمارين الرياضية.

اقرأ أيضاً: تمارين الإحماء

  • رياضة قفز الحبل

حيث تساهم رياضة قفز الحبل في تطور إدراك الجسم لدى الفرد بشكل أفضل، وزيادة قدرة الفرد بالمحافظة على تناسق حركة اليدين والقدمين، بالإضافة إلى أنها تكسبه مهارة الخفة بالحركة. يفضل القيام بهذه الرياضة بمعدل 15 - 25 دقيقة وذلك 3 - 5 مرات في الأسبوع.

  • التدريب الدائري

والذي يتم إجراؤه بشكل دوري، بحيث الدورة الواحدة تشمل عدة تمارين الأيروبيك ألا وهي:

    1. تمرين القرفصاء (بالإنجليزية: Squats).
    2. تمرين الإندفاع (بالإنجليزية: Lunges).
    3. تمرين الضغط (بالإنجليزية: Pushups).
    4. تمرين الغطس (بالإنجليزية: Dips).
    5. تمرين لف الجذع (بالإنجليزية: Torso Twist).

يتم إجراء كل تمرين من هذه التمارين الخمسة لمدة دقيقة واحدة وعند الإنتهاء منها جميعاً على الفرد القيام بتمرين الهرولة أو الجري في المكان وذلك لمدة دقيقة واحدة ومن ثم يبدأ بالدورة التالية. تكرر دورة التمارين هذه 2 - 3 مرات. والجدير بالذكر أن بإمكان الفرد الاستراحة لمدة 5 دقائق بين كل جولة والجولة التي تليها. إن التدريب الدائري يزيد من صحة القلب والأوعية الدموية ويزيد من قوة انقباض عضلات الجسم الرئيسية. ويفضل القيام بهذا التدريب بمعدل 15 - 25 دقيقة وذلك 3 - 5 مرات في الأسبوع.

  • رياضة الهرولة أو الركض

تعد رياضة الركض أو الهرولة أحد أكثر تمارين الأيروبيك فعالية، حيث أنها تساهم في التحسين من صحة القلب، وزيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية، وتحسين المزاج وغيرها من الفوائد التي لا حصر لها. يفضل القيام بهذه الرياضة بمعدل 20 - 30 دقيقة وذلك 2 - 3 مرات في الأسبوع. وينصح بإجراء تمرين التمدد بعد هذه الرياضة للتخفيف من حصول الضرر والشعور بألم العضلات.

  • رياضة المشي

 إن القيام برياضة المشي بشكل يومي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، والسمنة. يفضل القيام بهذه الرياضة بمعدل 150 دقيقة أسبوعياً بحيث يمكن تقسيمها لـ 30 دقيقة من المشي في اليوم الواحد وذلك 5 أيام في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: الإصابات الرياضية

تمارين الأيروبيك التي تؤدى في النوادي الرياضية

ان بعض التمارين والأنشطة التابعة لرياضة الأيروبيك تحتاج إلى عدد من المعدات والأدوات والأجهزة والتي قد تكون في معظم الأحيان مرتفعة السعر أو قد تحتاج إلى مساحة كبيرة في المنزل، لذلك يعد النادي الرياضي المكان الأمثل لممارسة هذه التمارين والأنشطة. أيضاً قد يتواجد في هذه النوادي الرياضية عدد من المدربين الذي قد يقدمون المساعدة للفرد بخصوص كيفية الاستخدام الصحيح لهذه الأجهزة والمعدات.

  • إجراء الرياضة باستخدام الدراجة الثابتة

تعتبر هذه الرياضة ذات تأثير منخفض ولكنها قد تساهم في تقوية الساقين. يفضل القيام بهذه الرياضة بمعدل 35 - 45 دقيقة وذلك 3 مرات في الأسبوع. أيضاً ولأداء أفضل ولعدم حدوث أي ضرر يفضل أن يكون ارتفاع مقعد الدراجة الثابتة مناسب للفرد بحث يتيح أن يتم ثني الركتبين بزاوية 5 - 10 درجات خلال إجراء هذه الرياضة. أيضاً عند البدء بإجراء هذه الرياضة ينصح بأن تكون حركة الساقين بطيئة بحيث تزداد سرعة حركتيهما بشكل تدريجي إلى أن تصل لأقصى سرعة قد يحتملها الشخص الأمر الذي يساعد في إجراء الإحماء وتهيئة العضلات بشكل يمنع حدوث الضرر لها.

  • إجراء الرياضة باستخدام جهاز اللياقة متعدد الأغراض بيضاوي الحركة

إن إجراء الرياضة باستخدام جهاز اللياقة متعدد الأغراض بيضاوي الحركة (بالإنجليزية: Elliptical Trainer) تعد تمريناً جيداً لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية و يعتبر أقل إجهاداً على الركبتين والوركين والظهر مقارنة بالجري أو استخدام جهاز السير المتحرك أو جهاز المشي (بالإنجليزية: Treadmill). يفضل القيام بهذه الرياضة بمعدل 20 - 30 دقيقة وذلك 2 - 3 مرات في الأسبوع.

  • رياضة السباحة

تعد السباحة رياضة ذات تأثير منخفض، ولكنها تعتبر جيدة للأشخاص المعرضين للإصابة أو الذين قد أصيبوا سابقاً بأي ضرر أو أنهم يعانون من محدودية الحركة. أيضاً قد تساهم رياضة السباحة في بناء العضلات وتقويتها وزيادة مدى تحملها. يفضل القيام برياضة السباحة بمعدل 10 - 30 دقيقة وذلك 2 - 5 مرات في الأسبوع، وينصح أيضاً بزيادة مدة السباحة وذلك بمعدل 5 دقائق كل أسبوع.

تمارين الأيروبيك التي يمكن القيام بها أثناء الحصص الرياضية

قد لا يفضل بعض الأشخاص القيام بالرياضة بمفردهم، لذلك تتوفر في مراكز اللياقة البدنية مجموعة من الحصص والدروس الرياضية الجماعية والتي قد تعد بيئة داعمة ومشجعة لأداء التمارين الرياضية. أيضاً يشرف على هذه الحصص مدربين رياضيين مختصين.

  • رياضة الكيك بوكسينغ

تعتبر رياضة الكيك بوكسينج (بالإنجليزية: Kickboxing) ذات تأثير مرتفع والتي تساهم في تحسين وزيادة قوة الفرد وقدرته على التحمل. تعد هذه الرياضة مزيجاً من الفنون القتالية، والملاكمة، والتمارين الرياضة، قد حيث يبدأ الفرد بإجراء تمارين الإحماء من خلال الركض والقفز أو بإجراء تمارين التقوية مثل تمرين الضغط، ثم يبدأ الشخص بالقيام بسلسلة من اللكمات والركلات وضربات اليد والتي تعتبر التمارين الرئيسية التي تتضمنها رياضة الكيك بوكسينج .يفضل القيام بهذه الرياضة بمعدل 60 دقيقة وذلك 1 - 3 مرات في الأسبوع

  • رياضة الزومبا

إن رياضة الزومبا (بالإنجليزية: Zumba) تشمل عدد من التمارين الرياضية والحركات والتي يتم إجراؤها أثناء تشغيل موسيقى إيقاعية تتناغم معها حركة الجسم. تعتبر هذه الرياضة مفيدة لصحة القلب، كما أنها تحسن تناسق حركات الجسم وخفة الحركة، وقد تساعد أيضاً في تخفيف من التوتر لدى الفرد. يفضل القيام بهذه الرياضة بمعدل 60 دقيقة وذلك 1 - 3 مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: عشرة أهداف للياقة البدنية

Jane Chertoff. 10 Aerobic Exercise Examples: How to, Benefits, and More. Retrieved on the 3rd of March, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/fitness-exercise/aerobic-exercise-examples#athome-exercises

Richard Weil. Aerobic Exercise Definition, Types, List, and Benefits. Retrieved on the 3rd of March, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/aerobic_exercise/article.htm

Chris Iliades. What Counts as Aerobic Exercise? Here’s Everything You Need to Know About How to Get the Cardio You Need. Retrieved on the 3rd of March, 2020, from:

https://www.everydayhealth.com/fitness/workouts/why-you-need-aerobic-exercise.aspx

 

الايروبيك او الرياضة الهوائية
Altibbi
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا بعاني بسمنه بسيطه في الافخاذ تحت منطقة الحوض كيف اتخلص منها ع الرغم من محاولتي لممارسة التمارين الرياضيه لكن لاتوجد نتيجه هل يوجد حل للتخلص منها...
يمكن ذلك من خلال تمارين رياضية تركز على عضلات الاليا والعضلات المقربة والمبعدة للفخذين مع حمية غذائية والتمارين مكثفة وتحت اشراف خبير رياضي
see-answer-arrow
لو سمحت يا انا م فتحة براز دائمة و امارس الرياضة فماذ تنصحنى بالرياضة المناسبة وتحويل الفتحة بسبب ورم بالمستقيم
يمكن العمل على تقوية الاطراف العلوية والسفلية بواسطة مطاط طبي مختلف الكثافة , يمكن تثبته بأي جسم ثابت والقيام بالسحب والارخاء بحيث يكون مقاومة من المطاط ونزيد الكثافة بالتدريج
see-answer-arrow
وزني وطولي وكنت ارشق نفسي وانحف شوي لكنك قلت لي بان اعمل رياضه فماهي تلك الرياضه وكيف اعملها هل يوميا او مرات في الاسبوع وكم المده الزمنيه الازمه لحر...
ساعة من الرياضة اليومية كالمشي او السباحة قادرة على التخلص من الدهون وحرقها شريطة الالتزام ببرنامج غذائي والابتعاد عن الدهون والسكاكر والوجبات في وقت متأخر من الليل
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلاج طبيعي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة