إن زيادة الوزن والسمنة يكون سببها الرئيسي قلة الحركة وزيادة كمية الطعام عن حاجة الجسم. إن اتباع نظام غذائي جيد مع زيادة الحركة تجعلنا نحافظ على جسم متناسق، علينا أن نختار رياضة تناسب نمط حياتنا خاصة أن ظروف عمل الكثيرين تتطلب الجلوس على الكرسي لأوقات طويلة؛ سواء أكان ذلك في المكتب أو في البيت.

تعد السمنة من المشاكل الخطيرة لأنها تزيد من خطر الإصابة بالأمراض العقلية، وتقلل من جودة الحياة، كما أنها تعد من الأسباب الرئيسية للوفاة، بسبب زيادتها لخطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان.

تعد رياضة المشي من أنواع الرياضة الشائعة والتي يمارسها العديدون نظراً لأنها لا تحتاج إلى جهد بدني كبير، فضلاً عن فوائد المشي المتعددة لصحة الجسم. وسنتناول في هذا المقال الحديث حول فوائد رياضة المشي، وأفضل وقت للمشي، ودور المشي للتنحيف في أسبوع.

فوائد المشي

إن فوائد المشي كثيرة والتي تجعلها الخيار الأفضل للمحافظة على وزن صحي. وقد تشمل فوائد المشي، بالإضافة إلى خسارة الوزن، على ما يلي:

فوائد المشي للقلب والشرايين

قد تساعد رياضة المشي على الحفاظ على صحة القلب والشرايين، حيث أن من فوائد المشي أنها:

  • تفيد في علاج مضاعفات ارتفاع ضغط الدم ودوالي الساقين.
  • تنشط الدورة الدموية وتزيد كمية الدم الوارد إلى شرايين وأوردة الجسم.
  • تقوية عضلة القلب وزيادة قدرتها على ضخ الدم ووقايتها من مرض تصلب الشرايين وانسدادها، ومن أمراض القلب الأخرى.
  • منع زيادة الكولسترول السيء في الشرايين وزيادة الكولسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد المشي للعظام والمفاصل

إن رياضة المشي تساعد على إيقاف خسارة كتلة العظام خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام. كما أنها تمنح ليونة مفاصل الركبتين والقدمين من خلال زيادة تدفق الدم على المفاصل خلال المشي.

فوائد المشي للجهاز الهضمي

إن من فوائد المشي أنه يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك.

فوائد المشي للتخسيس

إن رياضة المشي تساعد على حرق الدهون في جميع أجزاء الجسم، مما يعزز من فوائد المشي للتخسيس ومنح الجسم مع الوقت شكل مقبول ومتناسق. كما أنه تعمل على المحافظة على جسم سليم متناسق ورشيق.

فوائد المشي للكلى

إن أهمية المشي لمرضى الكلى تكمن بشكل أساسي في مساهمته في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والتي تعد من أكثر المخاطر والمضاعفات التي تحدث لدى مرضى الكلى خاصة الذين يعانون من فشل الكلوي المزمن والذين يخضعون لجلسات غسيل الكلى.

فوائد المشي للبشرة

قد تعود فوائد المشي للبشرة بسبب عمل رياضة المشي على زيادة تدفق الدم إلى مختلف أجزاء الجسم ومن ضمنها الجلد، والذي يعمل على زيادة تغذية خلايا الجلد بالأكسجين والمواد الغذائية، مما يساعد على تحفيز نمو هذه الخلايا بشكل صحي. أيضاً إن زيادة تدفق الدم إلى الجلد قد يزيد من معدل تخلص خلايا الجلد من الفضلات ومن ضمنها الجذور الحرة والتي لها تأثير ضار على خلايا البشرة.

أيضاً إن مساهمة المشي في التقليل من التوتر والقلق اللذان قد يكون لهما دور في تطور وظهور العديد من مشاكل البشرة مثل الأكزيما وحب الشباب، بالتالي إن من فوائد المشي للبشرة هو التقليل من ظهور هذه المشكلات من خلال تقليل التوتر.

فوائد المشي للشعر

يمكن أن يساهم المشي في تنظيم الهرمونات في الجسم، وهذا ما قد يساهم في إعطاء فوائد رياضة المشي للشعر المتمثلة في تقليل تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر.

فوائد المشي الاخرى

قد تشمل فوائد المشي للجسم أيضاً:

  • منع ترهلات الجلد.
  • تقوية العضلات.
  • إيصال أكبر نسبة من الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم وحرقها من خلال تحسين الدورة الدموية.
  • إعطاء طاقة كافية من النشاط والحيوية لأداء الأعمال اليومية بتركيز أفضل.
  • تخليص الفرد من الشعور بالكسل والإحباط.
  • تخليص الجسم من الأملاح الزائدة عن حاجته نتيجة العرق والإفرازات.
  • زيادة من قوة العضلات.
  • زيادة من القدرة على تحمل التعب والإرهاق.

للمزيد: أهمية الرياضة أثناء اتباع الحميات الغذائية

كيفية الاستفادة القصوى من فوائد المشي

للاستفادة بشكل جيد من رياضة المشي، وللحصول على فوائدها القصوى يجب اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار الوقت المناسب للمشي حيث لا يوجد ضغط عمل أو مشاغل.
  • اختيار المكان المناسب حيث يكون ممتع وغير خطير لكي لا يتسبب بالأذى، كالمشي في الطبيعة، على شاطئ البحر، في الحقول والحدائق العامة.
  • الانتظام في موعد ثابت لكي يتحول المشي إلى روتين؛ كالمشي صباحًا أو مساء حيث يكون الجو لطيف ومريح.
  • عدم المشي في الجو الحار، أو الرياح الشديدة.
  • المشي بملابس مريحة وفضفاضة لكي لا تعيق الحركة.
  • أخذ زجاجة مياه للشرب لتجنب الجفاف.
  • تجنب أداء رياضة المشي بعد الأكل مباشرة لتجنب ثقل الحركة.
  • البدء في رياضة المشي ببطء لتحمية الجسم ثم زيادة الحركة والسرعة تدريجياً.
  • يجب الانتباه أن يكون التنفس شهيق وزفير لتجنب دخول الغبار إلى الفم.

للمزيد: علاقة السمنة بالأمراض

ترهلات في جوانب الجسم ومنطقه الصدر

أفضل وقت للمشي

يمكن ممارسة الرياضة أو المشي في أي وقت ممكن خلال اليوم للحصول على فوائد المشي المتعددة، لذا يمكن تنظيم جدول المشي لتخفيف الوزن في أي وقت متاح ومناسب للأعمال اليومية للشخص.

وقد تعارضت نتائج الدراسات فيما يخص أفضل وقت للرياضة، وافضل وقت للمشي فقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن ممارسة الرياضة الساعة السادسة مساء يعد الوقت الأمثل لأن وظائف الرئة، وإيقاعات الجسم، وتنظيم مستويات درجة حرارة الجسم تكون في قمتها في تلك الساعة، إلا أن دراسات أخرى أشارت إلى أن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر تحسن من عمليات الأيض في الجسم لبقية اليوم.

يدور لدى العديد منا أسئلة حول افضل وقت للمشي بعد الأكل أم قبل الأكل، وللإجابة عن هذه التساؤلات يمكننا القول بأن المشي في أي وقت يعزز الصحة العامة للجسم، على الرغم من أن المشي قبل تناول الطعام يطلق تفاعلات كيميائية في الجسم مختلفة عن التفاعلات الكيميائية التي يطلقها بعد الأكل.

ومن فوائد المشي قبل الأكل بنصف ساعة أنه يساعد على تقليل كمية السكر والدهون التي يمكن أن تتراكم في الدم عند تناول الطعام، كما يحفز المشي قبل الأكل على حرق السعرات الحرارية خاصة التي تنشأ عند هضم الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات.

يعتمد وقت البدء في المشي بعد الأكل على كمية الطعام التي يستهلكها الشخص، ويعد انتظار 30 دقيقة بعد تناول الطعام أفضل وقت للمشي بعد الأكل، إذ من فوائد المشي بعد الأكل ب 30 دقيقة أنه يساعد المشي في هذا الوقت على زيادة معدل التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية التي تم اكتسابها خلال وجبة الطعام، ويساعد على تقوية عضلة القلب.

مع ذلك لا ينصح البدء في المشي مباشرة بعد تناول وجبة كبيرة، لأن الجسم يكون مشغول بهضم كمية كبيرة من الطعام، لذا يتسبب المشي والهضم معاً في وضع ضغط إضافي على القلب لضخ ضعف كمية الدم، ولتجنب الضغط على القلب يجب الانتظار على الأقل لمدة 45 دقيقة بعد تناول وجبة كبيرة قبل البدء في المشي.

للمزيد: فوائد أداء التمارين الرياضية قبل وجبة الفطور

المشي للتنحيف في أسبوع

المشي ساعة يومياً كم ينزل من الوزن ؟، المشي نصف ساعة كم يحرق من الدهون ؟ تراود هذه الأسئلة حول فوائد المشي للتنحيف الكثيرين، ولكن يجب التذكر أنه لفقدان الوزن يجب استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحرقه الجسم يومياً، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة مثل رياضة المشي.

يعادل 0.45 كجم من وزن الجسم ما يقارب 3500 سعر حراري، لذا يجب تقليل السعرات الحرارية المستهلكة بنسبة 500 سعرة حرارية لمدة 7 أيام لفقدان 0.45 كجم من وزن الجسم خلال أسبوع، وبالإضافة إلى ذلك يساعد المشي للتنحيف في اسبوع لمدة ساعة يومياً على حرق 500 سعرة حرارية، مما يساعد على خسارة ما يقارب 0.2 – 0.9 كجم من وزن الجسم، أما المشي لمدة نصف ساعة فيخفض هذه النتيجة للنصف.

النشاط الرياضي واثاره على صحة الانسان