تزداد رغبة الحامل في الاستراحة وتقليل المجهود البدني، وهو شعور طبيعي، نظراً للزيادة التي تحدث في وزن الحامل والتي يدخل فيها وزن الجنين، وغيرها من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكسل، وازدياد الحاجة إلى الراحة، لكن هل من الآمن المشي للحامل؟

على نقيض ما يتوقعه كثير من الناس، توصي المنظمات الصحية الحامل بممارسة الرياضة، وتعد مدة المشي للحامل الموصى بها 150 دقيقة أسبوعياً على الأقل، مقسمة على 5 جلسات، وهنا يطرأ السؤال المهم، ما فوائد المشي للحامل؟ وهل تقتصر رياضة المشي للحامل في الشهور الأولى فقط؟ نجاوب على كل هذه التساؤلات وغيرها في السطور التالية.


فوائد المشي للحامل

تعد رياضة المشي للحامل الخيار الأنسب والنوع الأفضل من الرياضات الذي يمكن للحامل ممارستها، وذلك لأن فوائد المشي للحامل عديدة، وأهمها ما يلي:

  1. يقلل خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة، إذ يساعد المشي بانتظام على تقليل احتمالية الإصابة بسكر الحمل الذي تعاني منه عدد من الحوامل، وتقليل فرص الولادة القيصرية التي لم يكن مخطط لها.
  2. يساعد على خسارة الوزن، التي تعد من أهم فوائد المشي للحامل، إذ يساعد المشي على خسارة بعض الوزن، مما يقلل من خطر الولادة المبكرة، كذلك يساعد على استعادة الوزن الطبيعي بعد الولادة سريعاً.
  3. يحسن الحالة المزاجية، إذ كما يعرف فالحمل يسبب تقلبات مزاجية وشعور بالقلق أو حتى الإصابة بالإكتئاب، لكن وجد أن للمشي قدرة على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التعب والإنهاك للحامل عند المشي 120 دقيقة أسبوعياً على الأقل.
  4. يخفف الم اسفل البطن عند المشي للحامل، إذ بسبب وزن البطن الزائد تضعف عضلات البطن مما يسبب أوجاعاً وآلاماً، لكن للمشي القدرة على تقوية تلك العضلات، مما يسهم في تقليل الآلام والأوجاع لدى الحامل.
  5. يساعد على النوم بسهولة، إذ يساعد المشي وحرق الدهون على زيادة الرغبة في النوم نتيجة الإجهاد، لذلك ينصح دائما بالمشي قبل النوم.  
  6. يساعد المشي للحامل في الشهر الثامن مثلاً وغيره من الشهور على تقليل كمية الماء الممتصة من الأمعاء، وتحريك الجهاز الهضمي مما يساعد على ليونة الفضلات وتخفيف الإمساك الذي يعد مشكلة تعاني منها أغلب الحوامل.
  7. يمد الجسم بالقوة وتقوية العضلات، مما يساعد على تخطي مرحلة الحمل بسهولة، والتعافي منها سريعاً.
  8. يساعد المشي على وقاية القلب والأوعية الدموية من الأمراض. كذلك يساعد على تقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
  9. يقلل من خطر الإصابة بمقدمات الإرتعاج أو تسمم الحمل عند المشي لفترات مناسبة خلال فترة الحمل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الم اسفل البطن عند المشي للحامل

تعد آلام البطن للحامل أمر طبيعي نتيجة تمدد عضلات البطن لاحتواء الجنين، لكن على الرغم من فائدة المشي للحامل، إلا أنه قد يسبب آلام في أسفل البطن، وينصح في تلك الحالة بأخذ قسط من الراحة، والاستلقاء، والتأكد من عدم وجود أي أعراض أخرى، للتأكد من عدم وجود خطر الولادة المبكرة، ومن أمثلة الأعراض التي تستدعي التوجه الفوري للطبيب مع ألم أسفل البطن النزيف أو نزول أي سوائل من المهبل، والصداع، وألم الصدر.

اقرأ أيضاً: اسباب الصداع ومحفزاته

نصائح للحصول على فوائد المشي للحامل دون اضرار

قد يسبب المشي للحامل قليل من الأضرار مثل أي شيء آخر، لكن يمكن ببعض الطرق الاستفادة من المشي بأمان، ومن أهم النصائح التي تساعد على تجنب أي أضرار ممكنة للمشي على الحامل ما يلي:

  • الحفاظ على رطوبة الجسم، من خلال شرب حوالي 2.8 لتر من الماء يومياً، وتجنب المشي في الخارج عند ارتفاع درجات الحرارة.
  • أخذ قسط من الراحة عند التعب، وتقسيم المشي على عدة مجموعات أو فترات.
  • الحفاظ على اتجاه النظر للأمام، تجنباً للدوار والدوخة الذي قد يحدث للحامل نتيجة ازدياد شعورها بالجاذبية الأرضية.
  • الحفاظ على المشي بالقرب من مكان يحتوي على مرحاض، إذ يزداد احتياج الحامل لدخول الحمام بشكل طبيعي، وقد يزيد المشي من تلك الحاجة أيضاً.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب كثرة التبول للحامل؟

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

كيف يمكن الحصول على فوائد المشي للحامل في كل ثلث للحمل؟

تختلف طريقة المشي حسب شهر الحمل، فمثلاً تختلف طريقة المشي للحامل في الشهر التاسع عن الشهر الأول، وتختلف مدة المشي للحامل في الشهر التاسع عن الشهر الأول كذلك.

المشي للحامل في الشهر الاول الى الثالث

قد يسبب المشي للحامل في الشهر الثالث وما قبله من شهور الحمل قليل من التعب إذا لم تكن رياضة المشي أو غيرها من الرياضات جزء من النظام اليومي الطبيعي قبل الحمل، وينصح في تلك الحالة بالمشي لمدة 5 دقائق فقط يومياً في البداية، ثم زيادتها تدريجياً حتى تصل إلى 30 دقيقة يومياً، لكن يمكن البدء مباشرة في المشي لفترات أطول إذا كانت الحامل تمارس أي نوع من الرياضات بطبيعة الحال قبل الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد المشي وكيفية الاستفادة القصوى منها

المشي للحامل في الشهر الرابع إلى الشهر السادس

يختلف المشي في الثلث الثاني من الحمل قليلاً، إذ تزداد الطاقة لدى الحامل في تلك المرحلة، فيمكن المشي بوتيرة أسرع والتعرق أكثر، لكن ينبغي تجنب المشي الذي يسبب الشعور بالإرهاق أو التعب الشديد.

المشي للحامل في الشهر السابع حتى الشهر التاسع

يحتاج المشي في الثالث الثالث من الحمل إلى اتخاذ بعض الاحتياطات الهامة، مثل تجنب المشي على الأراضي غير المستوية، والالتزام بالأراضي التي لا تحتوي أي عوائق، وذلك لتجنب السقوط، كذلك يمكن استخدام حزام دعم الحمل، في حال الشعور بالتعب أو الثقل نتيجة كبر البطن، إذ يساعد هذا الحزام على تخفيف الحمل عن المرأة الحامل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

ختاماً، ذكرنا في هذه السطور السابقة أهم فوائد المشي للحامل، إذ لا يحتاج لشيء سوى حذاء رياضي وقنينة ماء فقط، لكن توجد رياضات أخرى جديرة بالذكر ذات فوائد للحامل، أهمها السباحة، وركوب الدراجات، واليوجا.